عرض مشاركة واحدة
قديم 23-09-2009, 12:51 PM   رقم المشاركة : 13
مرمر الرائدية
رائدي برونزي
 
الصورة الرمزية مرمر الرائدية
الملف الشخصي






 
الحالة
مرمر الرائدية غير متواجد حالياً

 


 

نــتــابــع مـعـاً الجزء الثالث اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


القشرة البصرية Visual Cortex

هناك إشارات حسية هامة غير ممثلة علي خريطة المخ، مثل احساسات البصر، السمع، التذوق، والشم.
البصر بالتحديد هام جدا بالطبع ، لهذا فهو له جزء كامل متكامل ومخصص بمؤخرة المخ.
إذا عدن إلي المثل الأول عن الطيارة و السيارة، سنجد أن صناعة قرار حيوي تعتمد علي إشارات ترسلها العينان إلي المخ. بالطبع تلعب القشرة الحسية دورا هاما في هذا المجال، فتحمل إشارات من ضغط القدمين علي الأرض و اليدين علي الأشياء مخبرة المخ بما يجب أن يفعله. في حالة الطيار ترسل الإشارات العصبية علامات الخطر من خلال إشارات بصرية مثل وجود السيارة علي الممر الجوي، وسرعتها، سرعة الطائرة التي تحددها تغيرات الأرض والجو والعداد الخاص بمؤشر سرعته، وهكذا فان تقدير للموقف يعتمد علي تفاعل المخ مع ملايين الإشارات العصبية القادمة من كلتا عينيه. وفي بقعة محددة من نسيج المخ بأسفل جزئه الخلفي تستجيب الخلايا بشكل بصري تماما لكل ما يراه الطيار في أي لحظة. لكن هناك اختلافات هامة في كافة الإشارات الحسية، فشريط المخ يعطي أهمية كبيرة لليدين ، والقشرة البصرية تعطي كما كبيرا من خلايا المخ للصور المرسومة علي منتصف شبكية العين حيث يكون البصر حادا جدا وزاهيا تماما.
تتحرك العينان تلقائيا تجاه الأجزاء الهامة من المشهد فتقع الصورة علي وسط الشبكية فيترجمها المخ بفاعلية وطالما أن عيني الطيار تتابعان السيارة محافظة علي صورتها في الممر الجوي اكثر من أي شئ في المطار . فإن درجة اليقظة تكون آمنة.
وخلايا القشرة المخية منظمة في تناسق جميل ، بعضها يستجيب للضوء في وضع معين ومن خلال شبكة ارتباطات شاملة. خلايا أخرى تستجيب لشكل الصور المختلفة في المطار. فنجد أن صور الكشافات الضوئية ستثير الصف الثاني من خلية واحدة التي تحللها وتفك رموزها.
الوجه الإنساني يعد شكلا بصريا هاما جدا. فهناك أبحاث علمية تؤكد وجود خلايا كاشفة للوجه الإنساني بالمخ تعمل فقط عندما نري وجها بشريا. ويعتقد أنها تعمل من خلال اتصالها بخلايا أخرى تستجيب بشكل منفصل لشكل العينين، الأنف، الفم، حتى أن الطفل الحديث الولادة يتعرف علي الوجه الإنساني بسرعة مما يدعونا إلي التفكير بأن الإنسان يولد مجهزا بهذه النوعية من الخلايا.




انتظروا بقية الموضــــــــــــوع







التوقيع :
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رحمك الله وجعل مؤواك الجنة

رد مع اقتباس