المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ◊◊۞◊◊ ثمــرات البـر بالـوالـديـن وعـقـوقهمــا ◊◊۞◊◊


بنبونتة
08-05-2010, 02:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
◊◊۞◊◊ ثمــرات البـر بالـوالـديـن وعـقـوقهمــا ◊◊۞◊◊

http://www.rooosana.ps/upme_uploads/%3Cfont%20color=red%3E%20%28%20%D8%AA%D9%85%20%D8% A7%D9%84%D8%AD%D8%B0%D9%81%20%D9%85%D9%86%20%D9%82 %D9%90%D8%A8%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A 7%D8%B1%D8%A9%29%20%3C/font%3E

طرق الباب طارق ورجل مسكين يجلس متصدراً المجلس ونادى من يفتح الباب وحضر ابنه الشاب الذي لم يتجاوز السابعة والعشرين من عمره وعندما فتح الباب اندفع رجل بدون سلام ولا كلام ولا احترام وتوجه نحو الرجل العجوز (الشايب ) وأمسك بتلابيبه وقال له : اتق الله وسدد ما عليك من الديون فقد صبرت عليك أكثر من اللازم ونفد صبري ماذا تراني فاعل بك يا رجل ؟ وهنا تدخل الشاب ودمعة في عينيه وهو يرى والده في هذا الموقف وقال للرجل : كم على والدي لك من الديون ؟ فقال الرجل أكثر من تسعين ألف ريال ،فقال للرجل : اترك والدي واسترح وأبشر بالخير ودخل الشاب إلى المنزل وتوجه إلى غرفته حيث كان قد جمع مبلغا من المال قدره سبعة وعشرون ألف ريال من رواتبه التي يستلمها من وظيفته والذي جمعه ليوم زواجه الذي ينتظره بفارغ الصبر ولكنه آثر أن يفك به ضائقة والده ودينه على أن يبقيه في دولاب ملابسه.
دخل إلى المجلس وقال للرجل هذه دفعة من دين الوالد قدرها 27 ألف ريال وسوف يأتي الخير ونسدد لك الباقي في القريب العاجل. هنا بكى الشيخ بكاءً شديداً وطلب من الرجل أن يعيد المبلغ إلى ابنه فهو محتاج له ولا ذنب له في ذلك. ورفض صاحب الدين إعادة المبلغ مع إصرار الشاب على أن يأخذ الرجل المبلغ ، وودعه عند الباب طالبا ًمنه عدم التعرض لوالده وأن يطالبه هو شخصياً بما على والده وأغلق الباب وراءه .. وتقدم الشاب إلى والده وقبل جبينه وقال: يا والدي قدرك أكبر من ذلك المبلغ وكل شيء ملحوق عليه إذا أمد الله عمرنا ومتعنا بالصحة والعافية فانا لم أستطع أن أتحمل ذلك الموقف ولو كنت أملك كل ما عليك من دين لدفعته له ولا أرى دمعة تسقط من عينيك على لحيتك الطاهرة وهنا احتضن الشيخ ابنه وأجهش بالبكاء وأخذ يقبله ويقول الله يرضى عليك يا ابني ويوفقك ويحقق لك طموحاتك.

