عرض مشاركة واحدة
قديم 02-04-2013, 03:04 AM   رقم المشاركة : 5
دانة الكون
مديرة المنتدى

رونق المنتدى
 
الصورة الرمزية دانة الكون
الملف الشخصي






 
الحالة
دانة الكون غير متواجد حالياً

 


 


العلاج

على الرغم من ضرورة الإلمام الكامل بطبيعة المرض ، لكن هذا ليس كل شئ .... فالمشكلة في الأصل نشأت من إضطراب كيميائي في دماغ الطفل، ولأن المشكلة كيميائية فالحل الأمثل هو إعادة ضبط الإضطراب الكيميائي ...



لكن الأدوية تسيطر علي الأعراض ولا تعالجها، وحتى الآن لم يتوافر العقار أو الدواء الذي يعالج نهائياً من المرض، لكن الأدوية الموجودة لها القدرة علي السيطرة علي الأعراض في حوالي 80-90% من الحالات ، وبمعنى آخر تعتبر هذه الأدوية مثل " النظارة " التي تساعد على الرؤية السليمة ، دون معالجة أي عيب في القرينة أو العدسة أو الشبكة ، ويستمر أثر الدواء ما دام لازال باقياً في الجسم وبمجرد نقص تركزيه في الجسم أو غيابه سوف يرجع الأمر لما كان عليه.
لكن الدواء وحده قد لا يكون كافيا....
تساعد الأدوية بشكل كبير في تصحيح أنماط الحياة لكن ليس بشكل كامل ، فلا يوجد حتى الآن قرص أو كبسولة لها القدرة على تعليم الطفل المهارات الإجتماعية التي يجب أن يتعلمها ليتغلب علي الكثير من المشاكل الإجتماعية، وينحصر تأثير الدواء فقط في تهيأة الطفل ليتعلم وتوفير الجو البيولوجي المتزن بداخله حتى ينسجم مع البرنامج العلاجي لإكتساب المهارات.


يحقق العلاج السلوكي نتائج فعاله في العلاج، ويقوم العلاج السلوكي بشكل أساسي على نظرية "التعليم" فيبدأ العلاج من خلال تحديد الأب والأم والمدرس السلوكيات الغير مرغوبه عند طفلهم والعمل علي تعديلها إلى أفعال وسلوكيات مرغوبة.
وتُبنى طريقة التعلم على التحفيز والتعزيز الإيجابي، بمعني منح الطفلة مكافآة علي كل فعل أو سلوك سليم أو مرغوب فيه، ويأخذ هذا التعزيز أشكالاً منها ما هو تعزيز مادي كأن ينال بعض الشيكولاته أو لعبة جديدة ، أو أن يكون التعزيز تعزيزاً معنويا كالمدح أو المداعبه .


العلاج الدوائي

يعتبر العلاج الدوائي الاختيار الأول من خيارات العلاج وتعتبر المنبهات من أول الاختيارات الدوائية وذلك بفاعليتها القوية مع وجود آثار جانبية بسيطة.


الأدوية المنبهة.


الأدوية غير المنبهة:


أتوموكستين.


مضادات الاكتئاب.


محفزات المستقبلات الأدرينالية ألفا.




الأدوية المنبهة:

تأتي الأدوية المنبهة في أولى الاختيارات عند التفكير في وصف دواء لعلاج اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه " "ADHD وذلك بسبب فاعليتها القوية.
ومن هذه العقاقير:



ميثيل فينيديت (Methylphenidate ) مثل "ريتالين، ريتالين إس آر، كونسرتا".


ديكستروأمفيتامين (Dextroamphetamine ).


ديكس ميثايل فينيديت (Dexonethyl phenidate ).


مودافينيل مثل "فوكالين".


ومن هذه المركبات ما هو سريع المفعول والتي تتطلب أن يتناول الطفل العقار 3 مرات يوميًا ومنها ما هو طويل المفعول والتي تتطلب أن يتناولها الطفل مرة واحدة في الصباح وتظل فاعلية الدواء طوال الأربع والعشرين ساعة مع عدم إعاقة يومه الدراسي بتناول الدواء كما يحدث مع المركبات قصيرة المفعول، كما تتميز المركبات طويلة المفعول بثبات نسبتها في البلازما طوال اليوم وهذا ما لايحدث مع المركبات قصيرة المفعول، فعند تناول الطفل للدواء يرتفع تركيز العقار في البلازما بشكل كبير ثم بعد مرور ساعات قليلة وخضوع المركب لعمليات الأيض والإخراج تنخفض نسبته في البلازما ثم عند تناول الجرعة التالية ترتفع النسبة في البلازما وهكذا يتوازن التركيز في الدم.

 عقار كونسيرتا " Methylphenidate "
تعمل عقاقير المثيل فينيديت و الأمفيتامين من خلال تنشيط الدوبامين علىالرغم من عدم
العرفة الدقيقة لآلية عملهم. وتظهر فاعلية مثيل فينيديت في 75% من المرضى حيث
يستجيبون بشكل جيد لهذا العقار مع وجود آثار جانبية قليلة.



الجرعة

عقار



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


مثيل فينيديت من العقاقير قصيرة المفعول والتي تستخدم للسيطرة على الأعراض أثناء ساعات الدراسة، ويعطى الريتالين في جرعة 0.3 – 1 مجم / كيلو جرام من الوزن.

الآثار الجانبية:



صداع.


آلام المعدة.


أرق.


التأثير المعاود : حيث تظهر الأعراض مرة أخرى بشكل أكبر بمجرد


إنتهاء تأثير الدواء فتظهر على الطفل علامات التوتر كما يزداد نشاطه بشكل طفيف عن مستوى نشاطه تحت تأثير تناول الدواء.



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




في الأطفال الذين يعانون من اللوازم الحركية "Motor tics " قد يؤدي العقار إلى تدهور هذه اللوازم.


تأخر بطء النمو: بعض الأطفال الذين يخضعون لهذا العلاج الدوائي قد يعانون من تأخر أو بطء النمو (أحيانًا بل ربما) لكن هؤلاء الأطفال يستعيدون القدرة على النمو الطبيعي عند توقفهم عن تناول الدواء، لذا لا يُنصح بتناول هذا العقار خلال عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت مثلاً...) كما يتوقف تناوله أيضًا طوال فترة الإجازة الصيفية، هذا ما يعطي الفرصة لتعويض النمو.




س: إلى أى مدى يؤثر مثيل فينيديت على الأداء الدراسي؟

أثبتت الدراسات الحديثة أن 75% من الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط قد شهدوا تحسنًا ملحوظًا في الحفاظ على التركيز ومن ثم تحسين المستوى الدراسي.









التوقيع :



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي







اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
.
.

رد مع اقتباس