المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوم الجيد يساعد في تخفيف الوزن


عبد الله بن شنار
25-06-2004, 05:03 AM
لمعلوماتك.. النوم الجيد يساعد في تخفيف الوزن


إذا كنت تريدين فقدان بعض الوزن فكل ما عليك عمله هو أن تحصلي على ساعات نوم أطول. حيث يضيف الأطباء أن الجلوس الطويل أمام أجهزة التلفزيون يعد من أهم أسباب السمنة أيضا.

ففي دراسة أجريت على الأطفال في اليابان تبين أن الأطفال الذين يحصلون على ثمانية ساعات من النوم تقل لديهم احتمالات السمنة، أي كلما قلت ساعات النوم كلما كانت احتمالات الإصابة بالسمنة أعلى.

فالتغيرات في مستويات الهرمون قد يكون مرتبطا بقلة ساعات النوم. فهرمون الكورتيسول ينظم عملية هضم السكر، البروتين، الدهون، والمعادن في الجسم. الضغط النفسي والبدني يرفع من مستويات هذا الهرمون. كذلك قلة النوم تؤدي إلى اضطراب في مستويات إفراز هذا الهرمون.

كذلك ارتفاع مستوى الأنسولين قد يكون مرتبط بساعات النوم غير الكافية. وقد ثبت أن هذا الهرمون يصعب من عملية فقدان الوزن. وقد يتعدى الأمر إلى تغيير سلوك الإنسان بسبب قلة النوم.

فكلما نقصت ساعات النوم كلما زاد شعور الإنسان بالتعب وبالتالي يلجأ الإنسان إلى الأكل للحصول على الطاقة وخاصة الحلوى المحتوية على السكر. هذا الأمر يؤدي إلى اختزان الطاقة الزائدة على شكل دهون في الجسم.

فقد أثبتت نتائج الأبحاث الأخيرة حول ظاهرة السمنة في الولايات المتحدة الأمريكية أن معظم الأشخاص البالغين يحصلون على ست ساعات ونصف فقط من النوم يوميا. لذلك يخلص العلماء إلى ضرورة الحصول على ساعات نوم اكثر للحصول على سيطرة افضل على زيادة الوزن.

هذا ويبدو أن النوم الجيد مفيد جدا للصحة بشكل عام على أن لا يزيد عن المعدل الطبيعي حيث حذر باحثون بجامعة بوسطن من أن النوم الكثير أو الحرمان منه يمثلان خطرا رئيسيا يهدد صحة وحياة الإنسان بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة، وأن الكثير منه أو القليل قد يسبب الوفاة.

وقد أظهرت دراستان جديدتان أجريتا في بوسطن أن البالغين الذين يحصلون على قسط وافر من النوم الليلي الجيد لمدة سبع أو ثماني ساعات يعيشون مدة أطول وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الأشخاص الذين ينامون مدة أقل أو أطول، وتعارض هاتان الدراستان ما أظهره بحث سابق أن مدة حياة الأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات أثناء الليل قد تكون أطول من غيرهم.

ووجد الباحثون في دراساتهم التي شملت 4541 رجلا وامرأة ، أن الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر، كانوا أكثر عرضة للوفاة على مدى 14 عاما هي مدة الدراسة بنسبة 70% مقارنة بالذين ينامون سبع أو ثماني ساعات، بينما بلغ هذا الخطر 50% عند من ناموا لست ساعات أو أقل. وقال العلماء إن خطر الحرمان من النوم يساوي نفس خطر التدخين على صحة الإنسان.

هذا وقد أكد باحثون أن عدم أخذ قسط وافر من النوم أثناء الليل قد يعرض الأشخاص وخاصة المصابين منهم بارتفاع ضغط الدم الشرياني لخطر الإصابة بأمراض القلب.. هذا ما أكده باحثون إيطاليون في دراسة حديثة أيضا.

واعتمدت الدراسة التي أجراها العلماء من جامعة بافيا الإيطالية، على متابعة 20 رجلا و 16 امرأة من غير المدخنين المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين لم يتناولوا أي علاجات لهذه الحالة أو الأمراض جهاز القلب الوعائي بحيث ليس لكل مشارك في الدراسة شاشة مخصصة لمراقبة ضغط الدم لمدة 24 ساعة وبشكل خاص بعد تعريضهم لحرمان من النوم من الساعة 3 إلى 7 صباحا.

وأظهرت النتائج زيادة ملحوظة في ضغط الدم ومعدل القلب خلال النهار لدى هؤلاء الأشخاص بعد قضاء ليلة غير كافية من النوم .

ويقترح الباحثون في الدراسة التي سجلتها مجلة (هايبرتنشن) الأميركية أن الحرمان من النوم قد يزيد ضغط الدم بمعدلات أكثر مما يسبب الإصابة بمشكلات خطرة فيما بعد، موضحين أن ضغط الدم العالي يسبب توترا وضغطا هائلين على الشرايين مما قد يقود إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي .

وحسب إحصائيات طبية فإن حوالي 50 مليون أميركي مصابون بارتفاع ضغط الدم ونحو 30 مليونا يعانون من نقص النوم المزمن وأكد الخبراء ضرورة أن يقضي الإنسان 8 ساعات على الأقل في النوم كل ليلة وذلك لتجنب المشكلات الجسدية والعصبية التي قد تسببها قلة الراحة والحرمان من النوم

ابو سلطان
26-06-2004, 02:41 AM
مشكور المجهول الجديد

عبد الله بن شنار
27-06-2004, 05:37 AM
العفو

بوليسار
29-06-2004, 11:42 AM
هلا بالمجهول

مواضيع طيبه من أنسان مجتهد ... أما ما يخص النوم فأبقى أقول أني الحين نوعاً ما مرتاح وراح يجي النوم من هنا وهناك

والله يريح كل أنسان قلق

أكرر الشكر لك يالغالي

طوق

عبد الله بن شنار
30-06-2004, 07:18 AM
العفو وشكرا على المرور

ابو خالد
30-06-2004, 12:18 PM
الأكل الجيد والنوم الجيد يساعدان على تخفيف الوزن ,,

عبد الله بن شنار
30-06-2004, 03:50 PM
شكرا على المرور

راضـــي
10-07-2004, 03:14 AM
يعطيك العافية اخوي المجهول عللى الموضوع الجيد
ومشكووووووووووور

عبد الله بن شنار
11-07-2004, 02:19 AM
العفو وشكرا على المرور