المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلكة العربية تعالج اضطرابات الأمعاء عند المسنين!!!


سطام الشمري
25-06-2004, 04:18 PM
فادت دراسة طبية جديدة أن تناول مكملات الألياف الغذائية المحتوية على خلاصة نباتات بسيليم أو العلكة العربية قد يساعد على تحسين حالات سلس الغائط التي يعاني منها واحد في المائة من كبار السن.

وأوضح الباحثون أن سلس الغائط هو تسرب لاإرادي لمحتوى الأمعاء من البراز ويزداد خطر الإصابة بهذه الحالة مع التقدم في السن واتباع أنماط الحياة الجلوسية وانخفاض القدرات الذهنية أو الإصابة بأمراض معينة، مشيرين إلى أن استخدام الألياف الغذائية كعلاج فعال وآمن لأنه لا يسبب آثارا تقدمية كما أنه غير مكلف لا سيما لكبار السن الذين يعيشون على ميزانيات مالية محدودة.

ووجد الباحثون بعد مراقبة حركات الأمعاء عند 42 شخصاً مصابين بنوبات أسبوعية من سلس الغائط تناولوا سبعة جرامات يوميا من خلاصة بسيليم أو 25 جراماً يومياً من خلاصة العلكة العربية أو دواء عاديا لمدة شهر مخلوطة بعصير الفاكهة مع وجبتي الصباح والمساء أن الذين تناولوا مكملات الألياف من بسيليم والعلكة العربية شهدوا انخفاضا ملحوظا في شدة الحالة مقارنة بمن تعاطوا الدواء العادي كما كان تحمل المرضى لهذه المكملات أفضل.

وأوضح خبراء التغذية في دراستهم التي نشرتها مجلة “بحوث التمريض” ان الألياف الغذائية هي مكونات الطعام التي لا تتحطم في المعدة أو الأمعاء، وبالتالي لا يمكن للجسم امتصاصها وهي تحسّن صحة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام.

وأظهرت الدراسات أن تناول 7 - 10 جرامات يوميا من بسيليم قد يساعد على تخفيف حالات الإمساك، فيما اقترحت دراسات أخرى أن هذه المكملات تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري.

وأشار العلماء إلى أن استهلاك كميات كافية من الألياف يمنع الإصابة بالقرحات الهضمية وانسدادات القولون، كما تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ في الدم، مؤكدين ضرورة شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف لمنع التصاقها بالأمعاء.

ابو سلطان
26-06-2004, 02:35 AM
مشكور سطام

سطام الشمري
26-06-2004, 07:19 PM
الشكر لله