الموضوع: اخبارمتفرقة
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-12-2005, 01:16 PM   رقم المشاركة : 6
نجم الليل
رائدي فـعـّـال
 
الصورة الرمزية نجم الليل
الملف الشخصي







 
الحالة
نجم الليل غير متواجد حالياً

 


 

وزارة التربية تدعو طلاب الثانوية العامة للمشاركة في جائزة نوبل للفيزياء

كتب: علي الشثري
وجهت وزارة التربية والتعليم دعوة للإدارات التعليمية لحث طلاب الثانويات للمشاركة في مسابقة الخطوة الأولى لجائزة نوبل للبحوث والمشاريع الفيزيائية. وهي مسابقة عالمية تنظمها أكاديمية العلوم البولندية وتعتمد على تحفيز الطلاب على البحث العلمي والإبداع في إبراز الدور العلمي الذي وصل إليه الطلاب.
وأوضح مصدر تعليمي أن بين أهداف المشاركة تشجيع الطلاب على البحث العلمي والدراسات البحثية واكتشاف المواهب الإبداعية لدى الطلاب وتشجيع المتفوقين وتعزيز مجالات الاتصال العلمي والثقافي بين الطلبة وتزكية روح التنافس الشريف وإبراز الدور العملي الذي وصلت إليه المملكة من خلال المشاركات الدولية.

يذكر أن معهد الفيزياء للأكاديمية البولندية ينظم المسابقة سنوياً منذ 1992م وتقتصر على طلاب المرحلة الثانوية، ولوحظ أن البحوث الفائزة في المسابقة للأعوام الماضية هي بحوث تخصصية دقيقة تحتوي على الحديث عن المادة العلمية ومتقيدة بمنهج البحث العلمي ومتعددة المراجع العلمية ومن العناوين البحثية الفائزة:

- ديناميكية سلوك مناخ الأرض المقعد.

- معادلة الوقت.

- توليد حلق دوامة خلال الأنابيب.

-تقدير بعد الجذب في نظام الطقس الاستوائي.

- تغيير البارومترات الفيزيائية في بلورات أشباه الموصلات تحت المعالجات الحرارية.

- خواص إعادة التوجيه في البلورات السائلة.

واشترطت الوزارة في الطالب المشارك أن يكون سعودي الجنسية ومن مدارس التعليم الحكومي أو الأهلي وألا يزيد عن 20 سنة في وقت المسابقة (31 مارس 2006م) وأن يكون الموضوع في أي من فروع الفيزياء دون استثناء، وتقدم منه نسختان باللغة الإنجليزية ونسخة باللغة العربية، وأن يكون مميزاً، ويبرز فيه ابتكار الطالب وإبداعه، ويتقيد بالشروط العلمية للبحث العلمي، ويحتوي على العديد من المراجع العلمية والتوثيق العلمي، وألا يتجاوز البحث 25 صفحة من حجم الورق العادي بما فيها صفحات الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية، ولا تزيد حروف البحث عن 25000 حرف، وترسل البحوث أو المشاريع الفيزيائية إلى قسم النشاط الطلابي العلمي في موعد أقصاه يوم الاحد 1/12/1426ه، بعد تعبئة نموذج تسجيل المشروع أو البحث الخاص بالمسابقة المرفق باللغة الإنجليزية.

كما سيمنح الفائزون جوائز وشهادات شرفية عالمية، والطلاب أصحاب الأعمال المتميزة توجه لهم الدعوة من قبل اللجنة المنظمة لزيارة معهد الفيزياء للأكاديمية البولندية. ويمكن الاطلاع على موقع المسابقة على العنوان التالي:


www.ifan.edu.pl/firststep







التوقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


انت الزائر رقم:-
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس