المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسبوك الذهب في فضل العرب " الوقفة الخامسة"


ذو فكر
10-04-2009, 10:56 PM
وقبل البدء بذكر المناظرة التي بين النعمان وكسرى أحب أن أنقلا كلاما يؤكد ما سبق بيانه في سبب أفضلية العرب .
 قال محمد طاهر الكردي الملكي في كتابه " التاريخ القويم لمكة بيت الله الكريم ": ومن نظر بعين الحقيقة والتأمل والإنصاف إلى عادات جميع أجناس البشر وأحوالهم وجد أحوال العرب وعاداتهم أحسن وأفضل من جميع الأجناس على الإطلاق في كل زمان ومكان ...إلى أن قال " ولا عبرة بمن يقول أننا وجدنا في بعض الأجناس كالفرس والعجم والهند وجاوة وهولندا وانغلترا وأمريكا وفرنسا مثلا – أفرادا أحسن من العرب – نقول لا عبرة بمثل هذا القول لأن وجود أفراد في بعض الأجناس نادر والنادر لا حكم له , فمجموع الأمة العربية أفضل وأحسن من مجموع أية أمة من الأمم , فالله عزوجل قد خص الأمة العربية بفضائل كثيرة منها : الكرم والشجاعة والمروءة والإنسانية والشهامة وحسن الخلق ولطيف الشمائل – فإن وجد شيء من ذلك في بقية الأمم الأخرى فإنما بنسبة معينة – فالأمة العربية يأخذون من حسن الشمائل وحميد الخصال بقسط وافر , ولو وجدوا عناية ورعاية في مسائل التعليم بمختلف أنواعه لدانت لهم جميع الأمم , فلديهم من العقل والذكاء وسرعة الخاطر والفهم ما يجعلهم في مقدمة جميع الأمم ولله الحمد , وحيث أن الله تبارك وتعالى قد اختارهم وفضلهم على سائر الأمم فهنيئا لهم هذه المنزلة الكبرى عند الله عزوجل .

 والآن مع قصة وفود العرب برئاسة النعمان بن المنذر على ملك الفرس كسرى أنو شروان :o قدم النعمان بن المنذر على كسرى,وعنده وفود الروم والهند والصين، فذكروا من ملوكهم وبلادهم، فافتخر النعمان بالعرب وفضلهم على جميع الأمم، لا يستثنى فارس ولا غيرها.
o فقال كسرى - وأخذته عزة الملك - : يا نعمان، لقد فَكَرْت في أمر العرب وغيرهم من الأمم، ونظرت في حال من يَقْدُم عَلَيَّ من وفود الأمم.
o فوجدت الروم لها حظ في اجتمع ألفتها، وعِظَم سلطانها، وكثرة مَدَائنها، ووثيق بُنِيْانها، وأن لها ديناً يُبَيِّن حلالها وحرامها، ويرد سفيهها، ويقيم جاهلها؛" المراد بالدين دين النصرانية"
o ورأيت الهند نحواً من ذلك في حِكْمَتها وطِبِّها، مع كثرة أنهار بلادها وثمارها، وعجيب صناعاتها، وطيب أشجارها، ودقيق حسابها، وكثرة عددها.
o وكذلك الصين في اجتماعها، وكثرة صناعات أيديها في آلة الحرب وصناعة الحديد، وفروسيتها وهمتها، وأن لها ملكاً يجمعها.
o والتُرْك والخَزَر " كأزبكستان وطاجكستان ونحوها"على ما بهم من سوء الحال في المعاش، وقلة الريف والثمار والحصون، وما هو رأس عمارة الدنيا من المساكن والملابس، لهم ملوك تضم قواصيهم، وتدبر أمرهم.
o ولم أر للعرب شيئاً من خصال الخير في أمر دين ولا دنيا، ولا حزم ولا قوة؛ مع أن مما يدل على مهانتها وذلها وصغر همتها، مَحَلَّتَهم التي هم بها مع الوحوش النافرة، والطيرة الحائرة؟ يقتلون أولادهم من الفَاقة، ويأكل بعضهم بعضاً من الحاجة؟ قد خرجوا من مطاعم الدنيا وملابسها ولهوها ولذتها، فأفضل طعام ظَفِرَ به ناعِمُهم لحوم الإبل التي يَعَافُها كثير من السباع، لثقلها وسوء طعمها وخوف دائها؛ وإن قَرَى" ضَيَّفَ " أحدهم ضيفاً عدها مَكْرُمة، وإن أُطْعِم أَكْلَة عَدَّها غنيمة؛ تنطق بذلك أشعارهم، وتفتخر بذلك رجالهم... ثم لا أراكم تَسْتَكِينون على ما بكم من الذلة والقلة، والفاقة والبؤس، حتى تفتخروا وتريدوا أن تنزلوا فوق مراتب الناس.

