المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ماجد


ابو بندر الثقفي
22-02-2003, 03:28 PM
حذر الكابتن ماجد عبدالله النجم الدولي السابق والعضو المتعاون حاليا بلجنة شئون المنتخبات واللاعبين من خلط الاوراق داخل المنتخب الحالي الذي استطاع بكل جدارة ان يحرز كأس العرب في الكويت وطالب بتحقيق الاستقرار في المجموعة المتجانسة وان تكون الاضافة اذا لزم الأمر محدودة وحسب الاحتياج وعاب تصرفات بعض الصحفيين الرياضيين الذين دخلوا الصحافة من باب (كل من هب ودب) واصبحوا يتناولون الرياضة السعودية وفق اهواهم وانتماءاتهم وشدد على اهمية الانضباط الذي كان يعتقده الاخضر في فترة ماضية كما كان يسمع بذلك ورفض انتقاد المنتخب السابق ومحاولات البعض التجريح او النيل من اسم معين واعتبر طلال المشعل افضل مهاجم سعودي في الوقت الراهن.
وهنا نص حواره الذي جاء بعد فترة طويلة من الصمت:

تعليم المجموعة
* ماهو المكتسب الذي تحقق من وراء انجاز العرب?
** الاهم من البطولة (المجموعة) والبطولة ممكن تأتي وتروح والسؤال الذي يفرض نفسه.. هل قدمت شيئا ام لم اقدم شيئا وبالنسبة للمجموعة الصغيرة فبدون شك ان البداية مشجعة لهم ويهمني مجموعة للمستقبل ولايزال امامهم مشوار طويل وينقصنا اشياء كثيرة ولابد ان يفهموا هذا الشيء وانهم مازالوا في مرحلة التعليم الى ان نصل الى المانيا ان شاء الله بمستوى ممتاز ومجموعة متجانسة ومستقرة والبطولة دائماً (منحدرة) للكبار فما بالك الصغار في السن ويفترض ان ننسى بطولة العرب الثامنة وهي مجرد مرحلة من مراحل الاعداد وسواء كسبنا او ماكسبنا بطولة فالامر سيان لاننا نجهز فريقا الى كأس العالم وليس مطلوبا من الفريق الحالي ان يكسب البطولات القادمة لمجرد انه حقق كأس العرب ونريدهم جاهزين لالمانيا بالمستوى والنتيجة ان شاء الله.
افكار نيرة
* هل تحقيق كأس العرب جاء بضربة حظ ام جدارة فنية?
** ما في شيء يأتي بضربة حظ ولكن اذا كانت البداية صحيحة والتخطيط سليما وكان الجميع متفاهمين ومتكافئين (هنا) تتحقق البطولة ونحن لازلنا في فترة اعداد فريق والخطوات, التي تابعتها كانت صحيحة وسمو المشرف العام على المنتخب الاول الامير تركي بن خالد بن فيصل (رجل) افكاره نيرة ونظيفة ويحب كرة القدم ولابد ان ينجح لانه خطط جيداً مع رفاقه في الادارة والنتيجة كانت بطولة ولازلت اشدد على ان المسئولين في اتحاد القدم لم يفكروا لامن قريب ولامن بعيد في البطولة بقدر حرصهم وسعيهم في فريق المستقبل والبطولة بالامكان ان تكون والفريق لم يقدم شيئا وانا اريد فريقا انظر (به) للامام وهذا تفكيري ايضاً الى جانب اهمية الصبر والتمسك بمجموعة متجانسة الى ان يصلوا الى المانيا ومشكلتنا انه لايوجد لدينا (صبر) ولايعني اننا كسبنا البطولة ان نغض النظر عن الاخطاء وهناك اخطاء في الفريق تتحسن مع الوقت وهذا شيء طبيعي.
الصبر
* كيف نستطيع الصبر ثلاث سنوات الى موعد (المانيا)?
** لابد ان تكون هناك دورات يشارك فيها المنتخب الى حين انطلاقة نهائيات كأس العالم بالمانيا وهذه الدورات مجال فريد لتحقيق التجانس في المعسكرات وفي المباريات الودية والبطولات الرسمية ولابد ان نصبر.
هذا الفرق
* هل تتوقع ان تكون فرقة (العرب) هي المشاركة بنسبة 70% تقريباً في مونديال المانيا?
** ان شاء الله.. وللاسف ان اللاعب لدينا اذا وصل الى سن الـ(27) او الـ(28) قالوا عنه (كبير) والاوروبيون يعتبرون اللاعب اذا وصل الى سن الـ(30) توه يبتدئ وهذا الفرق بين تفكيرنا وتفكيرهم والمجموعة الحالية قادرة على اللعب في كأس العالم في المانيا وكذلك في نهائيات كأس العالم التي تليها ان شاء الله وسن الـ(30) هو سن العطاء والنضج ومن يقول خلاف ذلك لايعرف في كرة القدم شيئا.
خبرة رجل رياضي
