المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء : مع مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم (( الشيخ / ناصر الهاجري ))..


أبو رائد
24-03-2010, 07:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة والأخوات الكرام ..

يسرنا في منتديات الرائدية .. أن نقدم لكم

هذا اللقاء المميز .. مع فضيلة الشيخ / ناصر الهاجري

مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الخفجي


فإليكم هذا اللقاء :

http://www.alraidiah.org/55/up/126942611720100324.jpg



*البطاقة الشخصية للشيخ ناصر الهاجري ؟

ناصر بن خالد الهاجري
مدير جمعية تحفيظ القران الكريم
خطيب جامع عثمان بن عفان
أعمل في قسم التعدين في عمليات الخفجي المشتركة ..



* نبذه مختصره عن الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم في محافظة الخفجي والأقسام التي تندرج تحتها ؟

الجمعية عندنا تأسست قبل 20 سنة تقريباً , لي فيها 17 سنة الأخيرة .

تنقسم إلى اقسام:
قسم الحلقات العصر في المساجد / بنين
قسم البراعم / صباحا
قسم المدارس النسائية / موجودة في المدارس
بعضها تابع للحكومة وبعضها تملكه الجمعية .


* تطلعات الجمعية مسقبلاً ؟

الجمعية تحرص كل الحرص بأن يكون في المحافظة من البنين والبنات حفظة لكتاب الله ,
خاصة ونحن نطمح لأن يكون من الابناء أن يكون أمام مسجد وحافظ لكتاب الله , يعني ندعم بإذن الله المساجد .
وأيضاً يتربى الابناء والبنات على القرآن الكريم .
ونتمنى أيضاً أن يتم فتح مزيد من الحلقات أكثر مما هي عليه الآن , لكن أملنا نرى الجدية في الحلقة من جماعة المسجد والامام وكذلك من قبلنا قضية الاشراف .



* يتسائل البعض عن تقليص الحلقات فما هي الأسباب ؟؟

عدة أسباب :
نحن غيّرنا عملنا خلال الخمس سنوات الماضية , فأردنا أن نعرف أنتاجية كل حلقة , فوجدنا هناك حلقات متميزة وهذه الحلقات أبقيناها مفتوحة , وعوامل التميز سواءً كان جماعة المسجد والامام , نوعية الطلاب , وتفاعلهم مع الجمعية , فأصبح عندهم أنتاجية الطلاب يحفظون .
لكن بعض الحلقات للاسف نجد مافيه أستجابة لآ من جماعة المسجد ولا أستجابة من الامام ,
وأنا أقول وأكرر أن الامام هو ركيزة المسجد وبالتالي يفترض عليه أن يكون قائم على الحلقة , لآن القران الكريم ليس متمثلاً في جمعية تحفيظ القرآن الكريم .
القرآن الكريم الامام , جماعة المسجد , المؤذن , الجمعية , جميع المجتمع يجب أن يكون يداً واحدة لحث الطالب على حفظ كتاب الله .
فبعض الحلقات للأسف لم نجد منها أنتاجية أبد سنوياً نفتحها من غير أنتاجية , أضف إلى ذلك أن الأمور المالية لم تعد كما كانت في السابق .
وأنتم تلاحظون الآن أن الدعم المادي أصبح قليل وأقل بكثير عن ما كنا نعهده قبل
سبع أو ست سنوات وهذا ملاحظ ومشاهد .
فنحن العام مثلاً كان علينا دين 50 ألف ريال والحمدلله أستطعنا أن نسدد هذا الدين , لكن ماهو المقابل لهذا الدين أن تسدد لحلقات مافيها أنتاجية , فبداية هذه السنة جلست مع الأخوان وفرزنا الحلقات ورأينا الحلقات فعلاً منتجة وبدأنا فيها بداية .
ثم بعد ذلك أخذنا في التوسع بشرط جميع الذين ألغيت حلقاتهم نقول تعالوا هذا تعهد أريد من الأمام وجماعة المسجد أنكم تتعاونون معنا بحيث يكون هناك أنتاجية , أما أن نفتح الحلقة والمدرس لا يستطيع أن يسيطر على هؤلاء الطلاب بحجة أن الامام لا يقف معهم وجماعة المسجد لا تهتم ويبقى الطالب فقط مقابل المدرس ونريد الأنتاجية وما نجد .
وبذلك عملنا لهم تعهد بأنه يجب عليهم أن يتابعوا الحلقة مع المدرس وايضاً عندنا مشرفين يتابعون أسبوعياً يزورون هذه الحلقات ويقدمون فيها تقارير .
بهذه الطريقة الحمدلله تجاوب ناس عندنا جماعة مساجد أغلقت عندهم وأبدوا الاستعداد وأيضاً أبدوا الاستعداد في دفع تكاليف الحلقة , وهذا الأصل أنه يجب أن نكون متعاونين والحمدلله رب العالمين فتحنا بعض الحلقات التي أغلقت على هذه الشروط حتى فعلاً أنه نجد هناك من يتساعد معنا في هذا الجانب وإلا يكون العبء على الجميع , بحيث نقول أنتم تتكفلون بهذا وهذا وأنتم ملامون ووو وهذا غير صحيح .
أنا أعيد وأكرر بأن الجمعية ليست هي الصلة الوحيدة التي تقوم على تحفيظ الابناء القرآن الكريم يجب أن يكون هناك تعاون من الجميع , لأننا جميعاً نخدم كتاب الله سبحانه وتعالى .