 الجواب على مقالة كسرى :
o قال النعمان: أصلح الله الملك، حَقٌّ لأمة الملك منها أن يسموا فضلها، ويَعْظُم خَطْبُها، وتعلو درجتها، إلا أن عندي جواباً في كل ما نَطَق به الملك، وفي غير رد عليه ولا تكذيب له، فإن أَمَّنَنِي من غضبه نطقت به.
o قال كسرى: قل، فأنت آمِن.
o قال النعمان: أما أُمَّتُك أيها الملك فَلَيْسَت تُنَازع في الفضل، لموضعها الذي هي به من عقولها وأحلامها، وبسطة محلها، وبحبوحة عزها، وما أكرمها الله به من ولاية آبائك وولايتك. وأما الأمم التي ذكرت، فأي أمة تقرنها بالعرب إلا فَضَلَتْها.
o قال كسرى: بماذا؟
o قال النعمان: بعزها ومنعتها وحسن وجوهها وبأسها وسخائها وحكمة ألسنتها وشدة عقولها وأنفتها ووفائه.
o فأما عزها ومنعتها، فإنها لم تزل مجاورة لآبائك الذين دوخوا البلاد، ووطدوا الملك، وقادوا الجند، لم يطمع فيهم طامع، ولم ينلهم نائل، حصونهم ظهور خيلهم، ومهادهم الأرض، وسقوفهم السماء، وجُنَّتُهُم السيوف، وعدتهم الصبر؛ إذ غيرها من الأمم، إنما عزها الحجارة والطين وجَزَائر البحور.
o وأما حسن وجوهها وألوانها، فقد يعرف فضلهم في ذلك على غيرهم من الهند المنحرفة، والصين المنحفة، والترك المشوهة، والروم المقشرة.
o وأما أنسابها وأحسابها، فليست أمة من الأمم إلا وقد جهلت آباءها وأصولها وكثيراً من أولها، حتى إن أحدهم ليسأل عمن وراء أبيه ... فلا ينسبه ولا يعرفه، وليس أحد من العرب إلا يسمي آباءه أباً فأباً، حاطوا بذلك أحسابهم، وحفظوا به أنسابهم، فلا يدخل رجل في غير قومه، ولا ينتسب إلى غير نسبه، ولا يدعى إلى غير أبيه.
o وأما سخاؤها، فإن أدناهم الرجل تكون عند الناقة عليها بلاغه وشبعه وريه, فيطرقه الطارق الذي يكتفي بالفلذة " القطعة من الطعام" ويجتزئ بالشربة " أي يكتفي"، فيعقرها له، ويرضى أن يخرج عن دنياه كلها فيما يكسبه حسن الأحدوثة وطيب الذكر.
o وأما حكمة ألسنتهم، فإن الله تعالى أعطاهم في أشعارهم ورونق كلامهم وحسنه ووزنه وقوافيه، مع معرفتهم بالأشياء، وضربهم للأمثال، وإبلاغهم في الصفات، ما ليس لشيء من ألسنة الأجناس. ثم خيلهم أفضل الخيل، ونساؤهم أعف النساء، ولباسهم أفضل اللباس، ومعادنهم الذهب والفضة، وحجارة جبلهم الجزع، ومطاياهم التي لا يبلغ على مثلها سفر ولا يقطع بمثلها بلد قفر.
o قال النعمان :وأما دينها وشريعتها، فإنهم متمسكون به، حتى يبلغ أحدهم من نسكه بدينه أن لهم أشهراً حرماً، وبلداً محرماً، وبيتاً محجوجاً، ينسكون فيه مناسكهم، ويذبحون فيه ذبائحهم، فيلقى الرجل قاتل أبيه أو أخيه، وهو قادر على أخذ ثأره وإدراك رغبته منه، فيحجزه كرمه، ويمنعه دينه عن تناوله بأذى.
o وأما وفاؤها...وإن أحدهم ليبلغه أن رجلاً استجار به، وعسى أن يكون بعيدا عن داره، فيصاب، فلا يرضى حتى يُفْنِي تلك القبيلة التي أصابته أو تَفْنَى قبيلته، لما خُفِرَ من جواره؛ وإنه ليلجأ إليهم المجرم المحدث من غير معرفة ولا قرابة، فتكون أنفسهم دون نفسه، وأموالهم دون ماله.
o وأما قولك أيها الملك: يئدون أولادهم؛ فإنما يفعله من يفعله منهم بالإناث أنفة من العار وغيرة من الأزواج.
o أما قولك: إن أفضل طعامهم لحوم الإبل على ما وصفت منها؛ فما تركوا ما دونها إلا احتقاراً له، فعمدوا إلى أجلها وأفضلها، فكانت مراكبهم وطعامهم؛ مع أنها أكثر البهائم شحوماً، وأطيبها لحوماً، وأرقها ألباناً، وأقلها غائلة، وأحلاها مضغة؛ وإنه لا شيء من اللحمان يعالج ما يعالج به لحمها إلا استبان فضلها عليه.
o وأما تحاربهم وأكل بعضهم بعضاً، وتركهم الانقياد لرجل يسوسهم ويجمعه؛ فإنما يفعل ذلك من يفعله من الأمم إذا أنست من نفسها ضعفاً، وتخوفت نهوض عدوها إليها بالزحف، وإنه إنما يكون في المملكة العظيمة أهل بيت واحد يُعْرَف فضلهم على سائر غيرهم، فَيُلْقُون إليهم أمورهم، وينقادون لهم بأزمتهم؛ وأما العرب، فإن ذلك كثير فيهم، حتى لقد حاولوا أن يكونوا ملوكاً أجمعين، مع أنفتهم من أداء الخراج ...
o فعجب كسرى لما أجابه النعمان به، وقال: إنك لأهل لموضعك من الرياسة في أهل إقليمك ولما هو أفضل,ثم كساه كسوته، وسرحه إلى موضعه من الحيرة.

