اخر المواضيع

اضف اهداء

 

العودة   منتديات الرائدية > المنتديات العامة > منتدى الثقافة العامة
 

 
مشاهدة الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-2009, 06:29 PM   رقم المشاركة : 11
مرمر الرائدية
رائدي برونزي
 
الصورة الرمزية مرمر الرائدية
الملف الشخصي






 
الحالة
مرمر الرائدية غير متواجد حالياً

 


 

نتـابـع اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تميز مخ الإنسان

معظم نشاطات الإنسان يقوم بها الحيوان.. لكن يميزه عن الحيوان قدرته علي التفكير .. لماذا؟
الخلايا العصبية في مخ الإنسان تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها نظيرتها في الحيوان، و الإنسان مماثل في تركيبه، في ردود فعله ، كذلك فإن الحبل الشوكي متماثل في دوره و حركته.
كما أن مناطق المخ الخاصة بالأحاسيس والتي تعطي الأمر بالحركة متشابهة، لكننا نختلف عن الحيوان لان الطريقة التي تتفاعل بها خلايا مخنا و تعمل منفذة الأوامر المختلفة طريقة معقدة ودقيقة لا يستطيع مخ أي حيوان القيام بها.
والإنسان و الحيوان يسعيان إلي البحث عن الطعام، وكلاهما يحتاجان إلي تحدي مصادر الخطر لتفاديه، وللبحث عن الجنس الآخر للتناسل . ولعمل كل هذا نحتاج إلي مخ وجهاز عصبي قادر يستقبل المعلومات، ويرسل الإشارات، ويقرر الأفعال المختلفة فمثلا نحن لا نأكل كلما شممنا رائحة طعام أو رأيناه ، ولكننا نأكل حينما نجوع فقط، في هذا العالم الضخم من الإشارات الحسية يعطي المخ معني لهذه الإشارات. فالذي لا تعنيه الأصوات و المرئيات المختلفة لكلب في الطريق تعني الكثير للإنسان . بينما يهتم الكلب بالروائح معينة لا تهم الإنسان ولا يستطيع شمها.
يقع في قلب المخ جهاز هام جدا يسيطر علي احساسات الشم و الجوع و العطش والخوف والأحاسيس الجنسية والعدوانية وهو ما يسمي بالجهاز اليلمبي . هذا الجهاز هو أهم ما يميز مخ الإنسان عن مخ الحيوان . كذلك فانه يتصل بكافة المناطق الأخرى في المخ و الجهاز العصبي.
ولكي نفهم كيف يعمل المخ، يجب أن نعرف الكثير عن شبكة الاتصالات داخله، الإنسان يتعلم مثل الحيوان أشياء كثيرة مثل البحث عن الطعام حفاظا علي بقائه . ولان هناك اتصالا بين المخ ككل وبين الجزء الليمباوي وأحاسيس التذوق و الشبع و البصر، فان كل من الإنسان و الحيوان يتذكران التجارب المتعلقة بالأكل ويكررانها عند الضرورة .
في الحيوان تحتل المناطق الحسية للبصر والسمع واللمس مساحة كبيرة من القشرة المخية. وفي الإنسان تحتل شريطا مخيا يتصل بمناطق أخرى من خلال " روابط اتصال " هذه الروابط تستقبل و ترسل الإشارات العصبية، وتربط الأفكار المختلفة بعضها ببعض فإذا رأينا شكلا معينا لشئ محدد كعملة معدنية مثلا وأردنا تحديده مرة أخري بالمس فقط فلن يكون الأمر صعبا ، فنحن نحس بالعشرة قروش في يدنا دون أن نراها ونعرف إنها عشرة قروش ،هذا لان إحساسنا بالرؤية و بالمس يلتقيان بمناطق اتصال واحدة ويتفقان علي تعريف الشيء.
وهكذا ترتبط حساتا الشم والبصر بسهولة وهناك الارتباط بين الكلمة و الشكل و الوصف و الرؤية ، لكن عندما يري الحيوان شكلا مربعا يراه فقط دون فهم أو وعي ، لكن من الممكن تعليمه عن طريق ربط شكل المربع بالأكل مثلا، فيصبح للمربع لدي الكلب معني مرتبطا بالطعام.






رد مع اقتباس
 
 

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ست صور لايراها الانسان قبل وفاته םـבـםـנ المنتدى الإسلامي 5 30-06-2010 11:11 PM
الانسان الرائع هو ............. لذكرى سأبقى :: المنتدى العام :: 13 18-12-2008 03:25 PM
ابتسم ايها الانسان rrraaaan :: المنتدى العام :: 13 04-10-2007 09:14 PM
مفاصل جسم الانسان mhrooom المنتدى الإسلامي 9 02-02-2006 10:04 AM
الانسان اصيل :: المنتدى العام :: 9 30-04-2005 07:13 PM



الساعة الآن 10:06 AM.

كل ما يكتب فى  منتديات الرائدية  يعبر عن رأى صاحبه ،،ولا يعبر بالضرورة عن رأى المنتدى .
سفن ستارز لخدمات تصميم وتطوير واستضافة مواقع الأنترنت