المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ظلال القرآن للشهيد سيد قطب رحمه الله ( الحلقة الأولى )


الأخوان
10-01-2010, 02:45 PM
أخوتي الكرام أبدأ اليوم معكم بتفسير في ظلال القرآن للشهيد سيد قطب رحمه الله
وقد أخترت أن أبدأ معكم بالجزء الثلاثون .

في ظلال القرآن


مقدمة

أولا:من آثار حياة سيد في ظلال القرآن
الحياة في ظلال القرآن نعمة . نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها . نعمة ترفع العمر وتباركه وتزكيه.
والحمد لله . . لقد منَّ علي بالحياة في ظلال القرآن فترة من الزمان ، ذقت فيها من نعمته ما لم أذق قط في حياتي . ذقت فيها هذه النعمة التي ترفع العمر وتباركه وتزكيه .
لقد عشت أسمع الله - سبحانه - يتحدث إلي بهذا القرآن . . أنا العبد القليل الصغير . . أي تكريم للإنسان هذا التكريم العلوي الجليل ؟ أي رفعة للعمر يرفعها هذا التنزيل ؟ أي مقام كريم يتفضل به على الإنسان خالقه الكريم ؟
وعشت - في ظلال القرآن - أنظر من علو إلى الجاهلية التي تموج في الأرض ، وإلى اهتمامات أهلها الصغيرة الهزيلة . . أنظر إلى تعاجب أهل هذه الجاهلية بما لديهم من معرفة الأطفال ، وتصورات الأطفال ، واهتمامات الأطفال . . كما ينظر الكبير إلى عبث الأطفال ، ومحاولات الأطفال . ولثغة الأطفال . . وأعجب . . ما بال هذا الناس ؟! ما بالهم يرتكسون في الحمأة الوبيئة ، ولا يسمعون النداء العلوي الجليل . النداء الذي يرفع العمر ويباركه ويزكيه ؟

الجزء الثلاثون

سورة النبأ


عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)
سورة النبأ
تعريف بالجزء الثلاثين
هذا الجزء كله - ومنه هذه السورة - ذو طابع غالب . . سوره مكية فيما عدا سورتي "البينة " و "النصر" وكلها من قصار السور على تفاوت في القصر . والأهم من هذا هو طابعها الخاص الذي يجعلها وحدة - على وجه التقريب - في موضوعها واتجاهها , وإيقاعها , وصورها وظلالها , وأسلوبها العام .
إنها طرقات متوالية على الحس . طرقات عنيفة قوية عالية . وصيحات . صيحات بنوم غارقين في النوم ! نومهم ثقيل ! أو بسكارى مخمورين ثقل حسهم الخمار ! أو بلاهين في سامر راقصين في ضجة وتصدية ومكاء ! تتوالى على حسهم تلك الطرقات والصيحات المنبثقة من سور هذا الجزء كله بإيقاع واحد ونذير واحد:اصحوا . استيقظوا . انظروا . تلفتوا . تفكروا . تدبروا . . إن هنالك إلها . وإن هنالك تدبيرا . وإن هنالك تقديرا . وإن هنالك ابتلاء . وإن هنالك تبعة . وإن هنالك حسابا . وإن هنالك جزاء . وإن هنالك عذابا شديدا . ونعيما كبيرا . . اصحوا . استيقظوا . انظروا تلفتوا تفكروا تدبروا وهكذا مرة أخرى وثالثة ورابعة وخامسة وعاشرة ومع الطرقات والصيحات يد قوية تهز النائمين المخمورين السادرين هزا عنيفا . . وهم كأنما يفتحون أعينهم ينظرون في خمار مرة , ثم يعودون لما كانوا فيه ! فتعود اليد القوية تهزهم هزا عنيفا ; ويعود الصوت العالي يصيح بهم من جديد ; وتعود الطرقات العنيفة على الأسماع والقلوب . . وأحيانا يتيقظ النوام ليقولوا:في إصرار وعناد:لا . . ثم يحصبون الصائح المنذر المنبه بالأحجار والبذاء . . ثم يعودون لما كانوا فيه . فيعود إلى هزهم من جديد .
هكذا خيل إلي وأنا أقرأ هذا الجزء . وأحس تركيزه على حقائق معينة قليلة العدد , عظيمة القدر , ثقيلة الوزن . وعلى إيقاعات معينة يلمس بها أوتار القلوب . وعلى مشاهد معينة في الكون والنفس . وعلى أحداث معينة في يوم الفصل . وأرى تكرارها مع تنوعها . هذا التكرار الموحي بأمر وقصد !