وإلى اللقاء في وقفة جديدة...
وأعتذر عن طول المقالة وعلى اعتماد النقل
والسلام خير ختام .

ملاحظة : أي عبارة أو كلمة غير واضحة يمكن اقتباسها عند الرد وبيان الحاجة لتفسيرها.

ذو فكر
10-04-2009, 11:00 PM
مشرفة المقالات لي طلب ألا وهو " تنسيق المقال بالطريقة المناسبة التي تريح القراء وتجذب انتباهم , لأني لا أعرف كيف أتعامل مع التنسيق في المنتدى " وشكرا لك .

حنين
11-04-2009, 04:02 AM
http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals3.gif



فالله عزوجل قد خص الأمة العربية بفضائل كثيرة منها : الكرم والشجاعة والمروءة والإنسانية والشهامة وحسن الخلق ولطيف الشمائل – فإن وجد شيء من ذلك في بقية الأمم الأخرى فإنما بنسبة معينة – فالأمة العربية يأخذون من حسن الشمائل وحميد الخصال بقسط وافر


اصبحت هالخصله متذبذبه في العصر الحالي




ولم أر للعرب شيئاً من خصال الخير في أمر دين ولا دنيا، ولا حزم ولا قوة؛ مع أن مما يدل على مهانتها وذلها وصغر همتها، مَحَلَّتَهم التي هم بها مع الوحوش النافرة، والطيرة الحائرة؟ يقتلون أولادهم من الفَاقة، ويأكل بعضهم بعضاً من الحاجة؟ قد خرجوا من مطاعم الدنيا وملابسها ولهوها ولذتها، فأفضل طعام ظَفِرَ به ناعِمُهم لحوم الإبل التي يَعَافُها كثير من السباع، لثقلها وسوء طعمها وخوف دائها؛ وإن قَرَى" ضَيَّفَ " أحدهم ضيفاً عدها مَكْرُمة، وإن أُطْعِم أَكْلَة عَدَّها غنيمة؛ تنطق بذلك أشعارهم، وتفتخر بذلك رجالهم... ثم لا أراكم تَسْتَكِينون على ما بكم من الذلة والقلة، والفاقة والبؤس، حتى تفتخروا وتريدوا أن تنزلوا فوق مراتب الناس.


للأسف هذا حال الواقع



اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا




http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals4.gif

goree
11-04-2009, 04:21 AM
oOo
ذوفكر
وسلسلة مقالات رائعه
عافاك الباري
وغفر لك ولوالديك
:101:
OoجــوريoO
http://www.alraidiah.org/up/up/23549836520090224.gif

ابو البراء
11-04-2009, 07:34 AM
مقالات رائعة ذو فكر بارك الله لك

الجوووري
11-04-2009, 09:21 AM
اهلاً..

[ ذو فكر..]!