http://www.alraidiah.org/55/up/26942609220100324.jpg


* إذا تبرعت جماعة المسجد بإقامة الحلقات هل يسمح لها بأن تكون رسمية تحت مظلة الجمعية ؟

نعم , نحن الآن لدينا حلقات فتحت بعد القرار وجاؤا كثير من المساجد وتساءلوا لماذا ؟ فأعطيناهم النقاط .. لعدم الاهتمام , عدم وجود الدعم المادي , إذا حققتم هذين الشرطين نفتح الحلقة وتكون رسمية .
ووجدنا تجاوب ولله الحمد والمنه .



* ماهي وسائل الدعم للجمعية ؟



نحن والحمدلله عملنا قبل 8 سنوات بشراء مبنى أستشماري موجود على شارع 25 والله وفقنا بأن سددنا خلال سنتين وتقريباً 87 ألف ريال سنوي , وأيضاً نحمدالله بأن أعانا على بناء ايضاً وقف كذلك بجانب جامع الفاروق وأيضاً هذا دخله تقريباً 70 ألف ريال سنوي , وأيضاً هناك دعم من عمليات الخفجي المشتركة تقريباً كانت 25 ألف ريال والسنة هذه زادت إلى 37 ألف ريال , هذا كله طبعاً مراجعات ومراسلات وحث .
وأيضاً لدينا خط آخر وهو أستغلالية شهر رمضان المبارك هذا نحن في شهر شعبان نرسل 500 خطاب إلى جميع تجار المملكة العربية السعودية وكان من ثمرة ما أرسلناه أخراً (رمضان السابق) أن تكلف أحد التجار جزاه الله خير ببناء مقر الجمعية وقدم دعم بقيمة مليون و 800 ألف ريال حسب ما وضعنا في الخطة .
وأيضاً مؤسسة سليمان الراجحي نقدم لها مشاريع سنوية هذه المشاريع نضع فيها هدف , هدفنا تخريج حفّاظ وحافظات للجمعية على مدار السنة , وأيضاً برعاية الدورة المكثفة بالصيف , والحمدلله الآن وصلنا خطاب منهم بالموافقة على 78 ألف ريال هذا الدعم لهذا المشروع .
وأيضاً عندنا أستقطاع شهري في الراجحي , ولكن في بنك الرياض كان يأتينا الدعم الأقوى عن طريق الاستقطاع الشهري بحكم موظفين الشركة على بنك الرياض .
لكن للأسف الاحداث الاخيرة وما تلاه من تداعيات أغلق هذا الباب , تقريباً كنا نأخذ شهرياً 16 ألف ريال , وهذا الـ 16 ألف ريال أنتهت , ولم نعد نستطيع أن نأخذ منها ولا ريال واحد من الحساب لآنه قد أغلق , حاولنا مراراً ومرار حتى وصلنا للرياض ومحاولات لكن للأسف ما وجدنا أي أستجابة , لكن الحمدلله أملنا بالله كبير .
طبعاً هناك أيضاً من التجار بالنسبة للحفل الختامي سواءً كان للبراعم أو كان للجمعية هناك من نجد منهم الدعم مثل مدارس البلوي جزاه الله خير , وأيضاً المستشفى الأهلي للعتيبي جزاه الله خير , يعني هؤلاء الحمدلله يعني ما ندفع ريال واحد في هذه الحفل , جزاهم الله خير وأيضاً لدينا الصالة الأخ بويتل جزاه الله خير , سنوي من غير مقابل نسأل الله أن يكتب له الأجر .
فجميع هذه وحتى جوائز الحفل نخاطب الشركة ويتكفلون بهذه الجوائز .
فهذه يعني وأنه كان هوجمنا من بعض الناس الذين لا يتبنون النقد البناء وأنما دائماً ينحرفون للنقد السلبي , ولو نزلوا هؤلاء إلى الميدان ورأوا عمل الجمعية ورأوه بعين الأنصاف لوجدوا أن هذا الهراء الذي تم الكلام حوله , يعني للأسف الذي لا يليق بالمسلم فضلاً عن أنه يكون شخص ملتزم , يخوض في كلام أحياناً يصل إلى عرض أخوانك الذين في الساحة , وكان الاصل وكان الاولى أن ندافع عن بعضنا البعض وأن كان هناك أخطاء ونحن لا ندعي الكمال .
نحن نقول عندنا قصور ولكن هذا القصور معالجته من أراد أن يسد هذا القصور فليتفضل فالجمعية مفتوحة الأبواب , من قال أنا أستطيع أن أفعل هذا العمل وأساعدكم نقول حياه الله وبالعكس نشكره جزيل الشكر ونقول عسى الله يكتب أجرك , فأنا بهذه الكلمات أوجه نصيحة للأخوان الذين يكتبون في المنتديات سواءً كان عمل خيري أو غير العمل الخيري نحن حتى رأينا أن جمعية البر لم تسلم , الجاليات لم تسلم , الأوقاف لم تسلم , وغير ذلك من الكلام الذي لا يصدر عن أنسان صادق الالتزام .
نقول لهؤلاء سواء كان الكلام للجمعيات الخيرية أو حتى الدوائر الحكومية وغيرها , يجب أن يكون هناك أنصاف في الكلام ويجب أن لا يكون هناك تجريح وطعن في الأعراض , وكلام لا يخدم إلا الشيطان في التحريش بين المسلمين , فيجب على كل من كتب أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى يوم القيامة سوف يسأله عن ما خطت يداه , وأتمنى أن يعوا الأخوان الذين يكتبون ولا يظن أنه عندما يكتب باسم مستعار الناس لا تعرف هذا الشخص , يكفيه أن الله سبحانه وتعالى مطلع على ما يكتب " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " .

http://www.alraidiah.org/55/up/226942611720100324.jpg

* هل هناكــ مشاريع وقف خاصة بالجمعية ..؟!

نحن ذكر الآن عندنا وقفين , على شارع 25 , الوقف الآخر هو الذي سوف يتم بناءه مع إدارة الجمعية وهذا على طريق المعارض بقرب مدارس الأبتدائية ومدارس
وهذا الحمدلله عندنا أرض مساحتها 1700 تم شرائها بـ 310 ألف , وهذه التي أخذنا عليها الترخيص ووضعنا لها الكروكي ووضعنا لها التصميم والآن قبل قليل أرسلوا لنا الرياض الذين سوف يصممون المبنى بإذن الله , تكاليف المبلغ وكذا وسوف إن شاء الله يبدأون بتصميمه خلال شهرين نستلم بإذن الله التصميم ونبدأ بإذن الله نعرضه على كم مقاول ونبدأ بإذن الله البناء .. بإذن الله ..




* كلمة للتجار وأهل الخير في هذهـ البلادة عامة وفي محافظة الخفجي خاصة ...؟!

والله نحن نأمل من جميع التجار وخاصة في محافظة الخفجي , أن يكون لهم لفته طيبة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الخفجي أو حتى للجمعيات الأخرى الخيرية .
ونقولها وبكل صراحة أن الدعم تقلص كثيراً ولم يعد كما كان في السابق , وأصبح الآن يجب أن يكون هناك فعلاً دور للتجار .
وبالمناسبة قبل 3 أو 4 شهور الغرفة التجارية نظمت لقاء بين الجمعية وبين التجار ( تجار الخفجي )
والحمدلله كان هناك رغبة من التجار في دعم الجمعية , ولا زلنا أن شاء الله نحثهم وهم أن شاء الله الحمدلله يا رب لك الحمد يقدمون لكننا نطلب المزيد لأجل أبنائنا الطلاب , وبناتنا الطالبات أن يكون أن شاء الله يعني يقدمون الأفضل وهذا لا يكون إلا بالعصر .
والعصر أقصد فيه المادة ولو رجعنا إلى التاريخ , لوجدنا أن الدولة الأسلامية قامت وبنائها لا يتم إلا بالدعم من التجار وقصة عثمان رضي الله عنه وغيره وعبدالرحمن بن عوف وغيرهم من التجار والصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وهكذا قامت بالدعم , ونحن نقول أن هؤلاء قدوه لنا فكل تاجر يوم القيامة الله سائله سبحانه وتعالى عن هذا المال من أين أكتسبه وفيما أنفقه , فنحن ندعوهم دعوه صادقة أن يقفوا مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم لأجل أبنائنا وبناتنا .





