المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضغط العالي في الصباح يسبب الجلطة الدماغية


سطام الشمري
20-05-2004, 02:40 AM
يمكن أن يكون الصباح الباكر أكثر الأوقات خطورة بالنسبة لكبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم. فقد أظهرت دراسة حديثة أن العديد من كبار السن يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الصباح مما يزيد من خطر الجلطة الدماغية لديهم بصورة كبيرة.

ووجد الباحثون أن هؤلاء المرضى معرضون للجلطات الدماغية بنسبة تبلغ ثلاثة أضعاف غيرهم مما يتطلب إعطاءهم علاجاً لضغط الدم ذا مفعول طويل الأجل.

قال الباحث كازيومي كاريو، طبيب في دائرة أمراض القلب في كلية جيشي للطب في اليابان، "هذه الدراسة الأولى التي تظهر أن الضغط العالي في الصباح يسبب الجلطة الدماغية لدى كبار السن".

وقد تابع الباحثون 519 من كبار السن اليابانيين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لمدة 41 شهراً. وكان معدل أعمار المرضى الذين اشتركوا في الدراسة 72 عاماً.

وفي أثناء الدراسة تمت مراقبة المشتركين على مدار الساعة وتم إجراء تصوير لهم بالرنين المغناطيسي (MRI) لتحديد ما إذا كانوا يعانون من آفات في دماغهم يمكن أن تكون دليلاً على جلطات خفيفة تسببت في تلف بسيط في الدماغ.

وجد الباحثون أن 53 من المرضى كانوا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم يزيد 53 نقطة أو أكثر في الصباح مقارنة مع أدنى معدل للضغط لديهم أثناء النوم. وبلغ معدل الزيادة في الضغط لدى هذه الفئة 69 نقطة مقارنة مع 29 نقطة للمرضى الآخرين المشتركين في الدراسة.

وأظهرت الدراسة أنه حتى بعد تعديل العوامل الخاصة بالسن وأخطار بالإصابة بالجلطة فإن أولئك المصابين بارتفاع الضغط في الصباح المبكر كانوا الأكثر عرضة للإصابة أكثر من الآخرين (19% مقابل 7%). وبالإضافة إلى ذلك فإن المجموعة ذات الضغط العالي في الصباح كانت الأكثر تعرضا للجلطات المضاعفة "الصامتة) مقارنة بالمرضى الآخرين (57% مقابل 33%) وذلك حسبما أظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

ومن مقالة تصاحب الدراسة التي تنشر نتائجها في العدد الذي يصدر هذا اليوم من مجلة الجمعية الأميركية للقلب، ذكر نورمان بلان، طبيب في المركز الطبي التابع لجامعة تكساس، أن الدراسة تمثل أوسع دراسة وأكثرها حسما حتى الآن فيما يتعلق بزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بسبب زيادة ضغط الدم في الصباح الباكر لدى بعض المرضى

أبو رائد
21-05-2004, 05:47 PM
الله يعطيك العافية يا سطام


وفعلا .. ابدأ يومك بابتسامة





تحياتي لك ،،


أبو رائد

سطام الشمري
29-05-2004, 01:43 AM
:p