تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : د. والعدسات اللاصقة ..


سامي الشمري
16-08-2004, 02:49 PM
يستخدم كثير من الناس العدسات اللاصقة التي تحتاج إلى رفع الوعي الصحي باستخدامها استخداماً صحيحاً ومعرفة أنواعها المختلفة.
وقال الدكتور عبدالله أحمد عسيري استشاري أمراض مقدمة العين إن حوالي 20% من الأمريكيين الذين لديهم عيوب انكسارية ويستخدمون العدسات اللاصقة لا يرغبون في ارتداء النظارات الطبية لذا يلجؤون لعمليات الليزك وأوضح د. عسيري أن للعدسات اللاصقة استخدامات عدة منها قصر النظر وهوأكثر الاستخدامات شيوعاً وكذلك بعد النظر اللابؤرية أو مايسمى بالتجماتزم. بالإضافة إلى بعض المرضى الذين تُزَال عنهم عدسة العين الطبية ولا يمكن زراعة عدسة داخلية لهم.
وأضاف أن هناك خامات من العدسات ،أهمها العدسات اللاصقة الصلبة، تستخدم في حالات القرنية المخروطية والعدسات التي تستخدم في بعض الحالات الخاصة كالخدوش المتكررة وجروح القرنية بطيئة الالتئام كذلك عدسات الزينة ويجب قبل بدء الشخص في استخدام العدسات الكشف عليه من قبل الطبيب المختص حتى يتم الوقوف على إمكانية وملاءمة لبس العدسات لهذا الشخص وخاصة عدسات العيوب الانكسارية حيث إن هناك شريحة من المرضى لاتلائمهم العدسات نظراً لوجود جفاف شديد بالعين، التهابات الجفون، أوحساسية مزمنة أو الرمد الربيعي وخلافه.
وقال إن التأكد من خلو العين من المشاكل يجعل عملية لبس العدسات اكثر أماناً وأقل خطورة على العين. كذلك البيئة التي تلبس فيها العدسات فإذا كان الشخص الذي يرتدي العدسات عمله خارجي وفي بيئة كثيرة الأتربة والغبار فقد لاينصح الشخص بلبسها.
وعن أنواع العدسات اللاصقة يقول الدكتورعسيري إن منها اليومي والأسبوعي ومنها الصلبة واللينة وهناك أنواع أخرى للاستدامات الخاصة وأن كثيراً من الناس يستخدمون العدسات اللينة حيث تمتاز هذه العدسات بشفافيتها ونفاذ الاكسجين من خلالها لقرنية العين. حيث إن قرنية العين تحصل على الاكسجين من الجو الخارجي والذي يذوب في الطبقة الدمعية ومن ثم ينتقل إلى قرنية العين لذا فوجود العدسة الملاصقة لقرنية العين يقلل من نفاذ الاكسجين إلى قرنية العين لذا ننصح بإزالة العدسات اللاصقة عند النوم.
وأكد الدكتور عسيري أن هناك بعض المشاكل الطبية التي قد يعاني منها الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة كتقرحات القرنية وهذه تكون أكثر عند من يرتدون العدسات لفترات أطول أو عدم العناية بالعدسات وغسلها بالمواد المطهرة أو عدم غسل اليدين قبل لبس العدسات.
وكذلك من الأمور الخطيرة جداً هو استخدام ماء الصنبور في تنظيف العدسات وهذا قد يسبب تقرحات طفيلية والتي يصعب علاجها بالمضادات الحيوية.
وأخيراً ينصح د. عسيري أن يكون الشخص الذي يستخدم العدسات اللاصقة عارفاً بالجوانب السلبية للعدسات لأن تبادل استخدام العدسات الملونة بين السيدات يؤدي إلى انتقال بعض الأمراض المعدية من خلال العدسات لذا يحذر ارتداء عدسات الغير أو اعارتها للآخرين.
ويجب عند ملاحظة أية آلام أو احمرار أو زيادة في إفراز الدمع، إزالة العدسات مباشرة واستشارة الطبيب وعدم الذهاب للصيدلي لأخذ قطرات بدون استشارة طبية.

منقول للفائدة ...

تحياتي ...

ابتسـ ألم ـامة
16-08-2004, 10:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا وغلا أخوي sami
نقل مفيد يعطيك العافية
الحمد لله ما أستخدم العدسات
وبالفعل لها مضار كثيرة
سلمت يمناك على اختيارك

تحياتي heart2 للجميع

عبد الله بن شنار
16-08-2004, 10:24 PM
شكرا سامي

سامي الشمري
17-08-2004, 02:33 AM
الأخت/ابتسـ ألم ـامة

تفتح ورود هذه الصفحه بمرورك عليها .

اشكرك على المرور . وأن شاء الله نشوف اجتهادك معنا .

تقبلي تحياتي ..

سامي الشمري
17-08-2004, 02:36 AM
المجهول الجديد العفوا .

بس ان شاء الله استفد ورميت العدسات :D

تحياتي ...

امل حائر
17-08-2004, 11:43 PM
الحمدلله في حياتي
ماستخدمت عدسات
وانشالله ماستخدمها ابد


معلومات حلوة بالمرررررررررررررررة
مشكور سامي

حزن
18-08-2004, 10:15 PM
يعطيك العافيه سامي

بس في الحقيقه العدسات مالنا غناة عنها smiley13

حزن

سامي الشمري
20-08-2004, 02:13 AM
أن شاء الله الكل مايستخدمها ياامل .

اشكرك على المرور .

سامي الشمري
20-08-2004, 02:22 AM
الله يعافيك اخت/ ح ــزن بس بعض الناس يستخدمها

للكشخه ولكن لا يعرف مضارها من منافعها .

تحياتي ...