http://www.modawanati.com/uploads/a/alam/18356.jpg

في اليوم التالي وبينما كان الابن منهمكاً في أداء عمله الوظيفي إذ زاره أحد الأصدقاء الذين لم يرهم منذ مدة وبعد سلام وعتاب وسؤال عن الحال والأحوال قال له ذلك الصديق الزائر : يا أخي أمس كنت مع أحد كبار الأعمال وطلب مني أن أبحث له عن رجل مخلص وأمين وذوي أخلاق عالية ولديه طموح وقدرة على إدارة العمل بنجاح وأنا لم أجد شخصاً أعرفه تنطبق عليه هذه الصفات إلا أنت فما رأيك في استلام العمل وتقديم استقالتك فوراً ونذهب لمقابلة الرجل هذا المساء ؟؟! فتهلل وجه الابن بالبشرى وقال إنها دعوة والدي وقد أجابها الله فحمد الله كثيراً على أفضاله وفي المساء كان الموعد المرتقب بين رجل الأعمال والابن . فما أن شاهده الرجل حتى شعر بارتياح شديد تجاهه وقال : هذا الرجل الذي أبحث عنه فسأله : كم راتبك ؟ فقال : 4970 ريال وهناك قال رجل الأعمال : اذهب صباح غد وقدم استقالتك وراتبك 15000 ريال وعمولة من الأرباح 10% وبدل سكن ثلاثة رواتب وسيارة أحدث طراز وراتب ستة أشهر تصرف لك لتحسين أوضاعك .
وما أن سمع الابن ذلك حتى بكى بكاءاً شديداً وهو يقول : ابشر بالخير يا والدي . وهنا سأله رجل الأعمال عن سبب بكائه فحدثه بما حصل له قبل يومين، فأمر رجل الأعمال فوراً بتسديد ديون والده. وكانت محصلة أرباحه من العام الأول لا تقل عن نصف مليون ريال إنه ثمرة طيبة لبر الوالدين وفك ضائقة المسلمين وسداد ديونهم.

بـاوربــوينـت بــر الـوالـديـن وطـاعتهمـا (http://www.saaid.net/PowerPoint/419.pps)

http://www.al-wlh.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifنقره على هذا الشريط لتكبير الصورةhttp://abeermahmoud.jeeran.com/islamyat/alwaldeen/1.jpg

تأملوا إخوتي عظم أجر البر بالوالدين فعاقبته تكون في الدنيا والآخرة
ووصيتي لكل قارئ ممن لا زال والـــداه على قيد الحياة أن يغتنم برهــــما
ولا يؤجل بره فإنه لا يعلم متى الأجل له ولوالديه ....

http://www.br2h.com/pic/uploads/br2h-e640f7f601.jpg (http://www.br2h.com/pic/uploads/br2h-e640f7f601.jpg)
أخبار السلف مع بر الوالدين :
ولقد كان لسلف رحمهم الله مواقف وآثار عجيبة في لبر بالأمهات فعن عبد الله ابن المبارك قال : قال محمد بن المنكدر: بات عمر يعني أخاه يصلي وبت أغمز رجل أمي أي يجسها ويكبسها بيده ليذهب ما بها من ألم وما أحب أن ليلتي بليلته.

أن ابن عمر رضي الله عنهم القي رجل أعرابي في الطريق إلى مكة فحمله وأعطاه عمامته فقالوا له يا ابن عمر هذا رجل أعرابي لو أعطيته شيء عادي لقبله , فقال ابن عمر : إنه كان صديق لعمر يعني كان صديق لوالدي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
وكان ابن المنكدر من التابعين يضع خده على الأرض ويقول لأمه قومي ضعي قدمك على خدي !!
أين هذا من الذي يرفع الصوت ؟ أين هذا من الذي يضرب والديه ؟

http://www.albetaqa.com/a-cards/data/media/33/shbabyat0152.jpg

وهذا الإمام الذهبى رحمه الله وأحد العلماء يقال له قندار لم يرحلا في طلب العلم براً بأمهاتهم يعني ما خرج من مدينته التي هو فيها لأن والدته قالت : لا تخرج فبقي يطلب العلم في هذه المدينة حتى ماتت ثم سافر قال : أردت الخروج للعلم فرفضت أمي فأطعتها فبورك لي في ذالك .