* بعض المدرسين يتذمّر من قضية صرف المكافآتــ متأخراً فما هي الأسباب ..؟


بالنسبة للمكافئات , نحن سابقاً كان لدينا حساب و كنا نصرف منه مباشرة , ونعطيهم أول بأول , لكن الآن بعد الأحداث الأخيرة , جاء قرار من الداخلية , توحيد أرقام حسابات جميع الجمعيات الخيرية بصفة عامة ومن ضمنها جمعية تحفيظ القرآن الكريم .
الآن أصبح المنطقة الشرقية حساب واحد , فنحن ماذا نفعل .؟
نحن نقوم بإيداع الأموال , وإذا أردنا أن نصرف نرسل خطاب إلى الدمام نحن نريد مبلغ وقدره كذا , حتى يخرج من المحاسبة , وحتى يوافق عليه المسئول بالمحاسبه , وحتى إلى آخره ...
يعني أحياناً يكون بينا وبينهم حتى المشاده , لآجل هذا التأخير , ويكون هذا خارج عن إرادة الشيخ المسئول أو المسئول المالي ما حضر و تأخر , يبقى الكلام طويل عريض بما يعني ليس لنا فيه لا حول ولا قوة .
فهذا هو سبب التأخير لا أكثر ولا أقل ّ , الروتين يعني نضعها بين قوسين روتين الدمام والمنطقة الشرقية .




* قسم منتدى جمعية تحفيظ القرآن من ضمن أقسام الرائدية هل تتقعون نجاح هذا القسم...؟

عادةً أي عمل خيري , إذا كان هناك الهدف منه عرض أنشطة العمل , وأخلص القائمون سواءً على الجمعية أو حتى على المنتدى , أخلصوا لله في هذا العمل , وكان هناك إرادة حقيقة , فعلاً من الجميع سواءً الجمعية أو القائمين على المنتدى أو حتى من يدخل المنتدى , أو حتى من يسمع , إذا كان هذه المقومات , قاموا وكان عندهم الحس المرهف للأعمال الخيرية , فأنا ثقتي بالله كبيرة بأنه بإذن الله سوف ينجح .



* كلمة أخيرة تتقدم بها لمنتديات الرائدية ؟

أشكر الأخوة القائمين على هذه المنتديات , أخص أبورائد وأشكره جزيل الشكر , حضر اللقاء السابق قبل شهرين مع الأئمة وأبدئ أستعداده ورحب بالفكرة , وأيضاً نواف الفهاد جزاه الله خير , لما وضع أن الجمعية سيكون لها موقع دائم داخل منتديات الرائدية , رأينا منهم ردود رائعة , وأيضاً نشكر كذلك الأعضاء في المنتدى المشاركين و المشرفين جميعاً .
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب لنا ولهم , ونقول أنكم على ثغر عظيم , كل الذي نريده أن نكون يداً واحدة , الجمعية لا تمثل مديرها ولا تمثل القائمين عليها من المشرفين ولا المدرسين , الجمعية تمثل جميع من يسكن في محافظة الخفجي .

http://www.alraidiah.org/55/up/26942611720100324.jpg


أخيراً .. كل الشكر والتقدير لك .. فضيلة الشيخ ناصر بن خالد الهاجري
على قبول هذه الدعوة وعلى هذا اللقاء ..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ..

المشرفة الإدارية النسائية
24-03-2010, 11:18 AM
جزى الله الشيخ ناصر الهاجري خير الجزاء على مايبذله من جهود طيبه في خدمة تعليم وتحفيظ كتاب الله ونسأل الله له الاعانة والتوفيق.

كما نشكر منتديات الرائدية على هذا اللقاء المهم ..والله الموفق

فتى الرائدية
24-03-2010, 12:06 PM
لقــــااء مع شخصية مهمــه


ونسعد صراحة مثل هالقـــااااء الجميــــــــــــل


ألف شكر لك .. ع قبووولك


وكل الشكر لــ أبوائد

هاف مون
24-03-2010, 02:01 PM
جزى الله الشيخ ناصر الهاجري خير الجزاء على مايبذله

هاف مون
24-03-2010, 02:14 PM
جزى الله الشيخ ناصر الهاجري خير الجزاء على مايبذله

عبق الجنة
24-03-2010, 07:52 PM
الشيخ ناصر الهاجري جزاك الله خيرا على هذه الجهود المباركة وجعله الله فى ميزان حسناتك وجميع القائمين على هذا البرنامج الرائع وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه) فنعم العمل المبارك جزاك الله الفردوس الاعلى

