المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بين نص القانون.. وروحه فرق كبير


أبوفهد
13-05-2004, 10:34 PM
ما الفرق بين نص قانون كرة القدم وروح قانون كرة القدم
اولا لتسمحولي ا بان اعطي مثالا عن النص والروح.. ثم اعود اليه بتوضيح النص وروح القانون لكرة القدم.
ففي فرنسا في الماضي كان يتطلب من الموظف المتقاعد حينما يذهب في نهاية الشهر لادارة تسليم رواتب المتقاعدين يشترط ان يصطحب معه شهادة اثبات انه على قيد الحياة عند استلامه مرتبه التقاعدي..
وصادف ان احد المتقاعدين لم يتمكن من الذهاب في نهاية شهر يناير وذهب في نهاية شهر فبراير واحضر معه شهادة اثبات انه على قيد الحياة في شهر فبراير الا ان الموظف اعتذر عن تسليمه راتب شهر يناير ووافق على صرف راتب شهر فبراير حتى يحضر شهادة بانه كان علي قيد الحياة في شهر يناير.. الى هنا يتضح لنا ان الموظف طبق النص الذي يوضح بان استلام الراتب بناء على اثبات شهادة انه حي يرزق.. ولكن هذا الموظف لو عرف ان روح القانون لهذه الشهادة التأكد بانه لازال على قيد الحياة حتى يتم الصرف.. فاذا استعمل الموظف هذا روح القانون لكان صرف مرتب الشهرين الماضي والحاضر لان الغرض الاساسي من الشهادة انه لازال حيا وليس بالضرورة ان يحضر الشهادة عن الشهر الماضي مادام اثبت في الشهر الذي يليه.
ومن هنا يتضح الفرق بين النص والروح.. وفي كرة القدم هناك نص للاخطاء ولكن جميع النصوص تتلخص في جمل مختصرة وهذه تسمى روح القانون والخص روح قانون كرة القدم في الاتي:
وضع القانون من اجل الحفاظ على سلامة اللاعبين وعدم استفادة المخطئ من خطئه هذا روح قانون كرة القدم. واعطى لك ايضا مثالا: بان اللاعب المدافع غير الحارس يحاول ان يمسك الكرة بيده وهي في طريقها للمرمى ورغم مسكة للكرة بيده الا ان الكرة واصلت دخولها المرمى.. فهل الحكم يلغى الهدف لاحتساب ضربة جزاء بحكم ان اللاعب لمس الكرة بيده او يعتبر الهدف صحيحا.. وهنا تطبيق روح القانون فيما لو احتسب لمس الكرة كضربة جزاء والغى الهدف ففي هذه الحالة يكون المخطئ المدافع استفاد من خطئه.. وهذا هو الفرق بين مستوى الحكام في ادارتهم للمباراة ومتى يتم تطبيق النص ومتى يتم استعمال روح القانون في ادارة الحادثة..
والله من وراء القصد
غازي كيال
خبير شؤون كرة القدم