عرض مشاركة واحدة
قديم 18-03-2010, 07:05 AM   رقم المشاركة : 12
عبدالله العوفي
مستشار شبكة الرائدية
تألم حتى تعلم
مدرب كاراتيه وقتال الشوارع
 
الصورة الرمزية عبدالله العوفي
الملف الشخصي






 
الحالة
عبدالله العوفي غير متواجد حالياً

 


 


مراحل تدريب البراعم والناشئين


يجهل كثير من المدربين اهمية هذة المراحل والتي تعتبر عنوان للبرعم اثناء التدريب ومن خلال هذة المراحل استطيع ان اوضع التمرينات المناسبة كلا على حسب مرحلتة العمرية وقدراتة لذا يجب على كل مدرب عدم اهمال هذة المراحل وان يجعلها كدليل معة في وضع برامج التدريب للفئات السنية المختلفةوان
علماء التربية يوزعون مراحل النمو إلى ثلاث مراحل سنية لتسهيل وتحديد المادة مواضيع الدراسة وفقا للمميزات والخصائص لمراحل النمو المختلفة الجسمية ، الحركية ، الانفعالية ، العقلية ، الاجتماعية ) وهذه المراحل هي


أولا : مرحلة الطفولة من 6- 12 سنة وهي مرحلة التعليم الابتدائي .
وتقسم هذه المرحلة وفقا لخصائص الطفل الحركية إلى مرحلتين :


- من 6 : 9 سنوات :
يتميزالطفل في هذه المرحلة حبه الشديد للحركة واللعب وميله الشديد للأنشطة الإيقاعية واحتياجه لتشغيل المجموعات العضليه الكبيرة لذلك فإن انشطته يجب ان تتميز بالبساطة والشمول والتنويع الدائم وأن يكون نشاطه لفترة طويلة نسبيا على أن يتخللها فترات من الاسترخاء مع العناية المستمرة بقوامه . ولذا يجب أن تتميز تمرينات هذه المرحلةبعدم التعقيد وألا تتطلب جهدا بدنيا زائدا وألا يتقيد المعلم عند تقديمها بالنداءاتأو لاصطلاحات الشكلية للتمرينات .


التمرينات التي تناسب هذه المرحلة :
حركات المشي والجري والوثب والحجل .. الخ . تمرينات بنائية تمتاز بالسهولة والبساطةوتشغل المجموعات العضلية الكبيرة وتساعد على اعتدال القامة كحركات الثني والمد و الرفع والخفض ، على أن تتمشى مع قدرة الطفل على التخيل والتصور . تمرينات عن الحركات الطيعية كحركات ا لزحف وا لتسلق وا لدفع والحمل والوثب والقفز و التوزان . حركات الرمي واللقف بالأدوات الصغيرة كالكرات الصغيرة وغيرها . حركات تستعملفيها اليدين للتصفيق أو القدمين . حركات بسيطة كالدحرجة الأمامية والخلفية والجانبية .


- من 9 : 12 سنة :
يتميزالطفل في هذه المرحلة أن قوته العضلية لا تتساوى مع نموه وترتبط درجة النمو بالنمو الجنسي ، كما تتميز حركات الطفل بالاقتصاد في الطاقة عنها في المرحلة السابقةويغلب عليها قدركبير من الرشاقة والسرعة والقوة ، ويكون لدى الطفل الرغبة في تقديم الانشطة على مستوى عال من المهارة ، كما تتميز حركات الطفل بالانسيابية والتوقيت الجيد وحين إنتقال الحركة م الجذع للأطرف ، ويمتاز بسرعة تعلمه للمهارات و الحركات وظهور روح المنافسة بين الأطفال والرغبة في العمل في مجموعات .
ويجب أن يراعى عند تدريس هذه المرحلة أن يتوفر في الدرس عنصر الابتكار والتجديد ، والاهتمام بإصلاح الأخطاء ، واكتساب الدقة في الأداء ، والبدء في استخدام الاصطلاحات والندءات الصحيحة الخاصة بالتمرينات .


التمرينات التى تناسب هذه المرحلة :
تمرينات المشي والجري والوثب والحجل والدوران في خطوط مستقيمة وفي دوائر لاتخاذتشكيلات مختلفة بهدف إكساب الطفل بعض المهارات الأساسية وتعليمه خفة الحركة والطاعة وسرعة التلبية والنظام ، تمرينات بنائية تهدف لتشغيل مختلف المجموعات العضليةلاكتساب قوة العضلات ومرونة المفاصل كحركات المرجحة والدوران للذراعين والرجلينوالجذع في جميع الاتجاحات 0تمرينات بالأدوات اليدوية الصغيرة كالكرة والطوق والحبل ، بعض الحركات التي تكسب الرشاقة كالدحرجات والدورانات والوقوف على الرأس واليدين ،تمرينات على الأجهزة كالمقاعد السويدية وسلالم الحائط يؤدي عليها الطفل حركاتطبيعية كالتسلق والطلوع والهبوط والوثب ، تمرينات للتوازن سواء على الأرض أو الأجهزة .


ثانيا : مرحلة المراهقة من 12 : 15 سنة وهي مرحلة التعليم المتوسط:
تتميز هذه المرحلة بظهور فترة المراهقة في بدايتها أوقبلها بقليل ، وتتميز حركات الطالب بالارتباك الحركي والذي يظهر واضحا أثناء المشي ، بجانب ما يقوم به من حركات زائدةخاصة في حركات اليدين أثناء المشي أو الجري كذلك تبدو الحركات مفتقرة للرشاقةخاصة ما يتطلب منها التوافق لأجزاء الجسم المختلفة لأسباب التغيرات الجسمية ( الطول، والوزن والنحافة والسمنة والتغيرات الفسيولوجية ، الدورة الدموية كسرعة النبض ..الخ ) .
لذلك كان لزاما العناية باختيار تمرينات هذه المرحلة بحيث تهدف إلى تربية التوافقالعضلي العصبي 0واكتساب رشاقة وجمال الحركات مع الاهتمام باعتدال القامة .


التمرينات التي تناسب هذه المرحلة :
تمرينات بنائية تعمل على تقوية العضلات ومرونة المفاصل ولا تطلب جهد نظرالسرعة الشعور بالتعب في هذه المرحلة ، تمرينات للقوام ولوقايته من التشوهات القوامية ، الاهتمام بتمرينات المشي والجري والحجل والوثب والقفز وتمرينات المرجحة والدوران ،الاهتمام بتمرينات الرشاقة وا لتوازن من الثبات والحركات ، إدخال الأدوات اليدوية الصغيرةالمشوقة في التمرينات وكذلك العمل على أجهزة ، الاهتمام بالتمرينات ( زوجية ، ثلاثية ،رباعية ، مجموعات )



مدرب البراعم
م / سامي المحمادي






التوقيع :

رد مع اقتباس