* الكثير من الكتابات الصحفية (انتقدت) جزئية من حديث متكرر من الامير سلطان بن فهد للاعبي المنتخب الاول عندما ابلغهم بعدم مطالبتهم بتحقيق كأس العرب وكذلك كأس الخليج المقبلة وهذا الانتقاد لم يكن مباشراً وكان من تحت (الحزام) كيف تجد هذه الانتقادات بصراحة?
** الامير سلطان بن فهد له (بعد) نظر فيما ذكره وهو رجل خبير ورياضي ويقصد من حديثه الهام ان يجعل المجموعة الشابة تلعب بارتياح ويبث فيها الامل وعندما يكون لديك فريق متجدد لاتطالبه بالبطولة وهذا ايضا هدف من اهداف الامير سلطان بن فهد الذي يفكر في كأس العالم القادمة اما الذين طالوا هذه الرؤية الشاملة بالانتقاد فنظرتهم في الحقيقة قصيرة ولايعرفوا في الرياضة شيئا ولم يعملوا فيها ولم يمارسوها ايضا وبالتالي يقولون (اي كلام) وتصفيف الكلام سهل ونظرة من عمل في الرياضة بالتأكيد (غير) عن نظرة من هم خارج الوسط الرياضي ومن اسباب احراز بطولة العرب بعد توفيق الله سبحانه وتعالى كلمتان من (سلطان).
لامجال لهؤلاء
* كيف نحافظ على مجموعة كأس (العرب) وكذلك شباب الاندية الذين من المتوقع ان يحملوا شعار الاخضر في المانيا?
** نحن نحافظ بالمجموعة الحالية ولا نضم عليهم مجموعة ثانية وليس بالضرورة ان نضم في كل وقت عناصر جديدة لمجرد اننا في طريقنا لتكوين منتخب جديد.
الاستقرار
* وعناصر الخبرة.. ماهو دورها في المنتخب الجديد?
** هذا يكون حسب الاحتياج ومثلا نواف التمياط لاعب صغير في السن وصاحب خبرة وبالامكان ان يضاف اسمه للمجموعة بالاضافة الى لاعب او اثنين اذا امكن ويكونان صغارا في السن قدر الامكان والاهم الحفاظ على المجموعة قدر الامكان والاهم الحفاظ على المجموعة لكي يتحقق الاستقرار والتجانس.
اين الابداع
* رداً على جوابك السابق ياكابتن ماجد.. عندما لا اضم اللاعب الموهبة فانا اظلمه واساهم في احباطه وكذلك اذا اقفلت ابواب الدخول والخروج من المنتخب فأنت بذلك تساهم في انعدام المنافسة?
** انت تقول لاعب ابدع او لاعب موهبة اي لاعب (واحد) وانا قلت لك يمكن ان ينضم للمجموعة الحالية لاعبان او ثلاثة ولايمكن ان يكونوا كلهم مبدعين والمدرب صاحب الاختيار ويفترض ان يكون الاختيار ايضاً وفق الاحتياج والمنتخب ليس دار تربية والذي اخشاه ان يتواصل استدعاء اللاعب الذي لاحاجة لخدماته ثم بعد فترة يستبعد هذا اللاعب ويتضرر بعد ذلك.
الانحدار
* كيف يمكن تأهيل اللاعب في هذه الحالة?
** بالتأكيد ان نتائج الاختيار الخاطئ يعود بآثار عكسية على نفسية اللاعب وهناك معادلة صريحة في كرة القدم تقول ان الوصول السريع للاعب للمنتخب ثم بعد ذلك ينسق فانه بدرجة اسرع ينحدر والتأهيل بيد النادي في اعطاء اللاعب روحا واملا جديدا والجلوس اليه جلسة ثقة والعلاج ايضا يكون على مراحل ولو كان عند لاعب (انا) مؤمن بموهبته وشارك في مباراة ولم يقدم شيئا يجب ان يلعب الى ان يقدم الصورة التي اراها في ادائه.
دلع وتخلف
* اتفقت شواهد كثيرة على انضباطية مدرب المنتخب فاندرليم?
**اللاعب اذا كان منظما خارج الملعب فهو كذلك داخل الملعب واذا كان (فوضوي) خارج الملعب فهذا حاله داخل الملعب والفترة القادمة لاتستحمل دلع اللاعب او تخلفه والذي يفعل ذلك سيجد نفسه خارج البيت الاخضر مباشرة ولايمنع ان اضحي بلاعب او اثنين من اجل الحفاظ على المجموعة.
فريق يقاتل
* ماذا نريد في المرحلة القادمة ايضاً?
** الاعداد لكأس العالم 2006م يحتاج الى اعداد فريق يقاتل في الملعب في حالة الخسارة الى اخر لحظة ويحافظ على فوزه كذلك والنتائج في علم الغيب.
لا للمواهب
* استطيع ان استنتج من جواب سابق لك في هذا الحوار تشاؤمك الكبير من ان نرى في الملاعب خلال السنين القادمة مواهب تتجاوز اصابع اليد الواحدة?