لـ شخصك ,جل الاحترام والتقدير
مقآلة رائعة ..

شكراً..
:101:

البسمة الحلوه
11-04-2009, 11:55 AM
بارك الله فيك

وجزيت خيرا

بــ الخفجي ـنت
11-04-2009, 11:57 AM
مقال رائع


ربي يعطيك الف ع ـافية اخوي


وننتظر جديدكـ


تح ـياتي


بـ الخفجي ـنت

mojo
11-04-2009, 01:47 PM
مقاله جميله اعتمدت على أسلوبي المفضل ( القصصي الحواري )

جزاك الله خيراً وبارك بك
أختك : mojo

الراقيــة
11-04-2009, 02:03 PM
مقال رائع

تتضح فيه حكمة النعمان ولباقته في الرد

وكيف رفع من شأن العرب بردوده


سلمت أناملك على المقال

نانا2
11-04-2009, 06:06 PM
سلمت على المقال الرائع
يعطيك العافية

ابتسـ ألم ـامة
11-04-2009, 07:41 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif


:101: هلا وغلا :101:




أي حال كنا


وأي حال أصبحنا




الله المستعان






متابعة




تقبل أصدق الأمنيات بالتوفيق والسداد




يعطيك العافية



دمتم بحفظ الباري

:101: وعلى الخير بإذن الله نلتقي :101:

http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
كلمــات مـن ذهـب
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ يَعْنِي الْمَوْتَ)) .
إنّه أمرٌ نبويٌّ ، أكثروا ذكر هاذم اللذات ، مفرق الأحباب ، مشتت الجماعات .
عش ما شئت فإنك ميت .
وأحبب ما شئت فإنك مفارقه .
واعمل ما شئت فإنك مجزي به .

بسووومه
11-04-2009, 10:31 PM
بصرااحه رد عليه رد مسكت
يعجز عنه من لم يكن يصل بالعرب بصله
مقاله نالت على اعجابي
يعاافيك ربي

دمتم بخيرررررررر

طموحي عالي
11-04-2009, 11:09 PM
يعطيك العافيه ع هالمقال


سلمت


....

!!ابتسامة !!
12-04-2009, 01:48 AM
بارك الله فيك

وجزيت خيرا

alooo
12-04-2009, 06:32 PM
الله يعطيك العافية

ذو فكر
12-04-2009, 07:14 PM
أشكر كل من تابعني في مقالي الموسوم بـــ" مسبوك الذهب في فضل العرب " وإن شاء الله سأجتهد في إتمامها .والله أسأل التوفيق لي ولجميع الأخوة والأخوات .

أبو الوليد
13-04-2009, 01:44 PM
.


http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif




طرح مميز وقيم




سلمت على ما كتبت ولا هنت





بانتظـــــــار الجديد من مواضيعك الهادفة




اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما .


::




:101: وفقك الباري :101:


http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif


:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

http://www.alraidiah.org/up/up/23050239520081229.gif
اللهم انصر إخواننا في غزة ، فرج همهم ، ونفس كربهم ، واشف مريضهم .

علاء الدين
13-04-2009, 02:07 PM
مقالات رائعة

تذكرنا بامجاد وعز العرب

تسأل الله ان يعيد للأمة رفعتها وعزتها

بحـــــر
13-04-2009, 09:58 PM
بارك الله فيك

~أصداف~
19-05-2009, 07:57 AM
.
.

وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته ..


نفع الله بك
وأثابك خير الثوآب ..

سلمت..
لك تقديري ..


.
.

غِنَــى !
28-04-2010, 08:38 AM
فلتحيآ مِثل هذه الردود التي تلجم سامعيها..,
,,
ذو فكر ..لكَ في اسمك نصيب كبييير
لا أراك الله ضيقًا .,

حسرات
28-04-2010, 10:41 AM
مقااال راائع

يتحدث عن واااقع

شكراً لك

و جزاك الله به الجنة

تحياااااتي

http://photos.7be.com/thumbnail/photos/1197-600x480.jpg (http://www.7be.com/)

عُشق
18-05-2010, 09:31 AM
[ ذو فكر ]

مقالة رائـــعة..

شاكرة لك اخي الكـــريم ~

موفق دائما..

لا حُرمنـــآ جديدك..

تحياتي..

Lojeen
18-05-2010, 05:21 PM
ذو فكر .... يعطيك الف عافية

شعنونه
18-05-2010, 11:09 PM
اشكرك على الطرح

غناتي بسمو ذاتي
19-05-2010, 03:30 AM
يعطيك العافيه

بارك الله فيكم:101: