المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راحت بها الوزارة - رفع قضية على وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية


نجم الليل
26-05-2004, 09:58 AM
هذا الخبر منقول من الساحات العربية
الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........وبعد


مـــد خــل:

خادم الحرمين الشـريفين حفظه الله رائد التعليم الأول ، الذي حرص على ربط التعليم بالتنمية ليــكون الإنسان السعودي ، الذي هو حــجر الزاوية للعملية التنموية في الممــلكة ، قادرا على تحمل مسئوليته على أكمل وجه . فشهد التعليم النظري والتطبيقي تطوراً كبيراً فانتشرت المدارس... والمعاهد. والكليات والجامعات..مثلاً عدد مدارس البنات( 12,863) مدرسة تضم أكثر من( 121,344,553)طالبة يقوم على تعليمهن ( 185,917) معــلمة ، وتشير الإحصائيات الرسمية أن جامعات المملكة الثماني إضافة إلى كليــات المعلمين والمعلمات تضم (120) كلية يدرس بها أكثر من ( 300) ألــف طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس


أما وزير المعارف الحالي: محمد الرشيد فقد حطم الرقم القياسي بتولي حقيبة الوزارة لفترات متعاقبة وأيضاُ حطم مكتسبات التعليم السابقة التي بناها خادم الحرمين الشريفين عندما كان وزيراً للمعارف... أقول لكم كيف ادهشنا معالي وزير التربية والتعليم بإفكاره الفانتازية العجيبة التي الجمت المعلمين حجراً مع انهم يستحقون كل خيراً..وجعلهم يكنون له الكره كونه لم يعطهم جزءً من حقوقهم آخر مطالبهمبدل التعيين الذي التهمته الوزارة عقود من الزمن؟ثم الآن بدأ الصرف أخيراً....

نريد ان نذكر الاخوة المعلمين بإعظم انجازات وزير التربية والتعليم محمد الرشيد...." الاناني "

اولاً: سجل براءة ابتكار في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بسبب اختراعه" بند 105" والذي بسببه كبد الدوله خسائر كبيره بعد ترسيم المعلمين والمعلمات !!

ثانياً: المناهج الدراسية الهزيلة:

ولكي لا تتهم مناهجنا بالتجهم فإنها تحوي ولله الحمد بعض الطرائف. لكن هذه الطرائف باردة ولا تضحك أحدا، ويمكن أن تكون مصدرا لكثير من المشكلات التربوية. ومن أمثلة تلك الطرائف ما نجده في منهج القراءة والمحفوظات للسنة الخامسة الابتدائية، إذ يحوي درسا بعنوان "في ساعة النشاط"(ص ص36ـ39) ويقوم هذا الدرس على إيراد بعض الطُّرف في درس من دروس اللغة العربية. وقد وردت فيه طرفتان تسخران من النحو والنحاة. ولا شك أن هاتين الطرفتين تنتهيان بالكشف عن جهل من يسخر من النحو أو غفلته، لكن هذه النهاية لا تمحو التنكيت على النحو واللغة العربية عموما من أذهان الطلاب، بل ربما كان هذا هو البذرة الأولى لما سيأتي في المراحل التالية من تأفف الطلاب من اللغة العربية وسخريتهم بها.

ثالثاً: مخرجات التعليم كارثة بشرية:

وإذا أراد الدكتور الوزير أحكاما أكثر دقة على مستوى مخرجات التعليم العام الذي يشرف عليه فليسأل أساتذة الجامعات والكليات السعودية عن المستويات اللغوية والثقافية والفكرية المتدنية جدا عند أغلب خريجي الثانويات الذين يزج بهم إلى الجامعات التي تحاول أن تصلح شيئا من تلك المستويات بعد فوات الأوان والسبب الرئيسي اعتقد رفع اعمال السنة في السابق كانت من 15 درجة تحسب للطالب والاختبار التحصيلي في نهاية الفصل الدراسي من 35 درجة أالآن من 20 درجة والاختبار الفصلي الدراسي في الماده من 30

وهذا جعل الطالب ينجح بإقل قدر من المعلومات والنتيجة بالتالي اثرت على مخرجات التعلم = طالب أجوف يزج به في الجامعات الاكاديمية وهو غير مهيأ لذلك وانت يمعالي الوزير تتحمل ذلك ؟!

رابعاً: مشروع الحاسب الالي وطني :

تمخض عقله الغير عادي بمشروع حاسب الوطني الذي دشنه ولي العهد ومع ذلك لم نرى المدارس السعودية وقد جهزت بمعامل حاسب ألي عدى مدينة الرياض والمدن الكبرى واقتصر ذلك على الثانويات وبعض المدارس المتوسطة !! ويقال ان المؤسسة التي امسكت بالمناقصة تعود لابن الرشيد...معالي الوزير المعظم القدوة!!

خامساً: خطأ الوزارة بإتخاذ قرار تدريس اللغة " الانجليزية" العام القادم بعد تأ جيله هذا العام:

نشرت صحيفة كويتية دراسة علمية مثبتة تؤكد خطأ تدريس اللغة الانجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية وماله من ضرر على اللغة الام" العربية" بعد جدل كبير دارت رحاه بين أعضاء مجلس الشعب الكويتي بسبب هذا الموضوع! اين انت ياوزير المعارف من هذه الدراسة وكيف تسمح لطلابنا بدخول لغة على عقولهم وهم لم يستوعبوا بعد اللغة العربية كونهم في المرحلة الابتدائية !؟ قام بالدراسة الباحث: محمد الظفيري .

