المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حليب الأبلمفيد لمرضى السكر وله مفعول الأنسولين؟؟


بعيد الهقاوي ؟؟
10-08-2004, 08:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ذكرت دراسة متخصصة ان حليب الابل مفيد لمرضى السكر ويحتوى على بروتينات لها مفعول الانسولين مشيرة الى ان التحليل الكيميائى له افاد بانه غنى بالبروتينات والاملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز. وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ امراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة الدكتور ضياء الليثى ان حليب الابل يحتوى على كميات من فيتامين «ب1» و«ب2».

كما يحتوى على مستوى منخفض من الكوليسترول اضافة الى انه يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الانسان. واضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف الكبد كما ان له خصائص تؤدي الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة والدهن والمواد الصلبة الكلية.

واشارت الى ان مذاق حليب الابل ولونه وكثافته ومكوناته تختلف باختلاف فصول السنة والمرعى ووضع الناقة الحلوب ومن صفاته انه يستهلك على حاله حيث انه بطيء التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل إلى ست ساعات موضحة أن الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الإبل مثل الضأن ويصنعون منه الجبن والزبد.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من فوائد ومميزات لبن الإبل إلا أن إنتاجه في العالم الإسلامي لا يزيد على 30 بالمئة من مجموع الالبان المنتجة. وارجعت الدراسة اهمية حليب الابل في ذلك الى تغذية الابل على انواع معينة من الاعشاب الطبية والشجيرات وموضحة انه يفقد هذه الخاصية عندما تتغذى الابل على الاعلاف المركزة.


((( الله يشفي مرضى المسلمين من كل داء)))

منقوووووووووووووووووووول للفائده

ولكم خالص تحياتي

أخووكم :: بعيد الهقاوي؟؟

عبد الله بن شنار
11-08-2004, 01:58 AM
يعطيك العافيه

ســــــــــ؟ـعد
11-08-2004, 04:07 AM
قواك الله ومع هذا وربي ماابي اشربـه ;)