عرض مشاركة واحدة
قديم 17-03-2009, 05:52 PM   رقم المشاركة : 12
راعي المدينه
رائدي فـعـّـال
الملف الشخصي







 
الحالة
راعي المدينه غير متواجد حالياً

 


 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يتيم الامه
اليكم اخر خبر من الشركه يوجد قسم في دائرة الانتاج واسمه قسم معالجة المياه ومهمته حقن المياه الاتيه من غرفة مراقبة ازالة الاملاح في ابار محفوره لعمق حقل المياه لكن من سؤ المشروع واهمال المشرف العام اي الدفجن ويعلم بذلك بان ياتي مع الماء نسبة كبيره من الزيت واحيانا ميه بالميه زيت خام مما يسبب خراب الاجهزه وعدم اعطاء قراءات صحيحه مما يسبب بفيضان المياه والزيت وهذا يسبب دمار للبيئه مع العلم كل المحطه مصممه للماء وليس الزيت لكن الفشل الاداري والمشروع الفاشل هذا نتيجته والاغرب والادهى يسعى الدفجن لتحميل العاملين المسؤليه مع العلم اول من يتحاسب هو لانه يعلم ما يحدث ومغطي عليها ولم يجد حل للمشكله الاساسيه واتنمى تشكيل لجنه من وزارة البترول والداخليه لمحاسبة من هو السبب هذا والله من وراء القصد

اعتقد ان المسؤليه مشتركة اذا حصل اي خطاء فني ..والخطاء يحددمن قبل اهل الشأن ..ولا يحتاج الى لجنة على مستوى الدوله..والكل يعلم عندما يحدث اي تسرب للغاز او حريق ..ان الجهات الحكومية ذات الشأن اول من يصل للموقع.
وللأخوة الذين يجهلون ماذا يعنى بعملية الحقن ..يسرني ان اضع هذه المعلومة التي حصلت عليها بين يدكم.


تعتبر هذه الطريقة أحد الطرق المميزة في الحفاظ على الضغط المكمني ، ويتم حفر آبار الحقن بين الآبار المنتجة للنفط بشكل نوعي. على سبيل المثال في حالة وجود 4 آبار يتم حفر بئر حقن فيما بينها وبحيث يكون على مسافة متساوية عن جميع الآبار الأربعة المنتجة. ويتم حقن الماء لغرض دفع النفط بأتجاه الآبار المنتجة.
ويجب مراعاة الدقة في بئر الحقن من حيث المسافة بين بئر الحقن والآبار الأخرى المنتجة، ومعدل الحقن، والضغط اللازم لتحقيق الإزاحة المطلوبة للنفط بواسطة الماء المحقون.
ويستمر حقن الماء لحين ظهور كميات عالية من الماء في النفط المنتج ، أو أن تصبح عملية حقن الماء غير مجدية أقتصادياً. ولأن لزوجة الماء أقل من لزوجة النفط فأن الماء سيتغلغل في النفط ويصل الى البئر المنتج ، ويتجاوز كمية كبيرة من النفط تاركاً إياها خلفه مما يجعل من الصعب أستخلاصها وأنتاجها. لذا يجب أن يكون المهندسون حذرين جداً في تحديد كمية الماء المحقون ومراعاة خصائص المكمن والصخور والسوائل المكمنية لتجنب هذه الحالة. ويتم تحسين هذه العملية بتحسين الماء المحقون وذلك بتغيير لزوجة الماء لتصبح أعلى من لزوجة النفط. حيث أن هذا سيؤدي تحسين قابلية التحرك للنفط ، وجعل الحد الفاصل بين النفط والماء Oil/water Contact أكثر أستقرارا ، وتجنب تغلغل الماء في البئر المنتجة. ويتحقق ذلك بإضافة مواد بوليمرية معينة الى الماء المحقون


سااااامحونا






التوقيع :
.
.



.
.