المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @أنتم خير أمة@


نور الإسلام
10-09-2009, 06:03 AM
أنتم خير أمة بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ} والصلاة والسلام على إمام المحتسبين القائل : ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ).
قدر الله سبحانه وتعالى أن يكون الصراع بين الحق والباطل قائماً إلى يوم القيامة ، وهذا الأمر من سنن الله في أرضه ، ومن أهم الركائز والأساسيات التي يستخدمها أهل الحق في محاربة الباطل و أهله، هي ركيزة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو ما يُسمى بـ \"الاحتساب \" ، فالاحتساب على المنكرات وأهلها جميعنا مطالبون به كلٌ حسب قدرته و استطاعته والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده .... الحديث) ففي هذا الحديث قسم النبي صلى الله عليه وسلم إنكار المنكر إلى ثلاثة وسائل أو طرق لكل منها شروط و ضوابط محدده فالإنكار باليد دائرته أصغر من دائرة الإنكار باللسان ، أما دائرة الإنكار بالقلب فهي أكبر من ما سبقتهما .
في هذا المقال سوف نتكلم بإذن الله عن بعض وسائل الاحتساب في رمضان بالذات ونخص بالمكان الأسواق التجارية التي ترتادها النساء ، حيث أن هذه الأسواق هي في الغالب مرتع للفساد والشر ، والاحتساب بها يقلل من وقوعها بإذن الله .
الوسيلة الأولى :الاحتساب المباشر على المنكر وصاحبه بأن يتم الإنكار عليه و نصحه ووعظه بالتي هي أحسن ، وكلٌ بحسب المنكر الذي وقع منه ، فإن شاهد المرء شاباً يعاكس فتاة ناصحه ووعظه فإن لم يجد منه استجابةً وإقلاعاً عن ما وقع فيه من منكر فعليه إبلاغ رجال الهيئة مباشرة لكون بقاءه في السوق يعتبر مفسدة يلحق فسادها وضررها العديد من النساء ، وهذا ينطبق على من يتسكع في الأسواق النسائية أيضاً.
وهناك مثال آخر لو أن امرأة لابسة للنقاب المظهر لعينيها المجملة بالمساحيق فعليه نصحها مباشرة ولكن بضوابط معينة وهو أن لا يقف عندها ولا يستوقفها بل يُنكر عليها بصوت مسموع ومرتفع وبعبارة مؤدبة وتحمل نبرة الشفقة ويكمل طريقه ولا يلتفت لها ، وأن لا يطلق بصره تجاهها ، وفي بعض الأحيان يفضل لو يكون الخطاب بصيغة الجمع كــ \"الحجاب يا أخوات\" أو \"تقيدن بالحجاب الشرعي يا أخوات\" ، فهذا أرى أنه الأفضل حتى لا يُفتح عليك باب يصعب إغلاقه ناهيك على أنه درج لدى بعض الجهال كبغال الصحافة \" المتفيقهين \" أن المحتسب إن أنكر المنكر أصبح بنظرهم مجرماً متقمصاً لشخصية عضو الهيئة ، وهذا الأمر لا يتواجد إلا في تلك العقول أكرمكم الله .
ومن الأمثلة الأخرى والتي أرى أنه من المهم أن يكون المسلم المحتسب ملم بها هو منكرات العاملين في المحلات النسائية كلبسهم للبنطال الضيق أو لبس البلايز الضيقة وإخراج شعر الصدر ووضع الجل والكريمات على الرأس والمساحيق على الوجه والوقوف من قرب المرأة عند وجودها داخل المحل ، فعلى المحتسب أن يُنكر هذا المنكر مباشرة وينصح هذا العامل فإن لم يستجب فما عليه التواصل مع رجال الهيئة وهم بإذن الله يكملون الباقي ، ويُنكر على المرأة عدم وجود محرم معها.
