اخر المواضيع

اضف اهداء

 

العودة   منتديات الرائدية > المنتديات الإبداعية > منتدى المقالات والكتابات الشخصية
 

إضافة رد
مشاهدة الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2012, 07:43 AM   رقم المشاركة : 1
عبدالله بن مهدي
كاتب مميز
الملف الشخصي







 
الحالة
عبدالله بن مهدي غير متواجد حالياً

 


 

icon44.gif الخفجي ومجلسها البلدي المتواري !

[align=justify]



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

...............................
بقلم : عبد الله بن مهدي الشمري



الخفجي ومجلسها البلدي المتواري !



تَعودُ نشأة الخفجي إلى ما يزيد عن ستة عقود وتحديداً في نهاية عام 1957 حيث عقدت اتفاقية الامتياز بين المملكة والشركة اليابانية التي عرفت فيما بعد باسم: «شركة الزيت العربية المحدودة» للتنقيب عن البترول والتي اتخذت المكان المعروف برأس الخفجي قاعدة لعملياتها، فتوافد المواطنون من أنحاء البلاد للعمل، وبدأ الاستقرار المتدرج فيها واختصر الاسم ليكون الخفجي، وقد عانى السكان مشقة البدايات، وقد ذَكرَ قاضيها الأول الشيخ عبدالرحمن بن حسن (يرحمه الله) أن أحد أسباب تسميتها يعود لانخفاض أرضها ورخاوتها، ويذكر غيره أسباباً أخرى يستند بعضها على أصل لغوي، ولا يرقى بعضها الآخر لأن يكون دليلاً، وأطلق عليها اليابانيون اسم مدينة الزهور، واستقبلت الخفجي جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز وسمو الشيخ عبدالله السالم الصباح (يرحمهما الله) عام 1961 لحضور حفل تصدير أول شحنة للبترول، وارتبط اسمها بالناقلة اليابانية «كازومارو» حيث احترقت قبالة ساحلها 1965، كما ارتبط اسمها بعاصفتين -الأولى عاصفة الخفجي وهي إعصار أصابها عام 1982 وتسبب في وفاة أكثر من عشرة أشخاص، وأحدثت أضراراً في بعض المباني والممتلكات، والأخرى هي عاصفة الصحراء -معركة تحرير الكويت- حيث استقبلت عام 1990 سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي عهده الشيخ سعد العبدالله الصباح (يرحمهما الله) إبان الغزو، وشهدت خروج الأشقاء الكويتيين وعودتهم إلى بلادهم، وزارها ولي عهد اليابان وعقيلته في أواخر العقد الأخير من القرن الماضي، كما حظيت -خلال تلك العقود- بزيارة عدد من الأمراء والشيوخ والوزراء من المملكة والكويت.


مَضَتْ سنةٌ على تشكيل المجلس البلدي -في دورته الثانية- الأمر الذي يضع أعضاءه المنتخبين والمعينين أمام مسؤولية كبيرة؛ للقيام بمهامهم وفقا لاختصاصات المجلس، وليس سرًا أن كثيرًا من المواطنين غير راضين عن أدائه، فهناك من يتهمهم بغياب الدور، وضعف التفاعل مع المواطنين المتمثل بعدم الالتقاء بهم بعد تشكيل المجلس، والاستماع إلى احتياجاتهم، والإجابة على استفساراتهم، وإطلاعهم على ما لدى المجلس من مشروعات وخطط وبرامج، ويتساءل كثير من السكان عن الإنجازات التي حققها المجلس، ويذكر آخرون أن أعضاء المجلس لا يعملون بروح الفريق، ويركز آخرون قولهم على أن بعض الأعضاء انشغلوا بأمور خارجة عن اختصاصاتهم فساهمت في تشتيت جهودهم، وأثرت على الأداء العام للمجلس، ولاتزال كثير من الأمور التي تعاني منها المدينة قائمة، وهي في أولويات اهتمام السكان، ومنها: ضعف بنية كثير من الشوارع، وكما يقول المثل: «لكل شيء من اسمه نصيب» فلا يكاد يخلو شارع من شوارع الخفجي من حفرة، وهي حفر تختلف في أشكالها وأحجامها، وربما أن تركها أمرٌ متعمدٌ من البلدية؛ للتذكيرِ بأصلِ التسمية !


