عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2013, 01:44 PM   رقم المشاركة : 150
نور الحرف
رائدي فـعـّـال
الملف الشخصي






 
الحالة
نور الحرف غير متواجد حالياً

 


 

سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 150

" إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض , وعنقه منثن تحت العرش وهو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا , فيرد عليه : ما يعلم ذلك من حلف بي كاذباً " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 231 :
رواه الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 156 / 1 ) : حدثنا محمد بن العباس بن الأخرم حدثنا الفضل بن سهل الأعرج حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد عن # أبي هريرة # ‎مرفوعاً . وقال : " لم يروه عن معاوية إلا إسرائيل تفرد به إسحاق " .
قلت : وهو ثقة من رجال الشيخين وكذا سائر الرواة ثقات أيضاً من رجال البخاري غير ابن الأخرم وهو من الفقهاء الحفاظ المتقنين كما في " لسان الميزان " فالحديث صحيح الإسناد . وقال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 180 - 181 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ورجاله رجال الصحيح " .
وفي هذا الاطلاق نظر لا يخفى , لاسيما وقد قال في مكان آخر ( 8 / 134 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ورجاله رجال الصحيح إلا أن شيخ الطبراني محمد بن العباس عن الفضل بن سهيل الأعرج لم أعرفه " .
قلت : وقد عرفناه والحمد لله , وأنه ثقة متقن , فصح الحديث , والموفق الله تعالى . على أنه لم يتفرد به , فقد أخرجه أبو يعلى ( 309 / 1 ) من طريق أخرى عن معاوية بن إسحاق به نحوه بلفظ :
" والعرش على منكبيه وهو يقول : سبحانك أين كنت , وأين تكون " .
ثم إن في قول الطبراني : " تفرد به إسحاق " نظراً , فقد تابعه عبيد الله بن موسى أنبأ إسرائيل به . أخرجه الحاكم ( 4 / 297 ) وقال : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي . ووقع في " المستدرك " " عبد الله " مكبراً وهو خطأ مطبعي . والحديث قال المنذري ( 3 / 47 ) : " رواه الطبراني بإسناد صحيح , والحاكم وقال : صحيح الإسناد " .







رد مع اقتباس