اخر المواضيع

اضف اهداء

 

العودة   منتديات الرائدية > المنتديات الرياضية > :: الأخبار الرياضية والمواضيع المنقولة::
 

إضافة رد
مشاهدة الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2004, 11:20 PM   رقم المشاركة : 1
أبوفهد
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أبوفهد
الملف الشخصي






 
الحالة
أبوفهد غير متواجد حالياً

 


 

سعود العبدالعزيز وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب يقول أوضاع الأندية السعودية مزرية..

[c]



وصف سعود العبدالعزيز وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب للشؤون الفنية الاوضاع المالية للاندية السعودية بانها مزرية وسيئة مطالباً بعدم توجيه اصابع الاتهام لرعاية الشباب حول التقصير المادي من ناحية ضعف الاعانات المادية المقدمة للاندية وقال نحن قدمنا عدة مقترحات حتى تعتمد الاندية على نفسها من ناحية الاستثمار ولكن قوبل العديد من المشاريع بالرفض تارة والتعقيد تارة اخرى من قبل وزارة البلديات.
"الرياض" التقت سعود العبدالعزيز ودار الحديث عن الاعانة الاخيرة التي تم اعتمادها بمبلغ (25) مليون ريال للاندية وانها لاتمثل اي رقم مهم للاندية مقارنة مع مصاريفها بالاضافة الى مناقشته العديد من النواحي الهامة.. فإليكم ابرز ما جاء بالحوار..


الاندية ترمي باتهاهم للرئاسة العامة لرعاية الشباب بأنها هي الجهة المسؤولة عن الموافقة على العديد من المشاريع الاستثمارية التي ترفع لكم.. فما هو رأيكم؟


المشكلة بصراحة ليست مشكلتنا نحن كرعاية الشباب ولكن المشكلة الواضحة هو وجود امور تابعة لوزارة البلديات مثلاً ولدينا بعض الامانات في العديد من المناطق والتي ترجع هذه الامانات للبلديات متفهمة للوضع واعطيت للاندية الاذن والسماح لهذه الاندية ان تستمثر بعض منشآتها وبعض هذه الادارات في امانات البلديات يقولون ان لدينا قرارت عليا انه اي دخل مادي للدوائر الحكومية سواء في مبنى او ارض حكومية يعتبر المردود المالي يعود الى وزارة المالية ولذلك هناك تعقيد في هذا الجانب لبعض مشاريع الاندية والآن توجد دراسات حول هذا الموضوع ولدينا بالرئاسة العامة لرعاية الشباب عمل دؤوب للاستثمار حيث شكلنا ادارة جديدة خاصة بالاستثمار تحت مسمى ادارة الاستثمار وتنمية الموارد.
موضحاً انه تم قبل فترة اتخاذ بعض الخطوات لتفعيل الدور الاستثماري لكن للاسف الشديد ان وزارة البلديات لم نجد منهم اي تجاوب وخلال الفترة الراهنة وبوجود سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز في وزارة البلديات تغير الوضع للأفضل مشيراً إلى ان مرحلة التخصيص للأندية ولجنة تطوير الرياضة والدراسات التي تم من خلال هذين الموضوعين اتضح جلياً هو توجه الأمير سلطان بن فهد والرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه تسهيل كل شيء يكون مساهم في زيادة الموارد المادية للاندية ويوضح العبدالعزيز انه للاسف ان تأتي العقبات ليس من انظمة من داخل رعاية الشباب ولكن من جهات حكومية ثانية.


تقول انكم خطوتم خطوات نحو تسهيل مهمة الاستثمار الرياضي.. عدد لنا هذه الخطوات؟


لقد قمنا بالعديد من الخطوات منها الاتصال بوزارة البلديات واقترحنا عليهم عدة مقترحات كانت مرفوعة لهم من اكثر من 15سنة وتم تجديد طلبنا لهم عن طريق الأمير سلطان بن فهد والآن تجري دراسة على مستوى عال حول خصخصة الاندية من جهات حكومية عليا مبيناً ان بعض الاندية تملك قطع اراض خارج الموقع الاساسي للنادي ويمن استثمار هذه الاراضي او مواقع الاندية التي تتميز بموقعها الجغرافي التجاري الجيد من خلال استثمار هذه المواقع ببناء محلات تجارية او فنادق صغيرة ولكن بعض البلديات ترفض ونحن لانلومهم لان لديهم قرارات تمنع ذلك.
مؤكداً العبدالعزيز انه تجري اتصالات بين رعاية الشباب ووزارة البلديات حول هذا الجانب والآن اللجان العاملة بالدراسة على مستوى كبير مع وزارة المالية حول الاستثمار الرياضي نتمنى ان تتسهل في المستقبل موضحاً ان الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل يتابعان هذا الموضوع ويطالبان بضرورة تنفيذه في اقصى سرعة لرغبتهما في زيادة دخل الاندية الرياضية خاصة مع تخفيض الاعانات فانني استطيع القول ان وضع الاندية من الناحية المالية (مزري) وسيء جداً.