وتُعاني الخفجي نقصًا واضحًا في الحدائق حيث لاتزال حجة نقص المياه سببا يتم ترديده عند ذكر المهمل منها أو المطالبة بإنشاء حدائق جديدة أو استكمال زراعة المسطحات على الكورنيش، كما تعاني قصورًا ملموسًا في الرقابة الصحية فيما عدا ما تم من الحملات الرقابية المتباعدة -التي قد يكون هدفها إعلامياً صرفاً- بسبب ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية في المدينة عن جوانب قصور وإهمال، وهي -في حقيقتها- لا تؤدي دورًا رقابيًا مهنيًا، ونسب لرئيس البلدية تأكيده متابعتها ومراقبتها المحلات ذات العلاقة بالصحة العامة، وتطبيق الأنظمة والتعاميم البلدية الجديدة؛ لتطوير أداء عمل الرقابة الصحية للمنشآت عالية الحساسية، وأنه يحث المواطنين والمقيمين بأن يشاركوا البلدية حرصها من خلال الالتفات لما يقدم لهم ولأبنائهم من أطعمة حفاظاً على صحتهم، وتعاني الخفجي ضعفاً واضحاً في مستوى النظافة العامة الأمر الذي لا ينكره المجلس ولا البلدية، ولدى بلديتها مشروعات متعثرة منها مشروعان استثماريان أحدهما فندق -لايزال متعثرًا منذ سنوات- وقد نُسب للمتحدث باسم المجلس عدم وجود معلومات جديدة حول ملفه، أما الأخر فهو مشروع قاعة الاحتفالات -المتعثرة قبل تكوين المجلس السابق- حيث يجثم هيكلها الإنشائي في الجهة المقابلة لمقر المجلس.


يُتِيحُ الموقعُ الرسميُّ لوزارة الشؤون البلدية والقروية الاطلاعَ على لائحة المجالس البلدية وتعديلاتها، وهو أمرٌ يُشْعِرُ أعضاء المجالس بأن أداءَهم تحت مجهر ناخبيهم الذين يتوقعون منهم الوفاء بوعودهم الانتخابية!


همسة :
.. .. لايزال مقر المجلس البلدي بالخفجي متواريًا -على استحياء- في أطلال مبنى البلدية القديم بعد هدمه، فهل يعي أعضاؤه الأثر الصحي والبيئي لإقامة عشرين مصنعًا لمستثمرين من دولة الكويت في المدينة ؟



مقالي اليوم الخميس جريدة الشرق ، صفحة الرأي 12


[/align]






آخر تعديل أبو الوليد يوم 08-11-2012 في 12:38 PM.

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2012, 07:38 PM   رقم المشاركة : 2
عبدالله بن مهدي
كاتب مميز
الملف الشخصي







 
الحالة
عبدالله بن مهدي غير متواجد حالياً

 


 

icon16.gif

إليكم رابط المقال في جريدة الشرق والتعليقات التي وردت على المقال في موقع الجريدة :



http://www.alsharq.net.sa/2012/11/08/568014


[frame="1 98"]التعليقات على مقال : عبدالله مهدي الشمري : ( الخفجي .. ومجلسها البلدي المتواري ! ) في موقع جريدة الشرق ورد الكاتب عليها [/frame]

