المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال : رسائل أبي معاذ الرمضانية !


إنسان بسيط
01-11-2009, 10:45 AM
اليوم الإلكتروني
www.alyaum.com (http://www.alyaum.com)

السبت 1430-11-12هـ الموافق 2009-10-31م العدد 13287 السنة الأربعون



عزيزي رئيس التحرير
رسائلُ أَبي مُعاذٍ الرَمَضَانية !

http://www.alyaum.com/images/13/13287/712851_1.jpg (http://www.alyaum.com/images/13/13287/712851_1.jpg)
عبد الله الشمري


عزيزي رئيس التحرير
يكتب العلماء المعتبرون الرسائل العامة في مسألة محددة عندما يرون ضرورة أو حاجة ماسة لها، ويتلقاها الناس فتؤدي دورها المأمول, ويقوم بطباعتها وتوزيعها من يريد الخير والأجر في مطويات أو كتيبات، ولكن الأمر أخذ في التوسع بحيث تتم الطباعة دون مراجعة دقيقة لمحتواها عدا الأخطاء اللغوية والإملائية الكثيرة في بعضها، ولأن من يتلقون هذه الكتيبات والنشرات، ويأخذون عنها هم ليسوا من طلبة العلم القادرين على الوقوف على تلك الأخطاء فإن الأمر يتطلب معالجة كي لا يصل للناس إلا ما هو موثوق ودقيق وواضح.
في منتصف شهر رمضان المنصرم وضع أحد الأصدقاء في يدي أربعة أوراق، وصلت إمام مسجدهم من مصلى النساء، ولعلي أقتطف من هذه الأوراق بعضا مما جاء فيها:
• الورقة الأولى بعنوان: « بيوت آمنة» وتحوي أرقام هواتف لبعض طلبة العلم ومراكز ولجان، واسمي اثنين من معبري الأحلام، ورقمي جواليهما، واثنين من الرقاة وجواليهما، وأربعة عشرا موقعا على الشبكة العنكبوتية، ومواقع أخرى ميزها بأنها نسائية مهمة، وقد ذيل الورقة بقوله: « أختي الغالية ... من كان لديها مواقع نسائية مفيدة الرجاء إبلاغنا لتعم الفائدة».
وختمها بعبارته: « كتبها الفقير إلى عفو ربه ابو معاذ يرجو منكم الدعاء له ولوالدية ولذريته / جوال 05، جزاه الله خيرا من أعان على نشرها بالانترنت وطباعتها وترجمتها بعدة لغات ».
• الورقة الثانية بعنوان: رقية نافعة بإذن الله، وقد ذكر في مقدمتها أنها: «للعين والضيق والسحر والمس ومرض السرطان»، كما ذكر بخط كبير عبارة: « قرأها وعلق عليها الشيخ العلامة د. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين»، وفي نهاية الورقة سطرين بخط اليد مذيلين بتوقيع الشيخ – يرحمه الله – بتاريخ 4\1\1430 هـ. وجاء قبلهما: «كتبه الفقير إلى عفو ربه / أبو معاذ ويرجو منكم الدعاء له ولوالديه ولذريته / جوال، عند أي تغيير بعد استخدام الرقية يرجى الاتصال على الشيخ / م د جوال 05، ومن خارج المملكة جوال 009665».
• الورقة الثالثة بعنوان: «بشرى لكل مهمومة» أكثر فيها عبارة أختي الغالية ومنها قوله: «أختي الغالية إذا كان لديك هم أو مشكلة أو سؤال يرجى الاتصال»، ودعا لها بقوله: « فرج الله همك وأعانك على أمور دينك ودنياك». وذيلها بعبارته: « كتبه الفقير إلى عفو ربه / أبو معاذ يرجو منكم الدعاء له ولوالديه ولذريته / جوال05».
• الورقة الرابعة بعنوان: « مختصر الأذكار المحصنة» ويحسب له في هذه الورقة أن ذكر المرجع وهو كتاب: الحصن الواقي للدكتور عبد الله بن محمد السدحان، لكنه ذيلها بعبارته: «كتبها الفقير إلى عفو ربه أبو معاذ يرجو منكم الدعاء له ولوالديه ولذريته / جوال 05».
همسة: لم أعدل شيئا مما اقتبسته من أوراق أبي معاذ، ولا أشكك في حسن نيته لكنني أختلف معه في توزيع الأوراق بهذه الطريقة، ولا أتوقع أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تجيزها بهذه الطريقة.

عبد الله بن مهدي الشمري

المــســافــر
03-11-2009, 08:28 PM
الله يعطيك العافية ..... لكل مجتهد نصيب ،،،، قداجتهد ... فإن هناك ملاحظة... يجب تذكيره .... إما بالاتصال معه .... يكون أجدى وأفضل .... وتوجيه رساله واضحة ....

فتى الرائدية
23-01-2010, 03:35 PM
تسلم والله يعطيك العافية