كيف ترى تخفيض الاعانات المالية للاندية؟


سبق وان قلت لكم ان الوضع المالي لانديتنا مزرٍ ولاشك ان تخفيض الاعانات اثر تأثيراً كبيراً على قطاع الشباب بالمقام الاول وليس على الاندية لانه يتوجب في المرحلة الراهنة ان نكثف نشاطات الشباب وان نقوم بزيادة اعانات الاندية وليس كما يحدث الآن من تخفيض هذه الاعانات.
ويكمل العبدالعزيز حديثه ان الأمير سلطان بن فهد يتابع موضوع تخفيض اعانات الاندية بصفة شخصية وهناك دعم لموقف رعاية الشباب من هذا الجانب من جهات حكومية خاصة وان الاندية تأثيرها كبير على قطاع الشباب الذي يحتاج الى التوجيه وممارسة الانشطة المختلفة في هذه الاندية مبيناً انت كمسؤول لاتستطيع ان تستوعب اكبر شريحة من هؤلاء الشباب بالاندية ما دام ان الاعانات المادية مخفضة لان المادة هي المحرك لاي عمل ونتمى ان توفق مساعي الأمير سلطان بن فهد بهذا الجانب.


تم قبل اسبوعين اعتماد مبلغ (25) مليون ريال كأعانة مقطوعة للاندية.. وقوبل هذا الرقم بانتقادات من كتاب ونقاد رياضيين حول قلة المبلغ وانه لو تم توزيعه بنسبة واحدة لوصل الى (130) الف ريال لكل ناد.. ماهو ردكم؟


الاعانة المقطوعة هي موزعة بشكل مختلف عن ما تردد حول حصول كل ناد على (130) الف ريال حيث توجد بعض الاندية اعتمد لها مبلغ (270) الف ريال موضحاً ان هناك مبالغ حددت في الاعانة التي تم اعتمادها مؤخراً ولكن نقوم نحن بالخصم من هذه الاعانة عن كل نادي له متعلقات مادية في شكاوي او نواحي مالية لدينا اوراق ثبوتية بها مشدداً العبدالعزيز ان الاعانة الاخيرة تسمى اعانة مقطوعة موضحاً ان الرئاسة العامة تدفع رواتب المدربين وبنسبة 80% للمدربين والتذاكر وبدل النشاط والعلاج ومصاريف الاندية في مستشفى الطب الرياضي وبيوت الشباب وكل هذه الامور تعتبر مدفوعات للاندية من رعاية الشباب والاعانة المقطوعة التي تقدم تكون لادارات الاندية لتسير بعض الامور وليست اعانة مالية للنشاط اي ان الاعانة المقطوعة ليس لها علاقة بالنشاط والتذاكر ورواتب المدربين وكل هذه الامور ليس لها اي ارتباط بالاعانة المقطوعة وليست هذه هو كل ما تأخذه الاندية ونستطيع القول ان الاعانة المقطوعة هي للتشغيل من رواتب متفرغين وغيرها مع ايضاح امور مهمة وهي ان الايجارات تدفعها الرئاسة للاندية وكذلك الصيانة للاندية الحكومية التي قا
مت الرئاسة العامة بتشييدها اي توجد مصاريف عدي
دة لرعاية الشباب للاندية لاتكون مرتبطة باعانات مالية.


منسوبو الاندية يتساءلون عن مصير ميزانية انديتهم من عام 1419هـ التي تم تخفيضها للنصف وهي ميزانية النشاط؟


نعم لازالت ميزانية النشاط مخفضة 50% وكان هناك توجه ان يتم تخفيضها الى 100% اي تنتهي هذه الميزانية كلياً ولكن تدخل الأمير سلطان بن فهد واجتماعاتنا المستمرة مع المسؤولين في وزارة المالية ومسؤولينا في مجلس الوزارة وهيئة الخبراء وكانت هناك قناعة انها يتم ايقاف تخفيض الميزانية حتى 50% حيث ان كان القرار الغاء هذه الميزانية على امتداد اربع سنوات والقيادة الحكيمة اقتنعوا ان الاندية وخاصة الصغيرة منها التي تستوعب الشباب قائمة على هذه الاعاناة فقط ولذلك استمر التخفيض 50% وهذه الميزانية غير كافية لمصاريف هذه الاندية.


ماهو وصفكم لاوضاع الاندية من النواحي المالية؟


كل الاندية تشتكي من العجز المالي ومعظم الاندية السعودية "مديونة" لان نسبة الشباب تزيد لدينا والمشاكل تزيد من كل جانب ومن المفترض ان نعد ونشجع الاندية لاستيعاب اكبر قدر ممكن من الشباب وذلك بزيادة الاعانات ومتابعة الاندية وبناء مساحات شعبية رياضية واندية جديدة وتكثيف النشاط الرياضي.