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٠) صفحة (١٠) بتاريخ (٠٨-١١-٢٠١٢).
التعليقات (24):
( تنويه: لا تُمثل التعليقات هذه رأي صحيفة الشرق ولا تتبناها؛ إنما تُعبر عن رأي كاتبها فقط )
1.
رغد بنت عبد العزيز ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٨:٢٨ ص
رائع كعادتك استاذ عبدالله تمنياتي لك بالتوفيق
رد
١
2.
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٨:٣٣ ص
شكرا لك أخت رغد ، ولعلنا في مقدمة هذا المقال عرفنا بمدينتنا الخفجي كجزء عزيز من هذا الوطن.
رد
٢
3.
غالب كامل ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٨:٥٥ ص
الكاتب عبدالله مهدي الشمري لا أحد مثلك أبدا في الكتابة فأنت أحسن واحد
رد
٣
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٩:٠٧ ص
ما هذه المبالغة الكبيرة يا أخ غالب ، تبدو شخصا يحب المزاح والمرح ، دمت متبسما.
رد
٤
4.
محمد ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٨:٥٧ ص
قل لي من يشبهك من؟
رد
٥
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٩:١١ ص
الجواب يا أخي محمد ” لا أحد ” فسبحان الله الذي خلقنا جميعا ووضع بيننا الفروق فلست تشبهني ولا أشبهك وكذا هي مع غيرنا .. ولكنك أعدتنا إلى ثلاثة عقود عندما كان أبو بكر سالم يشدو بهذه الأغنية بصوته الذي لا يشبهه فيه أحد .. حتى ابنه .. رغم أصالته …
لك تقديري واحترامي.
رد
٦
5.
راشد الجعيري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٩:٢٧ ص
اشكرك اخي الاستاذ عبدالله على اهتمامكم بمحافظة الخفجي ونعدكم واهالي المحافظه الاعزاء بإسمي ونيابة عن زملائي اعضاء المجلس البلدي بالاهتمام بما يقع في دائرة اختصاصنا وتقبلوا خالص تحياتنا
1 1
رد
٧
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٩:٥٦ ص
أخي العزيز الدكتور راشد الجعيري ( رئيس المجلس البلدي بمحافظة الخفجي – ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ) الأخ والصديق ، أسعدني مرورك بالمقال وسرعة تواصلك وروعة تعليقك .
لك ولزملائك الأعزاء التحية وننتظر منكم كثيرا من العمل الجاد فهذه المدينة وأهلها يستحقون الكثير .
رد
٨
6.
محمد الحازمي ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٩:٥٠ ص
مقال جرئ بطرحه وحتى لو اعطو المجلس قصر
مادام بلا بدون أوضروس
لن يؤثر بشيء
إلا بصلاحيات
وفق
هذا لو كان فيه نظام واضح يبين دور المجلس استشاري
نحن نسير بلا قوانين بل أنظمة
حدثني ؤئيس مجلس بلدي سابق
يقول نقترح ونناقش
يرسل نقاشنا
وراي رئيس البلدية
تهمل كل آرائنا ويأخذوا برأيه
ميزانية المجلس لا تكفي ببدلات الجلسات
لا تحملوهم فوق اقتهم
وأذكر مرة قالها أمين سابق لمدينة الرياض أظنه عبدالعزيز الثنيان
امنحوني صلاحيات وحاسبوني
وبهذا أختم
رد
٩
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١٠:٠٠ ص
أخي محمد الحازمي ، أتفق معك بأن نظام المجالس البلدية ما يزال يحتاج إلى تطوير ومنح صلاحيات أكبر لهذه المجالس كما أن نظام الترشيح لعضويتها يحتاج إلى تطوير أيضا وكذا نظام التصويت .. وهو ما تعلن الوزارة باستمرار أنها تعمل في سبيل التطوير ، وهذا لا يعفي المجالس والموطنين من المشاركة وطرح الآراء والأفكار والاطلاع على التجارب التي سبقتنا في هذا المجال …
لست متشائما وما زلت على أمل بأن القادم هو التطوير ..
رد
١٠
7.
أبوتميم حمد الربيعة ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١١:٤٧ ص
السلام عليكم أخي عبدالله الشمري وعلى ضيوفك الطيبين ,
مالم يكن رئيس المجلس البلدي المنتخب هو رئيس البلدية فلن يحدث تغيير يذكر ولن تكون الجهود مفيدة
تحياتي ولايكاتي
رد
١١
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١٢:٤٥ م
أخي حمد ما ترمي إليه بتعليقك يحتاج لوقت طويل وهو مطبق في بعض الدول العربية منها الأردن ولبنان إن لم تخني الذاكرة، سعدت بمرورك المفيد.
رد
١٢
8.
علي البراك - الكويت ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١٢:٠٥ م
بعد التحيه استاذ عبدالله الشمري
انها حقا مقاله رائعه من كاتب اروع وابدع فيها.
رد
١٣
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١٢:٤٦ م