وعن محمد بن سيرين قال : بلغت النخلة في عهد عثمان بن عفان ألف درهم قال : فعمد أسامة بن زيد إلى نخلة فعقرها فأخرج جُمّارها ( قبها وشحمتها التي في قمة رأس النخلة) فأطعمه أمه فقالوا له : ما يحملك على هذا وأنت ترى النخلة قد بلغت ألف درهم؟ قال :إن أمي سألتنيه ولا تسألني شيئاً أقدر عليه إلا أعطيتها.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة

معنى كلامه صلى الله عليه وسلم إذا أدركت والديك أو أحدهما ولم تدخل الجنة بسبب برك بوالديك فيرغم أنفك يعني تستحق أن يلصق بالتراب لأنك لم تستغل هذا العمل الصالح الذي يوصلك إلى الجنة.

http://www.al-wlh.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifنقره على هذا الشريط لتكبير الصورةhttp://abeermahmoud.jeeran.com/islamyat/alwaldeen/4.jpg

بر الوالدين شيء عظيم فلقد قرن الله رضاه برضاهما قال تعالى وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما

إذا كان هناك أناس يحبون الله ويحبهم الله , فهناك أناس قد ابتعدوا عن الله عز وجل
وهؤلاء سيجدون جزائهم في الدنيا قبل الآخرة.
هذا رجل عندما أصابه الكبر الشديد وتجاوز التسعين من العمر فأصبح في بعض الأحيان يفقد وعيه ويفقد الذاكرة حتى يصبح كالمجنون تذهب الذاكرة وتعود .. لقد قام بتزويج أبنائه الثلاثة وأسكنهم في نفس البيت ولكن كانت زوجات أبناءه قد تضايقوا من وجود هذا الأب ..فوضع البنات خطة لطرد هذا الأب وأقنعا الأزواج بالذهاب به إلى دار العجزة وفعلاً استجاب هؤلاء الأبناء ,عليهم من الله ما يستحقون وذهبوا بوالدههم إلى دار العجزة.
وقالوا للمسؤلين : إن هذا الرجل وجدناه في الطريق ونريد أن نكسب الأجر فوضعناه عندكم دار العجزة.
رحبت دار العجزة بهذا الأمر على أنه فعلا رجلا في الطريق ليس له أحد إلا هؤلاء جائوا به إلى هذا المكان .
قالوا للبواب المسئول : إذا مات هذا الرجل فهذا رقم البيت ورقم الجوال فاتصل علينا.
ما هي إلا لحظات وتعود الذاكرة إلى هذا الأب وينادي أبناه يا فلان يا فلانة احظروا لي ماء أريد أن أتوضأ .

http://www.alshamsi.net/islam/card/my_childs.jpg

جاء المسئول والممرضين عند هذا الأب الكبير قالوا : أنت في دار العجزة.
قال : متى أتيت إلى هنا ؟
قالوا : أتيت في يوم كذا وكذا وذكروا أوصاف الأبناء الذين جاءوا به .
قال هؤلاء أبنائي ورفع يديه ودعاء عليهم.. اللهم كما فعلو بي هذا الفعل اللهم فأرني وجوههم تلتهب ناراً يوم القيامة . اللهم أحرمهم من الجنة يارب العالمين وينادي المدير المسئول ويكتب جميع عقاراته وأملاكه وقفاً لهذه الدار ولم يتحمل هذه الصدمة وتوفي مباشره . فرح الأبناء بعدما أتصل عليهم هذا البواب وأعطوه مبلغ من المال فجائوا فرحين ولكن تفاجؤا إذا برجال الأمن يوقفونهم عند المحكمة ليخبروهم أن هذه الأملاك كلها أصبحت ملك لدار العجزة ويجب عليهم أن يخرجوا من هذه الشقق التي كانوا يسكنون فيها هذا في الدنيا فوراً ولم يسمحوا لهم المكوث فيها حتى بالإيجار خسروا الدنيا والآخرة .ولا حول ولاقوة إلا بالله

http://www.al-wlh.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifنقره على هذا الشريط لتكبير الصورةhttp://ziaddbx.jeeran.com/ziaddbx%20-10.jpg