قلم سائل
25-03-2010, 05:57 AM
جزى الله الشيخ ناصر على ما ذكر
ولكن هذا لا ينفي أن الجمعية فيها قصور كبير وهو ملاحظ ومن واقع قريب فحلقات تحفيظ القرآن في هذه المحافظة تتسم بالضعف ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك وهذا الشي موجود فالجمعية تعاني مثلا من قلة في المدرسين وكذلك من ناحية مستوى كثير من المعلمين في التجويد وأنا اتكلم مما هو مشاهد .
ولا يجي واحد ويقول لي مهو صحيح أنا أتكلم عن قرب
وأيضا ضعف إقبال الناس على الحلقات ففي السابق كان مدرسي الحلقات مربين ومنتجين أما الأن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا تتحمله جمعية تحفيظ القران في هذه المحافظة .
نحن لا نحتاج لمن يدعي العمل وهو لا يعمل وحتى نكون في الصورة يا أحبه فاسمعوا :
1- جميع الحلقات ضعيفة الا ما ندر ومعروفه الحلقات المنتجه في الخفجي و 90 % من الحلقات غير منتجه
2- المعلمين الموجودين ضعيفين جدا الا كم معلم معروف بمستواه الممتاز والبقية حدث ولا حرج
3- مشكلة الكبرى بما يأتي من خارج المنطقة ثم يربي لحيه فيصبح معلم حلقة والشواهد في الجمعية تقول أن كثير من هؤلاء يرسب في اختبارات الجمعية ولكن مع الحاجه يتم التغاضي عنه
4- كثير من المعلمين يعملون لـ ( الراتب ) فقط ولا احد يقولي لا تدخل في الذمم فأنا كنت إمام مسجد وكانت فيه حلقه بمسجدي وشاهد إنتاج كثير من المعلمين اللي كانوا يدرسون في حلقة المسجد
5- أين الشباب السعوديين . وأنا أقول هنا الجيدين الجمعيه مسؤوليه عن أبتعادهم
6- أنا أحترم الشيخ ناصر ولكن أعرف ان المشرف الأن هو الأخ عبد الله العمار . وأذكر ولا زلت أن ناصر الهاجري ما ياتي الجمعية الا يوم في الاسبوع فكيف يكون الإنتاج .
7- الله يعين امام المسجد
حلقات تحفيظ القرأن في الخفجي ضعيفة وضعيفة جداً . فأتق الله يا من وكلت بهذه الأمانة ولا يكن هم الشخص فقط المسمى بمدير جمعية تحفيظ القرآن في الخفجي ..
هذا الكلام قلته من حرصي على هذه المحافظة ولم أتزلف في شي منه والله على ما أقول شهيد

ابودجانة
25-03-2010, 01:21 PM
الاخ قلم سائل : وفقنا الله وإياك لاجتناب المشاكل ، وحلها بأحكم الوسائل.

لن أرد عليك بكلماتي ، ولكن خذ الرد ممن تنتقده وهو الشيخ الفاضل المناضل أ. ناصر الهاجري.

يقول الشيخ حفظه الله :

((فهذه يعني وأنه كان هوجمنا من بعض الناس الذين لا يتبنون النقد البناء وأنما دائماً ينحرفون للنقد السلبي , ولو نزلوا هؤلاء إلى الميدان ورأوا عمل الجمعية ورأوه بعين الأنصاف لوجدوا أن هذا الهراء الذي تم الكلام حوله , يعني للأسف الذي لا يليق بالمسلم فضلاً عن أنه يكون شخص ملتزم , يخوض في كلام أحياناً يصل إلى عرض أخوانك الذين في الساحة , وكان الاصل وكان الاولى أن ندافع عن بعضنا البعض وأن كان هناك أخطاء ونحن لا ندعي الكمال .
نحن نقول عندنا قصور ولكن هذا القصور معالجته من أراد أن يسد هذا القصور فليتفضل فالجمعية مفتوحة الأبواب , من قال أنا أستطيع أن أفعل هذا العمل وأساعدكم نقول حياه الله وبالعكس نشكره جزيل الشكر ونقول عسى الله يكتب أجرك , فأنا بهذه الكلمات أوجه نصيحة للأخوان الذين يكتبون في المنتديات سواءً كان عمل خيري أو غير العمل الخيري نحن حتى رأينا أن جمعية البر لم تسلم , الجاليات لم تسلم , الأوقاف لم تسلم , وغير ذلك من الكلام الذي لا يصدر عن أنسان صادق الالتزام .
نقول لهؤلاء سواء كان الكلام للجمعيات الخيرية أو حتى الدوائر الحكومية وغيرها , يجب أن يكون هناك أنصاف في الكلام ويجب أن لا يكون هناك تجريح وطعن في الأعراض , وكلام لا يخدم إلا الشيطان في التحريش بين المسلمين , فيجب على كل من كتب أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى يوم القيامة سوف يسأله عن ما خطت يداه , وأتمنى أن يعوا الأخوان الذين يكتبون ولا يظن أنه عندما يكتب باسم مستعار الناس لا تعرف هذا الشخص , يكفيه أن الله سبحانه وتعالى مطلع على ما يكتب " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " .))