تدخل الاندية ملايين الريالات من بيع لاعبيها مثل ماحدث عندما باع القادسية اثنين من لاعبيه هما الودعاني وكريري لصالح الاتحاد مقابل 20مليون ريال.. جعل هناك محاسبة مالية من قبلكم لضرورة دخول هذه المبالغ لخزينة النادي؟


من المفترض ان تدخل هذه الملايين في حساب نادي القادسية وبيع عقود اللاعبين يكون من ناحية احترافية ولهذا يكون الوضع المالي بها به نواح احترافية مؤكداً ان مجالس ادارات الاندية عندها نظام محدد ولدينا ثقة كبيرة في رؤساء واعضاء مجالس ادارات الاندية ولذلك من الانظمة واللوائح ان تدخل ملايين الصفقات سواء التي كانت بين القادسية والاتحاد او غيرها تدخل في الحسابات البنكية للاندية وتصرف بمعرفة مجلس الادارة.


حدد نهاية العام الهجري الحالي كنهاية فترة مجالس ادارات الاتحادات الرياضية السعودية.. فما حدث حول هذا التشكيل؟


يفترض ان يتم تشكيل الاتحادات الجديدة بعد الدورة الاولمبية التي ستقام في اثينا وهناك دراسية حول هذا الموضوع لدى المسؤولين في اللجنة الاولمبية السعودية اي من المفترض ان يجدد للاتحادات الرياضية او تغير ونحن نقوم بالتجديد على مدار العام وتمنى العبدالعزيز لو حدثت انتخابات جزئية للاتحادات السعودية مثل مايحدث في الاندية لان هناك انتخابات في عدة مجالس مثل المجالس البلدية وقال ان لدينا تجارب ناجحة في الجمعيات العمومية للاندية ولكن وضع الاتحادات يختلف عن الاندية وقال انه يتمنى بالمستقبل ان تكون انتخابات جزئية.


تعاني بعض الاتحادات الرياضية السعودية من ترشيح بعض الاعضاء لمجالس اداراتها وهم عديمو الخبرة والفائدة؟.. ما ردكم؟


هذا غير صحيح.. لقد كانت الترشيحات دقيقة ولم تكن 100% وظهر بعض السلبيات البسيطة وبعض الاعضاء زادت معرفتهم واستفادوا وتعلموا من هذه التجربة والاعضاء المرشحون هم من خيرة المجتمع.


بحكم مسؤليتكم المباشرة على شؤون الاندية هل يحق لرئيس اعضاء الشرف اتخاذ قرار بدون الرجوع لادارة ناديه خاصة بعد المشادات الاعلامية التي حدثت في الوسط الرياضي بين محمد المطرود رئيس شرف الخليج وادارة ناديه حول رغبة المطرود لبيع عقد اللاعب صاحب العبدالله لصالح النادي الاهلي؟


بالعكس جميع اعضاء الشرف بالاندية دورهم بارز يشكرون عليه وهؤلاء الاعضاء مواطنون متحمسون لخدمة الشباب والاندية ويتوجب ان يكون لهؤلاء الشرفيين دور معين ومحدد في ادارات الاندية وهذا الدور يكون تنسيقياً وليس دوراً تسلطياً وشخصياً لا اعتقد ان اي رئيس اعضاء شرف او اي عضو شرف سيتصرف بعيداً عن مجلس ادارة ناديه خاصة وان السند الكبير للادارات هم اعضاء الشرف وربما يكون ماينشر عبر الصحف حول ازمة نادي الخليج غير صحيح مشدداً العبدالعزيز ان رعاية الشباب تقدر دور اعضاء الشرف.



[/c]







التوقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
والدة الرئيس العام لرعاية الشباب انتقلت الى رحمة الله الدووووخي :: الأخبار الرياضية والمواضيع المنقولة:: 12 12-06-2011 02:03 PM
نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل يؤجل مباريات الجولة الخامسة عالمي صريح...؟ :: الأخبار الرياضية والمواضيع المنقولة:: 7 15-10-2009 10:51 AM
نادي الاتحاد يثمن دعم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الراهي :: الأخبار الرياضية والمواضيع المنقولة:: 4 10-10-2009 07:48 PM
قرار سمو الرئيس العام بإقامة المباريات على ملاعب الأندية ابتداءاً من الموسم المقبل القادم بقوة :: الأخبار الرياضية والمواضيع المنقولة:: 1 16-05-2006 05:01 AM
سعود الفيصل :إرسال قوات عربية وإسلامية فكرة ولدتها أوضاع العراق المأساوية عبدالله اليامي :: منتدى الأخبـــار والأحداث :: 2 03-08-2004 02:01 PM



الساعة الآن 09:11 PM.

كل ما يكتب فى  منتديات الرائدية  يعبر عن رأى صاحبه ،،ولا يعبر بالضرورة عن رأى المنتدى .
سفن ستارز لخدمات تصميم وتطوير واستضافة مواقع الأنترنت