قصص مؤثرة وفيها من العبرة وحسن العاقبة الشيء الكثير
أخي .. كم دعاء دعوت الله فلم يستجب لك ؟ لماذا لم يستجب لك ؟
لعلك عاقً لوالديك , لعلك بخلت على والديك 100ريال أو 500 ريال
لعلك رفعت صوتك يوم من الأيام . فاالله عزوجل لم يجب لك ولن يستجب لك .
بروا آباءكم تبركم أبناؤكم،واعلموا أن سخط الله في سخط الوالدين
أسأل الله أن يرزقنا وإياكم البر بوالدينا وأن يثبتنا على ذلك
وأن نكون قرة عين لهم وأن يرحمهم ربنا كما ربيانا صغيرا.

http://www.al-wlh.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifنقره على هذا الشريط لتكبير الصورةhttp://www.br2h.com/pic/uploads/br2h-9ebe66ec4c.jpg (http://www.br2h.com/pic/uploads/br2h-9ebe66ec4c.jpg)

شمس الرائدية
08-05-2010, 05:21 AM
http://www.a-mot.com/vb/images/mlah.gif (http://www.a-mot.com/vb)



... •
http://i9.glitter-graphics.org/pub/1169/1169209plelfzdujv.gif


..
تًَسًَلًَمًَيًَ جًَزيًَتَيً خًَيًَرًَآًَ
عًَلًَىًًَ الطًََرٍِحّ..
.. http://www.coalles.com/vb/images/smilies/90435.gif يًعّطٍِيّكِ العًَاافًيةّ يًَآ الغًَلآ http://www.coalles.com/vb/images/smilies/90435.gif
...http://www.coalles.com/vb/images/smilies/wardah.gif...
... •
http://i9.glitter-graphics.org/pub/1169/1169209plelfzdujv.gif

الراهي
08-05-2010, 12:43 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم إجعلنا من الذين يبرون بوالديهم

.. بارك الله فيكـ ..
.. وجزاكـ الله خير ..
..

أبو الوليد
08-05-2010, 03:01 PM
.

http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif






الله يعطيك العافية



سلمت على طرح الموضوع



بارك الله فيك ولا حرمك الأجر والثواب ولا حرمنا النفع والفائدة



لا حرمنا من جديد مواضيعك ولا عدمنا تواجدك



اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما .



::


:101: وفقك الباري :101:

http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif

:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ...!؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة ..!!

أبوسراج
08-05-2010, 10:46 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

البسمة الحلوه
08-05-2010, 10:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمت على طرح الموضوع

بااارك الله فيك

ثلجة وردية
08-05-2010, 10:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://up3.up-images.com/up//uploads4/images/images-993fff8248.gif (http://fashion.azyya.com). (http://uploadpics.a2a.cc). (http://www.a2a.cc)
بنبونته
الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..
دمت بخير

الدووووخي
08-05-2010, 11:06 PM
بنبونته
الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..

همسة شوق
08-05-2010, 11:07 PM
موضوع اكثر من رائع

ويعطيك العافيه

سارة الحلوه
08-05-2010, 11:17 PM
جزاك الله خيرا و الله يعطيك العافية

نور الليل
08-05-2010, 11:20 PM
بارك الله فيك

وجزاك الله خير

دمت بخير

ضوء
08-05-2010, 11:30 PM
اللهم ارزقنا برهما

تسلم يميينك يالغلا

بوركتِـ

عاشق القمم
08-05-2010, 11:32 PM
جزيت الجنة على طرحكـ الرآآئع ..

ليث العقيدة
08-05-2010, 11:36 PM
جزاك الله خير

بسووومه
09-05-2010, 12:01 AM
يضع خده على الأرض ويقول لأمه قومي ضعي قدمك على خدي !!
أين هذا من الذي يرفع الصوت ؟ أين هذا من الذي يضرب والديه ؟

مااعظم برهم بوالديهم
نسال الله ان نكون مثلهم بارين باهلنا
يسلموووووووووو
يعافيكم ربي
دمتم بخيررررر