نتائج البحث: وقد أظهرت نتائج البحث أن الطلبة الذين لم يدرسوا اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية تفوقوا في تحصيلهم في مقرر اللغة العربية وكان الفرق بين تحصيل المجموعتين ذا دلالة إحصائية حيث كان المعدل التحصيلي للمجموعة الأولى 74% والثانية 53%، وعند تقسيم كلتا المجموعتين إلى شريحتين: أعلى من المعدل وأقل من المعدل، وجد أن الهبوط في الدرجات كان أكثر عند الطلبة الأقل من المعدل منه للطلبة الأكثر من المعدل، وكانت نسبة الهبوط للطلبة الأكثر من المعدل 17%، بينما جاءت نسبة الهبوط في الدرجات للطلبة الأقل من المعدل 36%، وعند تقسيم نتائج الاختبار على مهارات اللغة مثل ((القراءة –الكتابة- القواعد- المفردات)) نجد أن الهبوط في التحصيل شمل جميع تلك المهارات

من هذه الأسباب التي ادت الى توصية الباحث بعدم مناسبة اللغة الاجنبية لطلاب الابتدائي هي :

1- الثنائية كعامل .

2- تقليص حصص المواد المحببة للطلبة ((الرياضة-الرسم)) وحصص النشاط الحر.

3- منافسة اللغة الإنجليزية للغة العربية .

4- إضافة مادة جديدة للطلبة ((الإنجليزي)) مما زاد في العبء الدراسي عليهم. ) انتهى . ( وتنبه إلى أن الباحث ركز على تأثير الإنجليزية على اللغة العربية ؛ نظرًا لمكان الدراسة وهو الكويت ، أما عندنا فسيكون تأثيرها على المواد الشرعية إضافة للعربية ! ) .

إذاً كيف يسمح ويمرر القرار معالي وزير المعارف بكل سهولة على تدريس اللغة الاجنبية لطلابنا وهي اأضرارها على طلابنا اكثر من إيجابياتها ؟!!!!!



للباحث / عبـدالله بن سـالم الشمري، نُشرت في مجلة جامعة الملك سعود ، المجلد الأول ، العلوم التربوية ، وهناك ايضاً دراسة من باحث اكاديمي من السعودية لانني اتوقع ان "ينط "احد الاقلام ويقول لعل مناهج الكويت تختلف عن مناهج السعودية او يقول لاعلاقة لنا بدراسة الكويت كونهم مجتمع آخر له خصوصيته!!

وسوف اكتب لكم موقع الدراسة لكي لايقال انني اتجنى على وزارة المعارف ...... موقع دراسة الكويتي والشمري من السعودية من اجل ايقاف تدريس الانجليزي العام القادم

سادساً: بطاقة المعلم الخضراء :

ايضاً من انجازات وزير المعارف للمعلم السعودي اصدر بطاقة خضراء اللون تذكرني ببطاقة الضمان الاجتماعي... مع أن اغلب المعلمين لايريدون الشكليات البراقة بل نريد افعال تخدم المعلم لا بلاستيك يحمله المعلم بجيبه تكفي بطاقة الاحوال هوية هذه ابرز انجاز لك أخي المعلم وياقلب لاتحزن !!

سابعاً: تقليص حملات محو الامية:

من الافكار التي تفتق بها ذهن وزير المعارف " الرشيد " تقليص حملات محو الامية بالقرى والهجر النائية ...كونها مكلفة على حد تعبيره ؟؟! وهل تريد الجهل ان يسيطر على كبار السن في ضواحي المدن ...لماذا توفر مخصصات المالية في الوزارة وقد صرفت لكي تصرف على المجتمع لا كي ترجعها لخزينة الدوله من اجل تمديد حقيبة الوزارة!!

ثامناً: ايقاف تحسين مستويات المعلمين الى المستوى الخامس بناءً على قرار ديوان الخدمة المدنية.

في بداية تولي وزير المعارف لحقيبة الوزارة قام المذكور اسمه اعلاه بإيقاف تحسين مستويات المعلمين منذ سنون مضت ومازال المذكور يقوم بحركة بلهوانية كل خمس سنوات يرقي المعلمين للمستوى الذي يليه كلي يحرم المعلم القفزه مع انها ماتسوى " فهلوة" الوزارة القفزه اذا كثرت 500 ريال فقط !!

وهناك الكثير من مطالب المعلمين الذين يكدحون نهاراً في المدارس وليلاً في التحضير لدروسهم لكن لاحياة لمن تنادي ! من ابرز مطالب المعلمين :

1- تدشين مستشفى متخصص للمعلمين أسوة بالمواطنين العسكر.. الجندي افضل حالاً بالرعاية الصحية من وضع المعلم في السعودية !

2- تحسين مستويات المعلمين والمعلمات وهناك محامي تبرع لمنتدى الشريف التعليمي برفع قضية بديوان المظالم من اجل تحسين مستويات خريجي " البكالوريوس "

معالي الوزير المعلم السعودي بعضهم يشق طريقه كل يوم في قرى في قلب الصحراء متجشم أعباء الطريق واخطاره في سبيل ايصال رسالته التربوية ولابد من رفع معنوياتهم وتشجيعهم ..مادياً ومعنوياً..

حقائق بالأرقام" بلغ عدد المعلمين السعوديين في التعليم العام في آخر إحصائية حوالي 303541 معلم سعودي

بلغ عدد المعلمين الأجانب في التعليم العام في آخر إحصائية حوالي 33372 معلم أجنبي. لماذا لم يتم سعودة وظائف التعليم يامعالي الوزير ؟!!

وبقية الملاحظات والمطالب نريدها من الاقلام في الساحة...

لميزيد من التواصل
http://alsaha2.fares.net/sahat?128@188.ncWileAqlT2.1@.1dd5b549