إلى لقاء في الحلقة الثانية
================================================== ===
رحم الله الشهيد سيد قطب فلقد ابدع في تفسير كتاب الله .

bohagr
10-01-2010, 04:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسولِ الله, أما بعدُ:


استَمِع أخي –طالب الحق- باركَ اللهُ فيك,أستمع إلى العلامة محمد بن صالح العُثيمين وهو يقول عن تفسير سيِّد قُطب: "فيه طوام"...




السائل: ما هو قول سماحتكم في رجلٍ ينصح الشَّباب السُنِّي بقراءة كُتُب سيِّد قُطب, ويخصُّ منها: في ظلال القرآن, ومعالم في الطريق, ولماذا أعدموني, دونَ أن ينبِّهَ على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكُتب!


الشيخ ابن عُثيمين: أنا رأيي –باركَ الله فيك- أنَّ مَنْ كان ناصحاً للهِ ورسولهِ والإخوة المسلمين, أنْ يَحُثَّ الناس على قراءة كُتُب الأقدمين في التفسير, وغير التفسير, فهيَ أصلح, وأنْصَح وأحسن مِن كتُب المتأخرين, وأمَّا تفسير سيِّد قُطب رحمهُ الله ففيهِ طَوام, لكن نرجو الله أنْ يغفرَ له, فيه طَوام, كتفسيره الاستواء, وتفسير سورة قل هو الله أحد, كذلك وَصْف بعض الرُّسُل بما لا ينبغي أنْ نصفهم به, نعم."اهـ






أقول: وبعدَ هذا, ألَم يَأْنِ لمن تعصَّبَ لسيِّد قُطب, ودافعَ عنه بالباطل أن يتقي الله عز وجل, ويَرجِع إلى الحق!!!

ابودجانة
10-01-2010, 04:22 PM
"الاخوان" : دَلّكَ الله على ما فيه توفيقك وهُداك ، وحماك عن كل ما يغضب مولاك.


أخي : عندي سؤال ، وأتمنى منك التأمل قبل إجابة السؤال.


هل قرأت تفسيراً لأحد السلف كالطبري مثلا والبغوي وابن كثير والشوكاني ، وهل عرفت نقد العلماء كابن باز والألباني وابن عثيمين واللحيدان والفوزان لكتب سيد قطب عفا الله عنه وعلى رأسها ظلال القرآن ، وهل تنبهت للمقدمة التي كتبتها وما فيها من مخالفات ، وهل تعي ما يحتويه توقيعك من هدمٍ للدين وتمزيقٍ للأمة ....؟؟!

أتمنى : أن تتحرى الصدق والورعا ، وألا تضيق بسؤالي ذرعا ، فإني مشفق غير فاضح ، ولأخوتي محبٌ ناصح ، أبعدك الله عن كل زللٍ قادح.

bohagr
10-01-2010, 04:29 PM
"الاخوان" : دَلّكَ الله على ما فيه توفيقك وهُداك ، وحماك عن كل ما يغضب مولاك.


أخي : عندي سؤال ، وأتمنى منك التأمل قبل إجابة السؤال.


هل قرأت تفسيراً لأحد السلف كالطبري مثلا والبغوي وابن كثير والشوكاني ، وهل عرفت نقد العلماء كابن باز والألباني وابن عثيمين واللحيدان والفوزان لكتب سيد قطب عفا الله عنه وعلى رأسها ظلال القرآن ، وهل تنبهت للمقدمة التي كتبتها وما فيها من مخالفات ، وهل تعي ما يحتويه توقيعك من هدمٍ للدين وتمزيقٍ للأمة ....؟؟!

أتمنى : أن تتحرى الصدق والورعا ، وألا تضيق بسؤالي ذرعا ، فإني مشفق غير فاضح ، ولأخوتي محبٌ ناصح ، أبعدك الله عن كل زللٍ قادح.





بانتظار رد ( الأخوان ) اتمنى الا يتأخر

نصير السنة
10-01-2010, 06:16 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون،

يصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا ،

من الأولى بالحذف؟؟؟

الذي قال فيه أهل العلم المعتبرين مقالتهم ونصحوا الأمة بإجتنابه؟؟؟
وبينوا منهجه المبتدع الذي شابه كثيراً فكر الخوارج تجاه ولاة أمور المسلمين؟؟؟

أم أقوال علماءنا الأجلاء الذين نصحوا الأمة بالتمسك بالكتاب والسنة وترك التحزب والابتداع؟؟؟

وبيان منهج السلف الصالح في العقائد والعبادات والمعاملات؟؟؟

نصحاً لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم.