فليتك تأملت الكلام ولم توجه هذا الـكِـــــلام .

هدانا الله وإياك للدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

محمد نصر
26-03-2010, 11:12 PM
أولا : نشـــكر فضيلة الشـــيخ / ناصــر الهاجري على جهوده المتميزة داعين الله أن تكون بميزان حســناته
ثانيــاً : رداً على الأخ الفاضــل قلم ســـائل
أقول أخي الفاضــل : أنه من دوافع ردي على شخصكم الكريم أنك إماماً لمسجد من مســاجد الخفجي كما ذكرت
ويهمني تصحيح ما لديك
فليس من العيبِ سوءُ فهمٍ ... بل من أشدهِ الإصـرارُ عليهِ .... مع وجود ما يوضح ذلك
ذكرت بردك تعليقاً على لقاء الشيخ (( نحن لا نحتاج لمن يدعي العمل وهو لا يعمل )) ، عبارتك في حد ذاتها تستحق الاحترام والتقدير ولكن إذا ذكرت في موضعها الصحيح
اختصارا أخي الفاضــل : أنت حكمت رغم بعدك عن ســاحة العمل ، رغم علمي بأنك إمام مسجد ، وأكررها أن هذا ما دفعني للرد على شخصكم الكريم
إن من ضمن أنشطة الجمعية والتي حكمت عليها بالتقصير ، حلقات البراعم الصبـــاحية ، والتي تعد الطالب لدخول المدرســة
أخي الحبيب : من هنا أدعوك لزيارة حلقات البراعم حتى ترى وتسمع وتعلم من هم براعم الجمعية
لقد تفوقت براعم الجمعية بمستواها العلمي على الصفوف الأولية والواقع يشهد بذلك
يجب أن تعلم أنني لا أقارن مستوى البراعم بمستوى روضات الخفجي ، بل بمستوى طلاب صف أول ’ ولن أكون مبالغاً إذا قلت لك صف ثاني
ولك أن تســأل مُدرِسي مدارس الخفجي عن طلاب البراعم فهم أصدق واعلم من يخبرك بذلك
أخي الحبيب : الإنسان لا يشعر بعمله إلا إذا رأى بســتان غيره
فلقد تقدم لحلقات البراعم بالنصف الثاني من العام الدراسي طلاب قضوا عاماً ونصف بروضات الخفجي ، ويؤسفني أن أصف لك مستواهم ، مما دفع مشــرف البراعم لفتح فصلاً جديداً ،
لم ولن أعلق على بنود تفضلت بذكرها
كنت أتمنى أن يكون نقداً بناءً ،واكتفيت أنا بالحديث عن البراعم
وعلى هذا فقس نشــاط الجمعية
شــكري وتقديري لك أخي الكريم لمرورك

مازن إبراهيم
27-03-2010, 12:19 AM
لقاء ممتع ومفيد وجزاكم الله خيرا على المجهود المبارك باذن الله
جعلنا الله واياك من اهل القرآن الذين هم اهل الله وخاصته

كورن فلكس
28-03-2010, 11:57 PM
تـسـلـم ويـــعطيك العــافية

محرر الجمعية
29-03-2010, 07:56 AM
وفــــــق الله جــميـــــــــع الأخـــــــــوة القائميـــــــن علــــــــى مناشــــــــــط الجمعيــــــــــة وعلـــــــى رأسهــــــــــــم فضيــلـــــــة مديـــــــــر الجمعيــــــــــــــة

وكــــــــــــــــل مـــــــن لــــــــــه أسهـــــــــــــم فـــــــــي هـــــــذه المناشـــــــــط المباركـــــــــــــــــة .