معالي الدكتور علي البراك – الكويت – سعدت بمرور معاليكم، وإنه شرف لي أن يكون مقالي مما قرأتم اليوم وأنتم رجل الدولة ممن مارس العمل الجامعي والوزارة .. لمعاليكم خالص تقديري.
رد
١٤
9.
أبو راضي ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١٢:٥٤ م
شكرًا يا ابو سامه ليتك رشحت نفسك فالخفجي محتاج لأمثالك
معظمهم رشحوا بدون كفاءات
لعل الخفجي يتعافي بالبصحوة الناخب لمصلحة الخفجي
كم من مرشحا لم يحصل علي الفرصة واثبات نفسه في خدمة الخفجي
رد
١٥
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ١:٠٦ م
أخي الدكتور محمد أبو راضي ، إنني أعرف إمكاناتي من ناحية ومن ناحية أخرى لا أملك القاعدة العريضة من الناخبين التي توصلني إليه …
طبعا من باب المزاح ، والأخوة الذين وصلوا للمجلس أجلهم وأقدرهم وأثق بهم ولكنه عتب المحب لا أكثر …
ولا أشك أنهم يحبون مدينتهم كغيرهم من أبنائها ويسعون لخيرها .
رد
١٦
10.
عبدالله بن منزل الظفيري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٣:٠٢ م
أحييك اخي الاستاذ عبدالله علي المقال الهادف الممتع في سردك لتاريخ الخفجي وشجون المحافظة وطرحك لبعض النقاط الخاصة بالمجلس البلدي. واعتقد انك تطرقت لنقاط تلمس هم المواطن في منطقة الخفجي ومناطق اخري من مملكتنا الغاليه . وممكن ان يكون هناك هموم مشتركه ترجع الي غياب الرؤية المستقبلية من تخطيط ومشاركة فعالة مع شريحة كبيرة من اهالي المنطقة وكذلك ضعف الأداء من بعض الاعضاء بسبب المؤهلات والقدرات الذاتية التي تقف عائق في رسم خريطة الطريق وفهم متطلبات اهالي المنطقة من خدمات ومطالب تصب في صالح المواطن والوطن. ولابد من ذكر ان هناك جهود واضحة وفعالة ومشكورة من المحافظ الاستاذ خالد الصفيان في مشاركة اهالي الخفجي همومهم وكذلك ايجاد الحلول المناسبة والنهوض بالمحافظة.
رد
١٧
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٦:٢٨ م
الأخ عبد الله الظفيري ، أشكر لك هذه الإضافة الحسنة والإضاءة على المقال .. دمت بخير.
رد
١٨
11.
دعشوش ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٤:٠١ م
هات فائدة واحدة معتبرة وملموسة يتذكرها المواطنون للمجالس البلدية … !
أحييي الكاتب والقراء !
المطلب الأول من المجالس المسماة بالبلدية تأمين أراض حكومية للملاعب والنوادي لنحفظ أبناءنا من البحث عن المقاهي والإستراحات – ولكنهم لن يفعلوا , وإن فعلوا فلن يستجيب رؤساء البلديات لهم !
رد
١٩
o
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٦:٣٣ م
أخي دعدوش ، شكرا لمرورك بالمقال ، وأنت من أثنى عليك ” الميرابي ” شيخ كتاب الشرق – ما رأيك بالتسمية ؟
لا شك أن وجود المجالس هو بداية طريق للتطوير والتنمية تطوير في نظام المجالس وصلاحياتها وهو ما سيتدرج فلا نظام يضعه البشر يكون كاملا بل يعتريه النقص والخلل ويعالج عبر الزمن ما فيه من زلل ..
ما ذكرته من طلبات هي طلبات مشروعة وقد بدأت بعض البلديات بتحقيق أشياء منها وربما أن للمجالس دور في ذلك … فلنتفاءل يا أخي العزيز
رد
٢٠
12.
محمد المري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٤:٠٤ م
ما فائدة الكاتب إن لم يحمل هم بلده ومنطقته ..شكرا لك
رد
٢١
13.
عبد الله مهدي الشمري ٠٨/١١/٢٠١٢ at ٦:٣٥ م
أخي محمد ، إن الهم مشترك ، دمت بخير محبا لمدينتك.
رد
٢٢
14.
نواف بن جطلي ٠٩/١١/٢٠١٢ at ١٢:٢٨ ص
اشكرك على هذا المقال أخي أبو اسامه لكن لابد أن تنظر للنصف المليان من الكوب ولا تتشائم فهناك جهود للمجلس والبلدية اعتقد أنه من الإنصاف ذكرها وعدم تجاهلها حتى لو كان الهدف هو تسليط الضوء على اهم احتياجات المحافظة
ودي وتقديري
رد
٢٣
15.
عبد الله مهدي الشمري ٠٩/١١/٢٠١٢ at ٢:٠٦ م
عزيزي المهندس نواف جطلي الشمري – نائب رئيس المجلس البلدي بالخفجي والمتحدث الرسمي للمجلس – سرني تعليقك وتواصلك ، وجهود المجلس التي تشير اليها فدورك بخاصة وباقي زملائك إبرازها وبيانها وقد مضت سنة لم تلتقوا بالمواطنين وما تعلنه بعد كل اجتماع للمجلس لا يصدر فيه عنكم الا بيان مغتضب لا يوضح شيئا .
لست متشائما وأدرك نصفي الكوب ولكن ليست كل الأكواب شفافة تسمح بالرؤية