وإليكم بعض فتاوى إمام السلفية في زمانه العلامة بن باز :


(1)فتوى العلامة الشيخ عبد العزيزبن باز - رحمه الله - :
قال سيد قطب - عفا الله عنه - في "ظلال القرآن" فيقوله تعالى: }الرحمن على العرش استوى { : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/2328)،(6/3408)ط 12، 1406، دار العلم.
* قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: (هذا كله كلام فاسدٌ،هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء: معناه إنكار الاستواءالمعروف، وهوالعلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير).
- ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذاالكتاب دائماً،
قال سماحة الشيخ ابن باز: (الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله).
* المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
* فتوى (2) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :
وقال سيد قطب في كتابه "التصوير الفني في القرآن" عن موسى عليه السلام:
(لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج…}ودخل المدينةعلى حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذامن شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه{ وهنا يبدواالتعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ماتذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين).
ثم يقول عند قوله تعالى: }فأصبح في المدينة خائفاً يترقب{، قال: (وهو تعبير مصور لهيئة معروفة، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك سمة العصبيين) "التصوير الفني" (200، 201، 203) ط 13، دار الشروق.
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بنباز - رحمه الله - لما قرىء عليه مثل هذا الكلام:(الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة).
المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلاتمنهاج السنةبالرياض).
* فتوى (3)للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.
وقال سيد قطب في كتابه "كتب وشخصيات" (ص242) عن معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما: (إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهماأعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب، ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع.
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراءالذمم
لايملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلا عجب ينجحان ويفشل.
وإنه لفشل أشرف من كل نجاح).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله - لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه:
(كلامقبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح،وكلام منكر.
معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم).
قال السائل: قوله: (إن فيهمانفاقاً) أليس تكفيراً ؟
قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع.إذا سبهم معناه قدح في الشرع.
- قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟
قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق.
ثم قال الشيخ: هذا في جريدة ؟.
- قال السائل: في كتاب أحسن الله إليك.
قال الشيخ عبد العزيز: لمن ؟.
- قال السائل: لسيد قطب.
- قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح.
- قال السائل: في "كتب وشخصيات".
المرجع: (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).

مسلم1431
10-01-2010, 06:56 PM
رحم الله السيد قطب
كتابه في التفسير من وجهة نظري لا يقرأه إلا من تأصل في العلم الشرعي وعرف منهج أهل السنة والجماعة في مسائل العقيدة ثم يا إخوان في كتب السلف غنية فالطبري وابن كثير وفتح القدير وتفسير القرطبي فيها البركة والكفاية ومن صعبت عليه فعليه بتفسير السعدي والجزائري والنفسير الميسر الذي صدر من مجمع الملك فهد - رحمه الله- لطباعة المصحف الشريف وتفسير ابن عثيمين وهناك سلسلة شرح المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير للسبت ففيها البركة والكفاية والسلامة ولا يعني ذلك عدم الإستفاد من الكتب الأخرى المهم كل وفق حاله فمن كان عالماً يمتلك الملكة في التفسير فهذا يقرأ ويستفيد وينبه المسلمين من أخطاء البعض ومن كان جاهلاً يسأل أهل العلم هل هذا الكتاب ينصح به أم لا فإن قالوا لا فعليه أن لا يقرأ ويسألهم ما هو الكتاب المناسب لي .

ححرف!
10-01-2010, 07:11 PM
تسلم..!

ع الموضوع الرائع...!

جزاك الله خيرا وجعلك من موزين حسناتك....!

أبو الوليد
11-01-2010, 12:48 AM
.

http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif







رحم الله الشيخ سيّد قطب رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته .. ..


فقد قال عنه الشيخ حمود الشعيبي .." إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك .."






من المعروف أن الإنسان غير معصوم عن الخطأ .. .. وليس منا من لم يخطئ ...!




وعلماؤنا نقدرهم ونجلهم .. .. ونتجنب الوقوع في عرضهم .. .. وإن حصلت منهم بعض الأخطاء .. ..! التي يتم الرد عليها من قبل العلماء الثقات ....!



كتاب في ظلال القرآن وُجدت فيه بعض العثرات وبين ذلكــ علماؤنا الأفاضل سددهم الله على الحق ....!




ولذا فبعدا عن الإشكال واللبس الذي سيطرأ على البعض نأمل عدم نشر هذا التفسير في هذا المنتدى .. .. واستبداله بتفسير آخر ... .. كالطبري .. والقرطبي .. وابن كثير .. .. وغيرهم من الأئمة الفضلاء ....!







نسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه .. ويرينا الباطل ويرزقنا اجتنابه ...!










::


:101: وفقكم الباري :101:

http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif

:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ...!؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة ..!!

فتى الرائدية
12-01-2010, 08:43 AM
تسلم وبارك الله فيك