______________________________

ابورامي
29-03-2010, 08:26 AM
الشيخ ناصر الهاجري وأبورائد .... جزاكم الله كل خيرا

عبدالله:
30-03-2010, 10:06 PM
الشيخ ناصر الهاجري

أخوي أبو رائد



جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه نفع المسلمين

وبارك في جهودكم ووسدد على طريق الخير خطاكم

مشرف الحلقات
08-04-2010, 11:35 PM
لاشك أن العمل في المجال الخيري يحتاج إلى صبر ومثابرة وتجرد من الذات ؛؛؛
بارك الله فيك ياشيخ ناصر، وأعانك الله على حمل الأمانة ونفع بك الإسلام والمسلمين ؛؛؛







__________________________________________________ _____

مدير الجمعية
11-04-2010, 11:40 AM
اشكر جميع الاخوة على حسن ظنهم

واسأل المولى ان يرزقنا الاخلاص في السر والعلن

المحتسب
13-04-2010, 10:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله كل الشكر لمن ادلى بدلوه وعندي سؤال لأخي قلم سائل كما قيل انك امام مسجد فوفقك الله اريد ان اعرف ماذا قدمت لمسجدك ومحرابك وبماذا خدمت الاسلام هل بالانتقاص من اهل القرآن ام انك اشبعت اليهود والنصارى طعنا وضربا ولم يبقى لك الا اخوانك .......

قلم سائل
15-04-2010, 12:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

هيله يارمانه
16-04-2010, 11:37 PM
جزى الشيح خير الجزاء ع جهوده بالحفجي
لكن سمعت انه اغلق دار تحفيظ صباحيه للنساء
والجمعيه لم تحرك ساكن

مشرف المدارس
25-04-2010, 09:54 AM
جزاء الله الشيخ ناصر الهاجري خير الجزاء والشكر موصول لادارة المنتدي لتخصيص منتدي خاص بشؤؤن جمعية تحفيظ القران الكريم بمحافظة الخفجي .
وللحديث بقية ان شاء الله ..............

مشرف المدارس
25-04-2010, 10:01 AM
جزى الشيح خير الجزاء ع جهوده بالحفجي
لكن سمعت انه اغلق دار تحفيظ صباحيه للنساء
والجمعيه لم تحرك ساكن

الاخت الكريمة ارجو التثبت وليس الحكم بمجرد السماع وللرد على الموضوع لم تغلق اية مدرسة صباحية وانما الحلقات الصباحية في مدرسة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم تم تحويلها لمدرسة الخنساء رضى الله عنها بسبب التعارض بين انشطة مركز البراعم وحلقات التحفيظ وقد كانت مفيدة واتاحة الفرصة لترتيب الشؤؤن الادارية والله من وراء القصد .

الدووووخي
27-04-2010, 12:19 PM
الله يوفقكم ياااارب ..

أبو شهد
25-05-2010, 12:40 AM
وفقك الله ياشيخ ناصر أنت وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن
العضو قلم سائل/ تريد أن تفهمنا أنك الآن تنصح عبر منتدى لا وشاد حيلك ماشاءالله
أتق الله وحاسب نفسك أول......
واذا كانت هناك نصيحة أذهب للجمعية وقولها لهم....