الوسيلة الثانية : الاحتساب الغير مباشر وهو ما يطلق عليه (الإيحاء) وهو أن تقوم بتصرف توحي به أنك غير راضي عن هذا المنكر ، ولهذه الوسيلة عدة الطرق تستطيع أن تسلكها ومنها : توزيع \"السواك\" على المدخنين ، إهداء شريط قرآن كريم أو محاضرة أو أناشيد لمن يشغل الأغاني ، إهداء كيس أو حقيبة تحتوي على قفازات يدين و جوارب أرجل وغطاء وجه شرعي لامرأة منقبة أو كاشفه لوجهها أو مخرجه ليديها أو مظهره ساقيها وأقدامها .
وهناك طريقة رائعة وهي أن يتم تشغيل عرض \"بروجكتر\" ويتم وضع بعض المواد فيه لبعض المشايخ المؤثرين بإذن الله كالشيخ الأسيف خالد الراشد أو الشيخ عبدالمحسن الأحمد أو الشيخ محمد العريفي ... الخ القائمة التي لا يتسع المقال لذكرهم ، فهذه الطريقة وهي مجربة لاقت قبول بين الناس فالكثير منهم يتوقف لمشاهدة العرض وهو بذاته نحسب أنه مجلس يتخلله الذكر ، فنسأل الله القبول .
وهنا أقدم نصائح لمن أراد الاحتساب عسى الله أن ينفع بها وهي ما يلي :
• عقد النية والإخلاص .
• العلم بما يأمر به وبما ينهى عنه .
• إفشاء السلام والتبسم والبشاشة .
• غض البصر.
• إماطة الأذى عن الطريق.
• رفع الصوت بذكر الله .
• اللين والرفق بالناس وإظهار الشفقة بهم والرحمة ، فمن تنكر عليهم إنما تنكر عليهم إعذاراً إلى الله ورحمةً بهم .
• السكينة في السير في السوق.
• الإكثار من الاستغفار .
• قراءة دعاء السوق.
ولا ننسى بأننا مطالبين بالحد الأدنى هو إنكار المنكر لا تغييره وإن حصل التغيير فذلك أفضل ، وهناك رسالة بعنوان \"60 تنبيها للأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر\" للشيخ سليمان صالح الجربوع أنصحكم بالرجوع إليها ففيها الكثير والكثير من التفصيل لبعض الطرق والآليات التي لا يتسع المقال لذكرها .
وفي الختام أذكرك أخي المحتسب بحديث الحبيب المصطفى إمام المحتسبين بأبي هو و أمي فعن أبي العباس عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال (كنت خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- يوما فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف ) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.
وفي رواية غير الترمذي (احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا ).
نسأل الله القبول والتوفيق والسداد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ملاحظة :
هناك الكثير من الأنظمة والتعليمات التي قد يستفيد منها المحتسب يجدها على هذا الرابط :
http://www.dr-alahmad.com/index.php?option=content&task=view&id=11817&Itemid=18 (http://www.dr-alahmad.com/index.php?option=content&task=view&id=11817&Itemid=18)

حياة بطعم آخر
10-09-2009, 06:18 AM
جميل ..

جزاك الله خيرا

صمت الايام
10-09-2009, 06:18 AM
طرح رائع,,
جوزيت خيرا,,
والله يعطييك العافيه

صدى الحقيقة
10-09-2009, 06:20 AM
نعم أخي ولكن...!
ماشاء الله عليك طرح رائع ننتظر جديدك..

نور الإسلام
10-09-2009, 06:28 AM
(حياه بطعم آخر) ( صمت الأحزان) (صدى الحقيقة)
مشكورين جدا على المرور الجميل وإنتظرونا بالجديد إن شاء الله...

ثلجة وردية
10-09-2009, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وجعله بـ ميزان حسناتك
يع ــــطيك ربي الع ــــافيه
طـــرح رائـــــع
لاعدمناكـ
دمت بخير

فتى الرائدية
10-09-2009, 04:03 PM
تسلم وبارك الله فيك

نور الإسلام
10-09-2009, 07:23 PM
(ثلجه ورديه) (فتى الرائدية)
مرور رائع أشكركم على الحرص