عرض مشاركة واحدة
قديم 31-03-2011, 06:37 PM   رقم المشاركة : 39
ذكرياتي
رائدي جديد
الملف الشخصي






 
الحالة
ذكرياتي غير متواجد حالياً

 


 

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام واخواتي الكريمات اني من اهل الخفجي سابقا ولي اكثر من 22 عاما لم احضر الخفجي . ولكني اعمل في حقل التربية والتعليم بمنطقة اخرى .

واحقاقا للحق وبدون مجاملة لاحد ان هذا التصرف هو تصرف حكيم ... ومنطقي وقانوني ويحق لأي ولي امر الحضور للمدرسة والدخول الى حصة مشاهدة يرى فيها سير وضع المدرسة لابنه والفوائد تكمن في التالي :

اولا : يتأكد ولي الأمر من صلاحية المدرسة ونظامها التربوي والتعليمي كي يطمئن من انضباط المدرسة التي يكون ابنه فيها حتى لايكتسب قيما وعادات لاتتناسب مع تربيته ونشأته اضافة الى ذلك تلافي وضع ابنه في مدرسة منفلته اشرافيا وانضباطيا .

ثانيا : يتأكد ولي الأمر من صلاحية المعلم وحسن أدائه واسلوبه التربوي والذي يتضح من خلال نقاط كثيرة منها انضباطية المعلم بداية ونهاية وطريقة ادائة وتعامله في الفصل وغيره وطريقة تقويمه للطلاب بشكل او بآخر .

ثالثا : معرفة وضع المدرسة وكيفية تعامل الجميع مع بعضهم البعض وطريقة تعامل منسوبي المدرسة مع الطلاب والعكس صحيح .

رابعا : رؤية البرامج التي تقيمها المدرسة لابناءها الطلاب والوقوف عليها ليس من خلال التقارير ولكن من خلال الحضور المباشر .

خامسا : معرفة أمور المدرسة ومشاكل الطلاب ثم النظر فيها .

وغير هذه الأمور التي تحدد في النهاية هل ولي الأمر يرى اهلية المدرسة في الحفاظ على ابنه ام لا ... وان كان ابنه في المدرسة ليرى هل يستحق ان يبقى في المدرسة او ينقله الى اخرى ... او حتى يساهم في تقييم الوضع وتقويمه ان احتاج الأمر .

وهذا الأمر ينطبق ايضا على مدارس البنات ... فالمدرسة لاتعمل بمنعزل عن المنزل والمتابعة مطلوبة سواء في البيت او المدرسة او حتى الشارع .

بل إن كثيرا من المدارس تقيم تجربة ولي الأمر المقيم وهي تجربة احضار ولي الامر الى المدرسة ومشاهدة سير العمل والحصص لامور كثيرة منها :

- تحفيز المعلمين على العطاء بشكل اكبر والقيام بمهامهم بشكل ادق .

- رؤية الأخطاء او فرص التحسين التي تحتاج الى اعادة تصويب .

- المساعدة في ضبط سلوك الطلاب والمساهمة في حل المشكلات .

واخيرا ان المدارس النموذجية الان في الخارج والداخل مثل مدارس عبدالرحمن فقيه وغيرها من المدارس الرائدة يستطيع ولي الأمر ان يرى ابنه على مدار اليوم الدراسي صوتا وصورة وهو في المنزل .. يرى ابنه في الفصل وفي الساحة وفي غرفة الالعاب بل ويتواصل مع المعلم ليوقظه ان راه نائما او سرحانا او مشاغبا حيث ان التقنية دخلت المجال وان اردتم زودتكم بصورة معينة.

والافضل ان يكون هذا مصدر سعادة لنا معشر المعلمين وليس غضبا ... فالغضب يدل على نقص في العمل متعمدا وايضا يدل على دكتاتورية واضحة ي حرمان ولي الامر من حق من حقوقه فلسنا معشر المعلمين بملائكة ولامعصومين من الخطأ .

تقبلو مروري في اول مشاركة لي .







رد مع اقتباس