بشاش
12-06-2010, 05:21 PM
ما شاء الله لقاء رائع،،،


والشكر للشيخ/ناصر الهاجري

أ.محمد العبدلي
05-07-2010, 07:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد للجدل الحاصل على هذا اللقاء أود أولا أن أشكر محرر اللقاء والضيف الشيخ ناصر الهاجري فالرجل نعم من ذكر بل وشيخ له مكانته في الخفجي ومسجده وحارته ويشرفنا أننا نكون ممن تضمنا معه حارة واحده بل ومنطقة واحده فقد عرف من الجميع بفضله وخلقه أما قول قلم سائل وغمزه ولمزه في ذات الشيخ بقوله -وأذكر ولا زلت أن ناصر الهاجري ما ياتي الجمعية الا يوم في الاسبوع فكيف يكون الإنتاج .
فهذا تعريض مرفوض أيها المتشدق مع إحترامي للجميع وكل له مشاغله وهذه مسأله بينه وبين من ينوبه في غيابه وما وضع في مكانه إلا لثقة من وضعه أنه كفء وذو امانة 0 فالجمعيه عمل تطوعي فإن وجدت كونك كفاءة مهضوم حقها لوجود الشيخ فإني أقول كما قال الشيخ في دره حياك ياشيخ تقدم إليه وسد ما تراه أنه عجز عنه بل وقال جزاك الله خيرا وقولك جميع الحلقات ضعيفة الا ما ندر ومعروفه الحلقات المنتجه في الخفجي و 90 % من الحلقات غير منتجه0 فهذا ليس للشيخ دور فيه إنما هو واقع كل المراكز الصغرى في المناطق التي يقل فيها (معذرة على القول ) وعي التجار وأصحاب المال في دعم هذه المراكز وإيجاد المحفزات فالدعم المالي عصب التحرك والإنتاج بالإضافة إلى خبرات الأفراد وامتناع أمثالك ممن تجد في نفسها أنها ذات خبره و قدرة وعلم والركض وراء التكسب المالي وغض النظر عن العمل التطوعي الذي يحرم المنطقة والجمعيات من الإستفادة من خبراتكم وإبداعاتكم0
2- قولكم المعلمين الموجودين ضعيفين جدا الا كم معلم معروف بمستواه الممتاز والبقية حدث ولا حرج وأين الشباب السعودي 0 فنقول بحول الله وقدرته( إنقلب السحر على الساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى) فقولك مردود عليك بسؤالين 1- قولك كونك كنت إمام مسجد ةفكان فعل ماضي (هل نقول الأخ مفصول والا منسحب ؟؟ّ!! وما تصنف نفسك عندما كنت مدرس حلقه من المتميزين وإلا من حدث ولاحرج؟!! فإن كنت متميز فأن الجمعية رعاك الله تحتاج خدماتكم والطلبة الذين تخرجوا من تحت يديك وهذا طلب مني وممن يقرأ مقالي بأن يعطيي الشيخ ناصر الهاجري لهذا المتميز وطلبته فرصه لتقديم أنفسهم و تصحيح مستوى المساجد و 0 وأما إن كنت ممن حدث ولا حرج فوجهة نظري /كون المعلم مجتهد والعالم أمثالكم يمتنع فلا داعي في القدح والنقد الهادم لمجرد الشهره فالزم بيتك وأبكي على خطيئتك خير من البحث عن عيوب الناس وطلبة العلم والله يوفق من أعطى من جهده ووقته لتعليم القرآن ونشره وأما قولك أين الشباب السعودي نقول العلم أخذ ممن كان عربيا وأعجميا والا يقتصر على عنصر بعينه فالسلاح العلم لاالنسب ؟؟
3- قولك /مشكلة الكبرى بما يأتي من خارج المنطقة ثم يربي لحيه فيصبح معلم حلقة والشواهد في الجمعية تقول أن كثير من هؤلاء يرسب في اختبارات الجمعية ولكن مع الحاجه يتم التغاضي عنه 0 فردي إقتباس من قول الشيخ مدير الجمعيه حفظه الله وأتمنى أن يعوا الأخوان الذين يكتبون ولا يظن أنه عندما يكتب باسم مستعار الناس لا تعرف هذا الشخص , فإن كنت صادق يالحبيب إطرح إسمك وإسم من نعتهم بالمرتزقه( يربي لحيه )وكأنك اطلعت على قلوبهم بزعمك هذا وهذا اتهام خطير يالطيب لست بقادر على رفع العقوبه عن نفسك وأعتقد إن لم يكن لك بينه في كونهم ما يملكون مقومات إلا اللحيه وكون الجمعيه توظف بالمحاباة وأعتقد الحسم فالمسأله ستراه عينك لاتسمعه بإذنك 4- قولك كثير/ من المعلمين يعملون لـ ( الراتب ) فقط ولا احد يقولي لا تدخل في الذمم فأنا كنت إمام مسجد وكانت فيه حلقه بمسجدي وشاهد إنتاج كثير من المعلمين اللي كانوا يدرسون فالرد عليكم بما يلي: قلت يعملون للراتب فما العيب في ذلك ؟؟!! أما سمعت ياأمام المسجد بهذا الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتابُ الله" رواه البخاري أم أنتم عنه من الجاهلين
وأنت تناقض نفسك بقولك كنت إمام مسجد وأكرر سؤالي السابق لماذا يالحبيب تركت المسجد ؟ ؟!!هل هناك عمل أخر أكثر أجرا ولا يتناسب توقيته مع مواعيد الصلاة مما أضطركم لترك المسجد واللهث وراءه وإن كنت كفء فلما لا تبلغ الجمعية على إنتاجك وخطتك الدراسية وطرقك في رفع مستوى طلابك لكي تفيد المدرسين المجتهدين وكذلك مراكز التحفيظ فمنكم تستفيد الأمة أم هو نقد لمجرد النقد وأختم قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وما دفعني على القول إلا قول الشافعي (أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنال بمحبتهم شفاعه ) وبقول الشيخ حفظه الله يكفيه أن الله سبحانه وتعالى مطلع على ما يكتب " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " .))

فليتك تأملت الكلام ولم توجه هذا الـكِـــــلام .

هدانا الله وإياك للدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

توقيع /بالله توفيقي
:101:

مجنونة .com
15-09-2010, 12:21 PM
ألف شكر لك

اللهم اجعلنا من أهل القرآن

دمت بحفظ الله