رد مع اقتباس
قديم 14-11-2012, 10:59 AM   رقم المشاركة : 3
الراهي
المراقب العام
 
الصورة الرمزية الراهي
الملف الشخصي







 
الحالة
الراهي غير متواجد حالياً

 


 

..
>>
الله يعطيكـ العافية يا كاتبنا المبدع
تسلم يدينكـ
ما قصرت
..
.






التوقيع :
. إذكروني بدعوة

أستغفر الله وأتوب إليه

اللهم صل على محمد

.
.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس
قديم 15-11-2012, 10:25 AM   رقم المشاركة : 4
عبدالله بن مهدي
كاتب مميز
الملف الشخصي







 
الحالة
عبدالله بن مهدي غير متواجد حالياً

 


 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراهي
..
>>
الله يعطيكـ العافية يا كاتبنا المبدع
تسلم يدينكـ
ما قصرت
..
.


شكرا لك أخي العزيز على هذا المرور ، دمت بخير وكل عام وأنتم بخير






رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 12:34 PM   رقم المشاركة : 5
الدووووخي
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الدووووخي
الملف الشخصي







 
الحالة
الدووووخي غير متواجد حالياً

 


 

الله يعطيكـ العافيــه على المقال ..







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 29-07-2013, 07:53 AM   رقم المشاركة : 6
محمد الصالح
رائدي فـعـّـال
الملف الشخصي






 
الحالة
محمد الصالح غير متواجد حالياً

 


 

يعطيك العافيه على مقالك







رد مع اقتباس
قديم 31-07-2013, 07:35 AM   رقم المشاركة : 7
بلاك star
رائدي فـعـّـال
 
الصورة الرمزية بلاك star
الملف الشخصي







 
الحالة
بلاك star غير متواجد حالياً

 


 

الله يعطيكـ العافيــهـ ماقصرت






رد مع اقتباس
قديم 01-08-2013, 03:26 AM   رقم المشاركة : 8
رحاب اسماعيل
رائدي فـعـّـال
الملف الشخصي






 
الحالة
رحاب اسماعيل غير متواجد حالياً

 


 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 05:20 AM   رقم المشاركة : 9
بقلمي أسطر
نائب المراقب العام
 
الصورة الرمزية بقلمي أسطر
الملف الشخصي







 
الحالة
بقلمي أسطر غير متواجد حالياً

 


 

جزااااااك الله خير







التوقيع :



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 12:51 AM   رقم المشاركة : 10
عادل زكريا
رائدي جديد
الملف الشخصي






 
الحالة
عادل زكريا غير متواجد حالياً

 


 

الله يعطيكـ العافية يا كاتبنا المبدع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي






رد مع اقتباس
 
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كرنيش الخفجي يا اعضاء المجلس البلدي الجدد ALSAROOFY إرشيف أخبار الخفجي 2 10-10-2011 12:43 AM
المجلس البلدي/ واهالي الخفجي المحترمين فاصل إرشيف أخبار الخفجي 35 24-04-2011 01:32 PM
تغطية لقاء المجلس البلدي مع أهالي الخفجي الــســامــر إرشيف أخبار الخفجي 17 23-06-2008 03:02 PM
نداء للمجلس البلدي .في الخفجي مسبار إرشيف أخبار الخفجي 4 26-11-2006 09:37 PM
ماهي متطلبات(أهالي الخفجي ) من المجلس البلدي ؟!! أبو رائد إرشيف أخبار الخفجي 17 19-07-2006 02:40 AM



الساعة الآن 07:17 AM.

كل ما يكتب فى  منتديات الرائدية  يعبر عن رأى صاحبه ،،ولا يعبر بالضرورة عن رأى المنتدى .
سفن ستارز لخدمات تصميم وتطوير واستضافة مواقع الأنترنت