** اغلب العناصر الموجودة حالياً صغيرة في السن والتي سوف تظهر بعد سنتين ايضاً صغيرة في السن فكيف اخذها ويجب ان تأخذ فرصتها (درجة-درجة) والمجموعة الحالية هي التي سوف تواصل الى المانيا ان شاء الله وحتى لو (طلع) موهبة او اثنان المفروض ان تكون اسماؤهم بعيدة عن قائمة الاخضر نحو المانيا حتى لا تحدث لهم انتكاسة.
المشعل الافضل
* خط الهجوم اصبح في غير حاله الاول.. هل تعتقد ان سبب ذلك تركيز المدارس الكروية التي اشرفت على المنتخب على الاداء الشامل مثلاً?
** الهدف الان اصبح يأتي على حسب مجريات اللعب وبالتالي اللاعب المهاجم قادر على التسجيل وايضا لاعب الوسط ولاعب الدفاع ولكن يظل اللاعب المهاجم مهاجما (ماهي تحركاته.. كيف يستقبل الكرة.. ماهي طريقة وقوفه داخل منطقة الـ(18) وعلى ضوء هذه النقاط ابني عليها تركيبة هذا المهاجم الهداف واما لاعب الوسط فهناك لاعبو وسط متقدمون وهناك متأخرون وهناك قتاليون وهناك من يبدأ الهجمة ولايعني ان خط الوسط في المنتخب الاول شارك طلال المشعل التهديف انه لايوجد لدينا مهاجمون وبدون شك ان (المشعل) افضل مهاجم سعودي في الوقت الحالي في حركته وفي طريقة استقباله الكرة والان اغلب المهاجمين يتراجعون لاستقبال الكرة لكن المهاجم الذي يطلب الكرة (امامية) وهذا نادر ان تجد لاعبا يطلب الكرة امامية وشيء جميل ان تجد مهاجما يفتح المجال لزميل آخر لكي يسجل هدفا وهذا ايضا مكسب للفريق.
التمياط وبس
* ذكرت ايضا الاستعانة بخدمات التمياط ولكن ماهو رأيك ايضا في الاداء القادم لمحمد الدعيع وماطر والجابر والحسن اليامي وتوافقه مع اداء المنتخب اذا اخذنا في الاعتبار عنصر الخبرة وهل انتهت صلاحيتهم?
** لا نستطيع ان نقول ذلك ولكن نقول ان المنتخب في فترة اعداد فريق جديد وهذه المرحلة تتطلب تغيير الفريق القديم ويفترض ان نبتعد عن التجريح في المنتخب السابق او تعداد أخطائه والتغيير شيء طبيعي وحصل وعندما ذكرت لك نواف التمياط فذلك يعود لانه الانسب للمرحلة القادمة ومستوياته طيبة.
انعدام الانضباط
* كيف تقرأ التنظيمات الجديدة في الاخضر?
** هناك اشياء صحيحة في المنتخب الجديد فهناك نظام واسلوب جديد تم العمل به وهذا ما كان يحتاجه المنتخب سواء في الناحية الادارية او الفنية بالنسبة للاعبي الانضباط جانب صحي وهناك فترات ماضية سمعنا فيها ان الانضباط انعدم في المنتخب وانعدام الانضباط يؤثر على اداء الفريق داخل الملعب.
من هبّ ودب
* هناك قلة صحفية نالت من شأن الاخضر وكذلك المشرف العام الامير تركي بن خالد.. برأيك لماذا?
** هذه الكتابات (كتابات) مشجعين وهدفها الانتماء واللاعب المفضل والانتقادات اصبحت عند البعض مجرد هجوم على لاعب لمصلحة آخر وهكذا تدور عملية الانتقاد في الاعلام الرياضي اذا صح التعبير والصحفي الرياضي يجب ان يكون صاحب اطلاع ومعرفة بامور الفريق وشارك في معسكرات وبطولات وهناك فرق بين المعرفة والمشاهدة ويفترض ان نقتنع بان هذا منتخب وطني ثم اين الذين انتقدوا تركي بن خالد وماهي النتيجة?? النتيجة ان المنتخب حقق بطولة والاهم من ذلك النظام للاعب داخل وخارج الملعب وتصفيف (الحكي) سهل والمشكلة ايضا ان من (هبّ ودب) يكتب في الرياضة وينتقد.
تفاصيل فنية
* الاعلام الرياضي.. كيف يقرأ ملامحه (ماجد)?
** لا يمنع ان يوضح الصحفي الرياضي (رأيه) ولكنه ليس بالضرورة ان يكون الرأي الصحيح وعندما يشاهد مباراة يصفها كما هي ولكن لا يقول انه من المفروض ان المدرب يلعب كذا وكذا ويدخل في تفاصيل لها مختصين.
الاعتزال
* ختاما كيف تسير ترتيبات اعتزالك?.
** الحمد لله.. ترتيبات حفل الاعتزال جاهزة.

الفــــــارس
22-02-2003, 04:42 PM
تشركاتي ابو بندر لقاء ممتاز ونتمنى نشوف اعتزال يليق بلاعب كبير مثل ماجد عبد الله

Power Speak
23-02-2003, 03:16 PM
كلام حلووو

وموزووون من ابو عبد الله