المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يزيد الكافيين من سرعة حرق السعرات الحراريه ؟؟؟ ..


فـتـــــــــون
09-05-2004, 11:21 PM
يؤكد الكثير من خبراء الصحة على أن مادة الكافيين هي المادة المنبهة في الشاي والقهوة، كما أنها توجد في بعض أنواع المشروبات الغازية والشيكولاتة..

وكثيراً ما يلجأ الأشخاص الذين يمارسون نظاماً غذائياً إلى شرب الشاي والقهوة بكثرة أثناء الريجيم، كعامل مساعد للريجيم؛ ظناً منهم بأن خاصية التنبيه في الكافيين سوف تؤدي إلى زيادة عملية حرق السعرات في الجسم من خلال زيادة النشاط.

وصحيح أن نشاط عملية حرق السعرات فى الجسم يزيد مع تناول الكافيين، إلا أن هذه الزيادة فى عملية الحرق ناتجة عن سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم..

فعلى سبيل المثال، عندما يتم شرب كوبين من القهوة قوية التركيز، فإن ضغط الدم يرتفع بمعدل 10 ملليجرامات زئبق،
وبالطبع هذه الزيادة كبيرة وستشكل خطراً على الشخص المصاب بضغط الدم، أو حتى الشخص الطبيعى والذى يبدأ ضغطه فى الارتفاع، ليكون من أصحاب الضغط المرتفع.


لذلك فإن الكثير من الخبراء يؤكدون على أن خاصية التنبيه في مادة الكافيين يجب ألا تستخدم كوسيلة لمكافحة السمنة، وبالتالي يجب الاعتدال في تناولها.


وأشار الأطباء المتخصصون إلى أن البعض يعتقدون أن الكافيين يقوم بتعبئة المواد الدهنية (الشحوم) في الجسم لكي تُستخدم كمصدر للطاقة،
وهذا صحيح، ولكن فقط لأصحاب الأجسام النحيلة وليس للمصابين بالسمنة،
وهذا معناه أن المصاب بالسمنة والذي يلجأ لشرب الكثير من القهوة والشاي أو أي مواد أخرى تحتوي على الكافيين على أمل أن يساعد ذلك في تخفيف السمنة،
فإنه يسعى وراء سراب وبالتالى فإنه سوف يضر بصحته.



http://www.gn4me.com/health/uploadImages/health331.jpg


كيف يمكن التخلص من الكافيين؟


أجمع الخبراء على أن تناول الكافيين، بكثرة وبصورة مستمرة، يسبب نوعاً من الإدمان، لذلك فإن الكثير منا سيجد صعوبة في التخلص من عادة تناوله، وبالتالي يجب عدم قطع تناول القهوة أو الشاى مرة واحدة،
ولكن بالتدريج في خفض الكمية اليومية،
بحيث يتم تناول كمية عادية (2 إلى 3) فناجين قهوة أو شاي يومياً، وهذا التدرج في خفض عدد مرات شراب الكافيين سوف يمنع حدوث أعراض التوقف الفجائي الناتج عن عدم تناول الكافيين.


وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التوقف عن تناول الكافيين له أضرار تشمل (القلق التوتر الملحوظ، عدم القدرة على النوم والأرق، الشعور بالتعب، والصداع).


ومن الممكن اللجوء لتناول القهوة أو الشاي الخاليين من الكافيين كحل بديل لهؤلاء الأشخاص الراغبين بتقليل كمية الكافيين الداخلة إلى أجسامهم،
ويفضل الامتناع بصورة سريعة عن الكافيين نظراً لما يسببه من مشكلات صحية، خاصة زيادة سرعة نشاط القلب وسرعة ضربات القلب.





ولكم تحيااااااااتي


;)

سطام الشمري
11-05-2004, 11:45 AM
موضوعك رهيب أخت فتون

ولكن مع كل هالكلام اجسامنا تضل محتاجه

للكافين (بس) بنسبه معينه


;)

والله يعطيك العافيه

;) ;)

فـتـــــــــون
11-05-2004, 02:12 PM
أصلا مالنا غناة عنه ;)


يسلموووووووو عالمرور ;)